- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

محافظ بورسعيد يكشف لـ«الأهرام التعاوني»: المحافظة الباسلة أكبر منتج لزراعة البنجر | حوار – بوابة الأهرام

تحولنا من التجارة إلى الإنتاج الزراعى والصناعى.. وحقل ظهر غير شكل الحياة فى المحافظة

أنشانا 25 مدرسة جديدة والمصروفات الدراسية حق يستفيد منه التلاميذ

محافظة بورسعيد تتمتع بطابع خاص من حيث التاريخ والموقع، فقد سجلت صفحات التاريخ اقوى البطولات التى جسدها شعب المحافظة الباسلة على هذه الأرض، وفيها هزم أهل بورسعيد العدوان الثلاثى على مصر، بمفردهم دون أسلحة وحبى الله تلك المحافظة موقعا فريدا يطل على قناة السويس والبحر الأبيض المتوسط.

ولسنوات طويلة كانت مصدرا للملابس المستوردة من الخارج حتى تم تراجع هذا المصدر أواخر عهد الرئيس الأسبق مبارك على خلفية إلغاء المنطقة الحرة؛ وظل أهلها يعانون من ندرة الدخل خلال السنوات الأخيرة، حتى جاء الرئيس عبد الفتاح السيسى واتخذ بورسعيد قاطرة الاقتصاد المصري، وكان أول من اكتشف خيراتها وثرواتها المدفونة وبدأت جوهرة البحر الأبيض المتوسط تزدهر وتتلألأ من جديد.

«الأهرام التعاوني» أجرت حوارا موسعا مع المسئول الأول عن المحافظة اللواء أركان حرب عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، للوقوف على أهم المشروعات القومية التى تتم على أرض المحافظة..

متي بدأ اهتمام الدولة بالمحافظة؟
بدأت مرحلة الاهتمام بمحافظة بورسعيد، عندما حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى نوفمبر 2015 لتدشين محور قناة السويس، وهنا بدأ الرئيس فى إنشاء منطقة صناعية لوجيستية سيتم الانتهاء منها مع نهاية هذا العام وشرق بورسعيد تم إنشاء أكبر ميناء محورى بطول أرصفة 5 ونصف كيلو وتم تدشين محطة سيارات بشرق بورسعيد وكذلك مصنعا لتعديل القطارات، مع أحدى الشركات العالمية. والمنطقة الصناعية على مساحة 64 كيلو متر مربع تم الانتهاء من حوالى 20كيلو منها مصنعا للملابس ومصنعا للأدوية ومصنعا للجلود وجارى انشاء مصنع للمواد الغذائية.

حدثنا عن الموقع الجغرافى لبورسعيد بعد إنشاء الأنفاق الجديدة؟ 
بورسعيد موقعها متميز جدا، ولدينا 2 نفق من الأنفاق التى تم إنشاؤها لتوصيل مدن القناة بسيناء والأنفاق تربط سيناء ببورسعيد وجنوب بورسعيد الأنفاق تربط قارتى إفريقيا بآسيا من فلسطين لسيناء ثم إلى الإسكندرية على ليبيا ثم المغرب وتونس.

ماذا عن استثمار موقع بورسعيد لدعم الثروة السمكية؟
لدينا فى بورسعيد اكبر مزارع سمكية فى العالم بمساحة 19 الف فدان وجودة شرق بورسعيد.

الزراعة تمثل أحد أعمدة الأمن القومى المصري.. فما نصيب بورسعيد من الزراعة؟
محافظة بورسعيد اصلا ليست محافظة زراعية لكن وصلت مساحتها الزراعية إلى 150 الف فدان منها 50 ألف فى منطقة سهل الطينة شرق بورسعيد وتشتهر بزراعة بنجر السكر والقمح والشعير والأرز، بالإضافة إلى الزراعات البستانية، وتصل مساحة بنجر السكر إلى 100 ألف فدان حيث يعد هذا المحصول من أهم المحاصيل فى بورسعيد، ومن المؤكد أن محطة مياه بحر البقر التى تم افتتاحها فى بورسعيد والتى دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر محطة فى العالم وهى سوف تزيد مساحة الأرض المنزرعة فى سيناء بنحو نصف مليون فدان هى على أرض بورسعيد وسوف تفتح آفاقا جديدة للمشروعات.

كيف تعاملت بورسعيد مع مشكلة أزمة الأسمدة التى عاشتها معظم محافظات مصر؟
لم تعانِ بورسعيد من أزمة فى الأسمدة فقد بدأنا التفاوض مع القوات المسلحة وشركات الأسمدة واغلبنا على المشكلة حيث حصلنا على تصديق هيئة عمليات القوات المسلحة بمرور الأسمدة من القناة والشركات التزمت معنا بتوفير الكمية المطلوبة.

بورسعيد تخلو من القرى لهذا لم تدخل ضمن مبادرة حياة كريمة.. فهل تم استبدالها بتطوير العشوائيات؟
بالفعل محافظة بورسعيد اول محافظة فى مصر أعلنت أنها خالية من العشوائيات عام 2018 وكان لدينا عشوائيات فى القابوطى وأبوعوف والإصلاح والجنائية والقنال الداخلى والسكة الحديد والدريسة وتم الانتهاء منها وأنشأنا طريق «أهالينا» وحي الضواحى وذلك بالتعاون مع المجتمع المدنى ومشكلة نور وتم إعادة البناء من خلال برامج مدروسة ومنفذة وتم ربط المساعدات بالأعمال.

كما أن لدينا برنامج «شطارة» وفيه يتم تعليم أولياء الأمور والحرف اليدوية تثقيف وتعليم الأفراد من خلال البرامج الموسيقية والترفيهية.

وماذا عن الاستثمارات الصناعية؟
لدينا بجنوب بورسعيد منطقة صناعية على مساحة 797 فدانا بإجمالى 400 مصنعا وكان السيد الرئيس قد وزع 58 عقد تمليك مصانع وصدق على تخصيص 54 مصنعا من إجمالى 115 مصنعا تم إنشاؤها من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإضافة إلى انشاء 5 مصانع ليله استراتيجية منها زيت الطعام ومصنع تعبئة وتغليف للاسماك والتونة ومصنعا للمبات الموفرة بالإضافة إلى اكبر مصنعا للكاوتش فى الشرق الأوسط ويقوم بالتصدير لبلاد المغرب العربى تونس والمغرب والجزائر بالإضافة إلى السودان وتركيا وسوريا والعراق ويغطى جزءا كبيرا من احتياجات السوق المحلية للدراجات والتوك توك والمرحلة الثانية سوف يتم افتتاح المطاط الصناعى والكاوتش الداخلى وبطش السيارات بجميع انواعها والمرحلة القادمة فى العام المقبل وتتضمن البوادر الكبيرة والسيارات والمعدات الثقيلة على مساحة 75 الف متر مربع.

نصدر الملابس إلى أوروبا رغم تهافت البعض على المنتجات الأوروبية ورغم اتهام الصناعة المصرية بسوء تقفيل المنتج.. فكيف ترى هذا الأمر؟
هذه الادعاءات ليست صحيحة لان مصانع الملابس لدينا فى بورسعيد تنتج احدث الماركات العالمية وتصدرها وعليها اقبال شديد.ومصنع الكاوتش يعد ضمن 151 مصنعا فى العالم من هذا النوع

ماذا عن الثروات الطبيعية وتصنيعها فى بورسعيد؟
لدينا غرب بورسعيد حقل ظهر الذى ينتج أكثر من 4 مليارات قدم مكعب يضخ فى الشبكة القومية لمصر ومصدر للخارج بالإضافة إلى مصانع البتروكيماويات غرب بورسعيد.

والهيئة العامة للاستثمار بها أكثر من 29 مصنعا تقوم بتصدير منتجاتها للخارج فقد تحولت محافظة بورسعيد من بلد استهلاكى إلى اكبر منطقة على البحر الأبيض المتوسط للتصدير وبالفعل تم تجهيز بورسعيد لاستقبال الكيانات الاقتصادية العملاقة من خلال مشروعات سياحية وتطوير الميادين العامة وتطوير ميناء غرب بورسعيد وهو ما جعل بورسعيد جوهرة البحر الأبيض المتوسط دون مبالغة.

لماذا تعد بورسعيد هى أرض المبادرات يتم اختبارها ثم تعميمها على باقى المحافظات؟
أهم ما يميز بورسعيد هو أنها محافظة تعدادها قليل، وهو ما يجعلها مناسبة لتجربة المبادرات، وعند التأكد من نجاحها، يتم تطبيقها فى كل محافظات مصر، إذ بدأ تطبيق منظومات «الخبز، والتأمين الصحى الشامل، والتحول الرقمي» من محافظة بورسعيد.

ما تقييمكم لتجربة التأمين الصحى الشامل والذى بدأت به بورسعيد؟
تجربة ناجحة بكل المقاييس فأصبح العلاج متاحا لكل فئات الشعب وتكلفة عملية قلب مفتوح أصبحت تكلف المواطن 300 جنيه فقط وقضت على الانتظار فالمريض يقوم بالكشف وفى اليوم التالى يدخل العمليات والدولة تهتم بالجانب الصحى اهتماما بالغا نظرا لأهميته فى حياة المواطنين ونحن نقوم بزيارات مفاجئة للمستشفيات ونستوقف المواطنين ونسألهم عن مستوى الخدمات.

ماذا عن الأنشطة السياحية؟
تم إنشاء عدد من القرى السياحية بالمحافظة وسوف يتم افتتاح مطار بورسعيد 17 يوليو القادم وهو الذي سيضع بورسعيد على الخريطة السياحية ويضيف إلى المشروعات السياحية التى تتم من بينها مشروع ساحة مصر والذى يعد عملا فنيا متميزا يليق بتاريخ المحافظة وعراقتها.

ماذا أعددتم لجذب الاستثمارات لبورسعيد؟
 أسعى لتذليل العقبات أمام المستثمرين وهنا أؤكد أن شرق بورسعيد هى البديل الوحيد المتاح حاليا للتوسع فى المشروعات التنموية والسكينة، لافتا انه لم يعد هناك مساحات خالية من الأراضى داخل حدود المحافظة تتناسب وتلك التوسعات، داعيا المستثمرين للتوجه للمنطقة ذات المساحات الشاسعة من الأراضي. والدولة وفقا لتقرير حديث لوزارة التخطيط ضخت ما يقرب من 337 مليار دولار على إنشاء وتنفيذ المشروعات القومية، حيث أنها ترى فيها نموذج تطبيقى واسترشادى ناجح للمشروعات القومية يمكن تعميمه على مستوى محافظات مصر. كما أن بورسعيد تحظى بثلاثة قوانين محافظة للاستثمار وهى قانون إنشاء المنطقة الحرة 12 لسنة 79 وقانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 72 وقانون المناطق الاقتصادية الخاصة.

لو أردنا أن نتحدث عن البطالة وهى الشبح الذى يعوق التنمية فى أى مجتمع كيف تغلبتم عليها؟
بورسعيد أصبحت بلا بطالة لأنها من المحافظات الجاذبة للعمالة وتستقبل الشباب الباحث عن فرصة عمل من محافظات الإسماعيلية والدقهلية والشرقية ونحن قد اعتمدنا على التعليم الفنى سواء التجارى أو الصناعى وقد اصطحبنا ابنائنا فى هذه المدارس وابرمنا بروتوكولات تعاون مع المصانع وبإشراف مدرسيهم وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ويحصل الطالب أثناء التدريب على مبلغ 800 جنيه وعندما يدخل مجال العمل يحصل على 2000 جنيه.

يبدو أن هناك رؤية خاصة فى مجال التعليم تتبنونها فى بورسعيد.. فكيف تعاملتم مع مشكلة المصروفات المدرسية وكذا كثافة المدارس؟
كان للتعليم أهمية خاصة عندنا وقد وفقنا فى القضاء على التكدس، والكثافة فى الفصول لاتتعدى الـ40 طالبا لأننا أنشأنا 25 مدرسة داخل بورسعيد حولنا عددا من المدارس التجارية إلى مدارس تمريض ولقيت إقبالا شديدا بالإضافة إلى التوسع فى المدارس الخاصة كما أنشأنا مدرسة تكنولوجية لتخدم حقل ظهر.

أما بخصوص المصروفات الدراسية فأنا أعتقد أنها أزمة مفتعلة مثل الأزمات التى يحاول البعض تصديرها لعرقلة التقدم لان الطالب يدفع فى الحصة سواء درس خصوصى أو تقوية من 60 إلى 80 جنيها وأقل مبلغ يتم دفعه فى الشهر 280 جنيها فهل يعقل أن يتوقف ولى الأمر عن دفع 200 جنيه فى السنة وهى لا تدخل ميزانية الدولة لكن المدرسة تحصلها لعمل أنشطة للطالب واعتقد كذلك أن هناك تطور ملحوظ فى المناهج التعليمية وقد حضرت بنفسى مناقشات بين التلاميذ والمدرس ورأيت أن فكرة التلقى قد انتهت وأصبح لدينا جيل قادر على التحاور.. وهذا أمر مطلوب وكنا نفتقده قديما.
وانا يوميا ازور مدرسة أو مدرستين قبل أن اقوم بأى عمل لإيمانى الشديد بأهمية التعليم.

هناك أقاويل تتردد حول وجود مشكلات فى ملف الإسكان ببورسعيد فما حقيقة هذا الأمر؟
لاشك أن ملف الإسكان ملف خادع ورغم ذلك لأن جد مشكلة إسكان فى بورسعيد فقد كنا زمان نقوم بردم بحيرة المنزلة والمحافظة تحصل على قروض من بنك الاستثمار وتبنى وحدات سكنية والمواطن يحصل على شقق ثم يقوم ببيعها حتى دخلنا فى الإسكان الاجتماعى وبدأت الدولة تحصل على حق التكلفة من عام 2011 حتى 2013 وكنت وقتها حاكما عسكريا تم توزيع 117 الف وحدة سكنية وكنا وقتها لا دولة وهذه الشقق تم توزيعها بلا مقابل بمناطق زمزم والحراسات والسيدة نفيسة والسيدة خديجة ومنطقة الامل واستغل الاخوان الموقف وضغطوا على المحافظ فى فبراير 2013 وافتعلوا مشكلة إسكان

المشكلة الحقيقية هى الاتجار فى الإسكان فهناك مواطنين حصلوا على 5 أو 6 شقق وقاموا ببيعها وعندما اشعل الإخوان الموقف اضطر المحافظ وقتها لعمل استمارة بـ 3 آلاف جنيه تقدم لها 36 الف مواطن وبعدها استمارة إسكان تعاونى تقدم لها 14 الف وهذه كلها وسائل تهدئة فقط.

مع تزامن المشروعات القومية التى تتم على أرض بورسعيد هل متوقع أن تحدث مشكلة إسكان للوافدين العاملين فى هذه المشروعات؟
لن تكون هناك مشكلة سكنية لأن الرئيس صدق على مدينة السلام مصر وموقعها متميز وهى 23 الف فدان بطول 17 كيلو متر على البحر تم إنشاء نحو 17 عمارة إسكان إجتماعى و9 عمارات إسكان تعاونى.

محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان مع الزميل سعيد فؤادمحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان مع الزميل سعيد فؤاد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

التطوير في محافظة بورسعيدالتطوير في محافظة بورسعيد

#محافظ #بورسعيد #يكشف #لـالأهرام #التعاوني #المحافظة #الباسلة #أكبر #منتج #لزراعة #البنجر #حوار #بوابة #الأهرام

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد