- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

مدرب جامبيا لـ «الكابتن»: مجموعتنا قوية في أمم إفريقيا.. وأتوقع تأهل مصر لمونديال 2022

أيام قليلة، تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي ستستضيفها الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير.

24 منتخبًا سيتنافسون نحو حلم واحد وهو التتويج بالكأس الأغلي في القارة السمراء.

منتخب جامبيا، سيخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة، للمرة الأولى في تاريخه، بعد سنوات طويلة من المحاولات من أجل المشاركة في العرس القاري الكبير، حيث يطمح الفريق الملقب بـ “العقارب” في إثبات أحقيته في التواجد ضمن كبار القارة السمراء.

وفي هذا الصدد، تواصل “الكابتن” مع البلجيكي توم سانتفيت، المدير الفني لمنتخب جامبيا، للحديث عن المشاركة الأولى لمنتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية 2021، وعن حظوظ فريقه في مجموعته بالبطولة.

وإليكم نص الحوار..

بعد كفاح طويل.. منتخب جامبيا للمرة الأولى في كأس أمم إفريقيا 2021، كيف تصف المشاركة التاريخية المقبلة لفريقك في الحدث القاري الكبير؟

جامبيا هي أصغر دولة في البر الأفريقي، وهي أصغر من ليسوتو أو إيسواتيني (سوازيلاند سابقًا) ، لكنها دولة محبة للجميع. 

على مر السنين كانوا ناجحين على مستوى الشباب وكان لديهم لاعبون يؤدون في أوروبا، لكن المنتخب الجامبي لم ينجح أبدًا. 

عندما جئت في يوليو 2018 ، فازت جامبيا بمباراة واحدة بين 2013 و 2018. وبعد 3 سنوات تأهلنا إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا. تغلبنا في السنوات الأخيرة على المغرب والجابون وغينيا وتوجو وأنغولا والكونغو، وتعادلنا مرتين مع الجزائر. حققنا 11 انتصارًا في 3 سنوات. 

نحن أسوأ فريق تصنيفًا على الإطلاق (طبقًا لتصنيف الفيفا) يتأهل لكأس أمم إفريقيا. حتى أنه كان علينا أن نلعب الدور التمهيدي للتصفيات، أمام جيبوتي، وخضنا مجموعة صعبة مع جمهورية الكونغو الديمقراطية والجابون وأنجولا. ثلاث دول شاركت في كأس الأمم الإفريقية 2019. 

الفوز والتأهل من خلال تلك المجموعة الصعبة كان مفاجأة للكثيرين، لكننا قمنا ببناء فريق قوي خطوة بخطوة، حيث ظهر 34 لاعباً لأول مرة منذ وصولي. لدي فريق عمل رائع وأنا مدعوم من اتحاد جيد. ها نحن قد فعلناها معًا.

منتخب جامبيا جاء في كأس أمم إفريقيا 2019، ضمن مجموعة تضم كل من تونس ومالي وموريتانيا، فكيف ترى المنتخبات المنافسة في تلك المجموعة؟

إنها مجموعة صعبة، نحن نشارك للمرة الأولى، وليس لدينا خبرة على هذا المستوى. تونس دولة كبرى في كرة القدم، ولعبت من قبل في كأس العالم 2018، وتسعى أن تبدأ البطولة بطموح لكي تصبح بطلة لهذا النسخة.

منتخب مالي قوي أيضًا ، ويمكن أن يشارك في نهائيات كأس العالم المقبلة، ولديه الكثير من اللاعبين المتميزين.

وموريتانيا تبني منذ سنوات فريقًا قويًا لكرة القدم، وقد لعبت المنتخبات الثلاثة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. هم المرشحون ، ونحن المستضعفون.

كيف رأيت مستويات المنتخبات المنافسة في مجموعتك خلال مسيرتهم في تصفيات كأس العالم 2022؟

تونس ومالي تتنافسان على التأهل إلى كأس العالم ، وهذا يروي كل شيء. الفريقان يقدمان أداءً قويًا. 

أما منتخب موريتانيا، فواجه بعض الصعوبات وقام بتغيير مدربه، وقدم أداء جيدا في آخر مباراتين من بطولة كأس العرب 2021 بقطر. بشكل عام، المنتخبات الثلاثة جيدة.

إلى مدى تطمح أن يصل منتخب جامبيا خلال كأس أمم إفريقيا المقبلة؟

طموحنا وهدفنا أن نقدم كرة قدم أفريقية محترمة وأن تستطيع التأهل بشكل أكثر انتظاماً لكأس أمم إفريقيا. ربما ليس دائمًا ولكن هذا هي المرة الأولى بالنسبة لنا، وأتمني ألا تكون الأخيرة.

منتخب جامبيا خاض معسكرًا تدريبيًا بمدينة دبي الإماراتية خلال الشهر الماضي، فما أبرز النتائج والاستفادات التي تحققت من هذا المعسكر؟

كان من المحبط عدم قدرتنا على خوض منافسات الدور الثاني لتصفيات كأس العالم 2022. لقد ودعنا منافسات التصفيات التمهيدية في سبتمبر 2019 أمام منتخب أنجولا، المنافس القوي. لكننا خضنا ست مباريات ودية، أمام كل من النيجر وتوجو وكوسوفو وسيراليون وجنوب السودان ونيوزيلندا، لتجربة العديد من اللاعبين، فزنا بثلاث مباريات وخسرنا مثلهم لكننا خضنا تلك المباريات من أجل الاسكتشاف والتطور. 

اللعب مع دول من قارات أخرى على إتقان طرق اللعب المختلفة. بالتأكيد كما تعلم أن أفضل المنتخبات الأفريقية كانت تلعب تصفيات كأس العالم.

في المباريات الودية فزنا على النيجر. توجو وجنوب السودان، لكن أفضل مباراة لنا كانت الشوط الثاني ضد نيوزيلندا في دبي.

الاتحاد الجامبي لكرة القدم، قام في مارس الماضي، بتجديد عقدك حتي 2026، فكيف تصف ذلك الأمر؟ وما الذي تطمح لتحقيقه مع منتخب جامبيا خلال السنوات المقبلة؟

وقعنا العقد بالفعل في يناير، قبل التأهل إلى كأس أمم إفريقيا، لأن كلانا سعيد جدًا بتعاوننا. أنا سعيد بالاتحاد الجامبي، فهم يبذلون قصارى جهدهم للمساعدة، ولدي مدير كبير للفريق، وطاقم عمل ولدي العديد من اللاعبين المتميزين والعديد من المواهب الشابة، لذلك أعتقد أن جامبيا ستصبح أقوى وأقوى في السنوات القادمة، وفي 2023 و 2025. النسخ المقبلة لأمم إفريقيا، ستظهر مدى تقدمنا.

كما أننا نحلم بالتأهل لكأس العالم 2026. سيتأهل 48 فريقًا، من بينها تسعة منتخبات أفريقية، وإذا تمكن فريقي من التطور بشكل جيد، فسيكون الأمر ممكنًا.

كثر الحديث خلال الفترة الماضية، عن مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم، بإقامة كأس العالم كل عامين، فكيف ترى ذلك الأمر؟

لا مشكلة في ذلك، إذا احتفظوا بكأس أمم إفريقيا وأجندة مباريات الفيفا وعادوا إلى نقاط ترتيب المنتخبات في تصنيف “فيفا” لما قبل عام 2018. كأس العالم سيكون أمرًا رائعًا فقط إذا تمكنت جميع المنتخبات المشاركة من التأهل ، وليس فقط الدول الكبرى.

ما هي توقعاتك للمنتخبات الخمسة المرشحة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022، عن القارة الإفريقية؟

جميع المنتخبات الكبيرة في القارة ضمن العشرة المتأهلين إلى الدور الثالث لتصفيات مونديال 2022. كل هذا يتوقف على القرعة، لكني أتوقع بشدة، تأهل كل من الجزائر والسنغال ونيجيريا ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى كأس العالم.

#مدرب #جامبيا #لـ #الكابتن #مجموعتنا #قوية #في #أمم #إفريقيا #وأتوقع #تأهل #مصر #لمونديال

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد