- الإعلانات -

- الإعلانات -

مسؤول من الديوانة يوضّح بخصوص الامتياز الخاص بتوريد سيارة للأشخاص ذوي إعاقة

أكد العميد شكري الجبري الناطق الرسمي باسم الديوانة التونسية في تصريح للجوهرة اف ام اليوم أن الامر 751 لسنة 2023 صدر لضبط الاجراءات الخاصة بالامتيازات لتوريد سيارة لفائدة الاشخاص ذوي اعاقة جسدية دائمة وتنظيم الامتياز المتعلق به بعد ان تبين ان “سماسرة” استغلوا سابقا هذا الامتياز دون وجه حق، وفق تعبيره.

واضاف ان توريد مثل هذا الصنف من السيارات يتم لزوما من طرف “الاصول او الفروع” اي من طرف الام او الاب او الاخوة او الابناء والقرين او الزوجة لتمكين الشخص ذي الاعاقة المقيم في تونس من الامتيازات الديوانية عند التوريد كما بالامكان القيام بذات الاجراءات مع وكيل تجاري لتوريد السيارات على ان تستجيب السيارة للشروط بحسب الاعاقة الجسدية للمستفيد من الامتيازات التي لا تستثني في المقابل الاداء على القيمة المضافة.
ومن بين الشروط التي وضعها المشرّع تلك المتعلقة بدخل المتمتّع بالامتياز الجبائي حيث يجب ان لا يتجاوز الدخل الشهري 5 مرات الاجر الادنى المضمون. كما يجب ان
لا تتجاوز السيارة 7 سنوات منذ طرحها للجولان. ايضا لا يتم تجديد
اعادة شراء سيارة الا بعد انقضاء 5 سنوات ولا يمكن قيادة السيارة الا من طرف مالكها (سنه 18 عاما او اكثر) وفي حالات
استثنائية هناك ترخيص للولي او للسائق المرافق.يذكر أن الأمر عدد 751 لسنة 2023 المؤرخ في 4 ديسمبر 2023  يتعلق بضبط شروط وإجراءات الانتفاع بالامتياز الجبائي بعنوان السيارات المعدة خصيصا لاستعمال الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية.
حيث ورد في فصله الأول “ينتفع بالتخفيض الجبائي المنصوص عليه بالفصل 49 (جديد) من القانون عدد 123 لسنة 2001 المؤرخ في 28 ديسمبر 2001 الأشخاص من ذوي الإعاقة الجسدية المقيمون بالبلاد التونسية بعنوان السيارات المعدة خصيصا لاستعمال الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية سواء الموردة أو المقتناة من الوكلاء التجاريين للمعدات السيارة أو المقتناة بالسوق المحلية.”.

#مسؤول #من #الديوانة #يوضح #بخصوص #الامتياز #الخاص #بتوريد #سيارة #للأشخاص #ذوي #إعاقة
تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد