- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

 من الأكثر عرضة لمتلازمة كوفيد القاتلة أحيانا؟

كثر الحديث مؤخرا حول الأعراض طويلة المدى لفيروس كورونا أو كوفيد طويل المدى أو الكوفيد المتأخر وقد أطلق عليها اسم “متلازمة كورونا” ويطرح السؤال هنا حول أعراض هذه المتلازمة وخطورتها والأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بها وكيفية تجنبها؟

وفي تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 11 جانفي 2022 أفادت الأستاذة الاستشفائية في علم المناعة بمعهد باستور تونس سمر صمود أن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة وأصحاب الوزن الزائد ومرضى السمنة والذين يعانون من الربو والنساء والذين ظهرت عليهم 5 أعراض فما فوق خلال الاصابة بفيروس كورونا هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكوفيد طويل المدى.

وشددت صمود على أن الأسباب تبقى غير معروفة للاصابة ولكن ما سبق ذكره هي عوامل اختطار والإصابة بمتلازمة كورونا له علاقة بالخزان الفيروسي وكمية الفيروس التي يمكن أن تختفي داخل الأمعاء أو المخ.

متلازمة كورونا تشمل الأشخاص الذين أدخلوا أقسام الانعاش والأكسجين

من جهته، أفاد الخبير لدى منظمة الصحة العالمية الدكتور سهيل العلويني  في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 11 جانفي 2022 بأن هذه الأعراض تتمثل أساسا في فقدان الذاكرة وضعف التركيز خاصة للأشخاص الذين تعرضوا لجلطة في الدم خلال الاصابة بالفيروس بالاضافة إلى الاحباط وآلام المفاصل وقصور الكٌلى.

وشدد العلويني على أن هذه المتلازمة تشمل الأشخاص الذي أصيبوا بعدوى فيروس كورونا واستوجبت معالجتهم الدخول إلى أقسام الأكسجين أو الانعاش وكانت اصابتهم خطرة.
 

في تونس الأرقام غير دقيقة لكنها عالية على المستوى العالمي

وقال العلويني إن نسبة الأشخاص الذين يعانون من الآثار طويلة المدى عالية في العالم لكن الأرقام في تونس غير دقيقة.

وأكد العلويني على أن المتابعة الطبية مطلوبة في هذه الحالة للتخفيف من هذه الآثار.
 

شيخوخة الشرايين والتعرض أكثر للجلطات من أعراض متلازمة كورونا

من جانبه، أكد الأخصائي في أمراض القلب الدكتور ذاكر لهيذب في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 11 جانفي 2022 أن فيروس كورونا قادر على التأثير والوصول إلى القلب بالنسبة للحالات الخطيرة.

وقال لهيذب إن الالتهابات التي تخلفها الاصابة بالفيروس والأجسام المضادة المصنوعة داخل جسد المصاب تؤثر على الجهاز التنفسي للشخص وتسبب التليف الرئوي (تلف بعض أنسجة الرئة) وهو ما يؤدي إلى صعوبات في التنفس.

وأكد المختص في أمراض القلب أن أعراض متلازمة كورونا على القلب والشرايين تتمثل في ارتفاع نبضات القلب أو انخفاضها والتهاب عضلة القلب وارتخاءها بالاضافة إلى التسبب في شيخوخة الشرايين وهو ما يجعل الشخص أكثر عرضة للجلطات.
 

ممارسة الرياضة والمتابعة الطبية المستمرة من الحلول للتخفيف منها

وأفاد لهيذب بأن الحل لتجنب أو التخفيف من الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا هو ممارسة الرياضة والمتابعة الطبية المستمرة من أطباء الاختصاص في الامراض الصدرية والقلبية.

وشدد لهيذب على أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا وكانت الإصابة خفيفة ولم تستوجب علاجا بالأكسجين غير معنيين بالإصابة بالكوفيد المتأخر.

*هيبة خميري 

#من #الأكثر #عرضةلمتلازمة #كوفيدالقاتلة #أحيانا

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد