- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

موجز زاوية: تراجع نمو القطاع الخاص اللانفطي بالسعودية

– تراجع مؤشر مدير المشتريات في السعودية خلال شهر نوفمبر إلى 56.9 نقطة من 57.7 نقطة خلال شهر أكتوبر مشيرا إلى تراجع نمو القطاع الخاص غير النفطي في المملكة، فيما لم يشهد القطاع في مصر تغير في شهر نوفمبر إذ بقى عند 48.7 نقطة ليعكس استمرار انكماش القطاع للشهر الـ 12 على التوالي، بحسب تقارير المؤشر الصادرة يوم الأحد عن شركة IHS Markit. 

 

بورصة البحرين تدرج 5 شركات في 2022

– تعتزم بورصة البحرين إدراج 5 شركات في السوق العام القادم، منها شركة خدمات مطار البحرين، بحسب ما نقلته رويترز عن تلفزيون سكاي نيوز يوم الأحد.

 

مستشار الأمن القومي الإماراتي يزور إيران

– يزور مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان يوم الاثنين العاصمة الإيرانية طهران لبحث التوسع في العلاقات الثنائية بين البلدين، بحسب ما نقلته رويترز يوم الأحد عن وسائل إعلام رسمية إيرانية.

 

 

مبادرة فرنسية سعودية لحل أزمة الرياض مع لبنان

– أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من السعودية، يوم السبت، عن مبادرة فرنسية-سعودية لحل الأزمة بين دول خليجية ولبنان على خلفية ظهور تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي  – والذي استقال يوم الجمعة –  قبل توليه منصبه الوزاري حول دور الرياض في حرب اليمن، بحسب رويترز.

وفي بيان مشترك بعد زيارة ماكرون للمملكة، شدد الجانبان على ضرورة إجراء الحكومة اللبنانية إصلاحات شاملة، تشمل قطاعات المالية والطاقة ومكافحة الفساد ومراقبة الحدود، واتفق الطرفان على العمل مع لبنان لضمان تطبيق هذه التدابير، وضرورة حصر السلاح على مؤسسات الدولة الشرعية، وألا يكون لبنان منطلق لأي أعمال إرهابية ومصدر لتجارة المخدرات، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس). 

للمزيد:  لبنان يرفع أسعار الوقود بأكثر من 66%

مصر ترفع أسعار أسطوانات الغاز

– رفعت الحكومة المصرية بداية من يوم السبت أسعار أسطوانات غاز الطهي (البوتاجاز) في السوق المحلية بما يتراوح بين 5 إلى 10 جنيهات مصرية (0.3-0.6 دولار) بنسبة زيادة تقارب 7.7%، بحسب عدة وسائل إعلام محلية.

الجيش السوداني يتعهد بترك السياسة في 2023

– قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، في مقابلة مع رويترز السبت، أن الجيش سيترك الساحة السياسية بعد الانتخابات المقررة في عام 2023، مضيفا: “عندما تأتي حكومة منتخبة، الجيش والقوات النظامية ليست لديها مشاركة في الشأن السياسي”.

اتحاد الشغل في تونس يدعو لانتخابات مبكرة

– دعا الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يحظى بنفوذ قوي في تونس، يوم السبت، لحوار وطني موسع يشمل كل القوى السياسية لوضع خارطة طريق للخروج من الفترة الاستثنائية الحالية التي بدأت مع إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد في يوليو الماضي حل الحكومة وتعليق عمل البرلمان إضافة إلى إجراءات استثنائية أخرى، كما دعا الاتحاد إلى إجراء انتخابات مبكرة قائلا إنه بات يخشي على مكاسب الثورة.

“أوميكرون” قد يأثر على النمو العالمي

– قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي إن توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد العالمي ستنخفض على الأرجح بسبب ظهور متحور أوميكرون من فيروس كورونا والذي قد يقوض الثقة، جاءت تصريحات جورجيفا خلال مؤتمر رويترز نكست يوم السبت.

وتوقع صندوق النقد في أكتوبر الماضي نمو الاقتصاد العالمي 5.9% هذا العام و4.9% في العام المقبل.

سرعة تحور “أوميكرون” مقلقة

– قال سيخوليلي مويو وهو العالم التي كان أول من اكتشف متحور أوميكرون إن السرعة التي حدثت بها الطفرات في فيروس كورونا والتي أسفرت عن متحور أوميكرون “مقلقة”، بحسب  بلومبرغ.

ويقول العلماء إنهم رصدوا 50 طفرة في متحور أوميكرون تفرقه عن فيروس كورونا.

ترامب يجمع مليار دولار لمنصته الاجتماعية الجديدة

– قالت شركة “ترامب ميديا آند تكنولوجي”، يوم السبت، المسؤولة عن شبكة التواصل الاجتماعي التي أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إطلاقها بعد أشهر من مغادرته البيت الأبيض، أنها جمعت رأسمال بقيمة مليار دولار من مستثمرين، بحسب عدة وسائل إعلام.

ويخطط ترامب لإطلاق تطبيق مراسلة يحمل اسم “Truth Social” لمنافسة “تويتر” ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التي حجبت حسابات ترامب على منصاتها.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:[email protected])

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

#موجز #زاوية #تراجع #نمو #القطاع #الخاص #اللانفطي #بالسعودية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد