- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

موريتانيا تمنع استيراد الدجاج من الجزائر – الشروق أونلاين

أعلنت وزارة التنمية الريفية الموريتانية، حظر استيراد الدواجن من الجزائر بعد اكتشاف بؤرة لأنفلونزا الطيور بعين فكرون بولاية أم البواقي.
وأفاد بيان للوزارة أنه تم حظر استيراد الدجاج من الجزائر “بعد ظهور معطيات تؤكد انتشار وباء انفلونزا الطيور شديد الخطورة هناك”.
وأوضح أن “هذا الإجراء يأتي نظرا لتقرير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) بتاريخ 08/02/2021 حول انتشار صنف شديد الخطورة من إنفلونزا الطيور H5N8 في الدواجن بالجزائر” .
وشدد وزير التنمية الريفية الموريتاني على ضرورة “تعزيز المراقبة على المنافذ البرية، وكذا من خلال ميناء نواكشوط ومطار أم التونسي الدولي لمنع أي استيراد للداوجن”.
رعب في تونـس بسبب بؤرة أنفلونزا الطيور بأم البواقي
أبدت السلطات التونسية تخوفا كبيرا، من وصول أنفلونزا الطيور إلى أراضيها جـراء اكتشاف بؤرة لهذا الفيروس في ولاية أم البواقي شرق الجزائر.
وحذّرت خلية الأزمة بالإدارة العامّة للمصالح البيطريّة بوزارة الفلاحة التونسية من خطر التّزوّد بفراخ الدواجن من المسالك غير القانونيّة ومجهولة المصدر.
وأصدرت وزارة الفلاحة التونسية، الأربعاء، بلاغا حول إجراءات “التّوقّي من أنفلونزا الطيور”، على إثر الإعلان عن ظهورها بالجزائر.
وجاء في بلاغ الوزارة “تبعا للإعلام الرّسمي لظهور بؤرة أنفلونزا الطّيور شديدة الضراوة  H5N8 في منشأة تربية لدجاج البيض بالجزائر بتاريخ 09 فيفري 1202، عقدت خليّة الأزمة بالإدارة العامّة للمصالح البيطريّة جلسة عمل تمّ على إثرها إقرار جملة من الإجراءات للتّوقّي من دخول المرض لبلادنا”.
وطالبت السلطات التونسية بضرورة “التّنسيق مع الوزارات المعنيّة من ماليّة و داخليّة ودفاع لتعزيز المراقبة الحدوديّة،والتّنسيق مع وزارة التّجارة لتفعيل تطبيق كرّاس شروط تجارة الدّواجن ومنتجاتها، وتكثيف المراقبة الصّحيّة البيطريّة بمنشآت الدّواجن الصّناعيّة والعائليّة والمناطق الرّطبة بالتّنسيق مع جميع المتدخّلين، وكذا تعليق توريد الدّواجن وكل منتجاتها من المنطقة الموبوءة“.
وشددت وزارة الفلاحة التونسية انه على كافّة المربين إلى احترام قواعد حفظ الصحّة والأمن الحيوي بمنشآت التّربية والاتّصال الفوري بالمندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة بولايتهم في حالة الاشتباه بالمرض.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد