موكب تأبين فقيدة السينما المخرجة مفيدة التلاتلي (صور)

انتظم اليوم الاثنين 8 فيفري 2021 موكب تأبين المخرجة السينمائية القديرة مفيدة التلاتلي التي وافتها المنيّة صباح أمس الأحد 7 فيفري 2021، بحضور عائلة الفقيدة وعدد من أصدقائها وثلة من السينمائيين والمنتجين والشخصيات الثقافية.

والفقيدة خلّدت اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ السينما التونسية وطنيا ودوليا ورسمت بعزيمتها وإرادتها وتميّز شخصيتها، مسيرة حافلة ذات بصمة إبداعية مخصوصة في عالم السمعي البصري كتابة وإنتاجا وإخراجا، أينعت بذورها منذ تخرُّجها من أكاديمية باريس للفيلم عام 1965 لتعمل في التليفزيون الفرنسي كمحررة نصوص ومديرة إنتاج قبل أن تعود إلى تونس في عام 1972 لتبدأ مسيرة حافلة بالنجاحات، استهلتها بالعمل في المونتاج السينمائي في أعمال لكبار المخرجين، ذات صيت ومكانة فنية عربيا ودوليا، على غرار”ذاكرة خصبة” للفلسطيني ميشال خليفي و”الحلفاوين” لفريد بوغدير و”باب فوق السماء” للمغربية فريدة بليزيد و غير ذلك كثير.. وتألقت بعد ذلك كأبهى ما يكون عندما اتجهت إلى الكتابة والإخراج… فلاقى باكورة أفلامها “صمت القصور” نجاحا مُبْهِرا موضوعا ونصا وحياكة لينال التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية سنة 1994 وحصل على تنويه خاص من مهرجان “كان” السينمائي الدولي، وجائزة الكاميرا الذهبية في السنة نفسها.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد