- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

“نجلاء بودن ابنة بورقيبة التي ترفض الحجاب”.. تصريح لمسؤول سابق يثير موجة استنكار في تونس- (فيديو) | القدس العربي

منذ 4 ساعات

plus gray
حجم الخط

تونس- “القدس العربي”: أثار وزير الخارجية التونسي السابق أحمد ونيّس جدلا كبيرا بعدما نعت المكلفة بتشكيل الحكومة الجديدة نجلاء بودن بـ”ابنة بورقيبة التي ترفض الحجاب”، في وقت حذر فيه البعض من إثارة قضايا ذات طابع ديني قد تثير خلافات كبيرة في ظل الانقسام السياسي والأزمات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي تعيشها البلاد.

وقال ونيس، في حديث إذاعي، إن بودن “تشرّف تونس لأنها بنت بورقيبة ولا تضع تقريطة (غطاء رأس معروف في تونس) أو حجاب أو نقاب”.

وخاطب الوزير السابق عبد اللطيف المكي، ونيس بقوله “إنك تحلل مرحلة اليوم بوعي قديم جدا جدا، فكيف تقسم المرأة بحسب متحجبة او غير متحجبة، فهذه حرية شخصية، والمتحجبة وغير المتحجبة وصاحبة التقريطة يعملن مع بعضهن بود وسلام في عهد بورقيبة وكذلك اليوم، رغم فارق الضغوط التي كانت مسلطة على المتحجبة زمن بورقيبة. لماذا تسعى الى هذه التصنيفات التي تجاوزناها بحكم التسليم بالحرية الشخصية؟ أرجو أن تجنبنا هذه العودة إلى الوراء، واترك المجال لوعي جديد يعالج مشاكل تونس”.

وكتبت البرلمانية يمينة الزغلامي “هذا التصريح المسيء والذي لا يحترم الحريات، منها حرية اللباس وفقا للدستور وللمعاهدات والاتفاقيات المتعلقة بالحقوق الكونية، ولا يزيد الا تفرقة بين التونسيات ويرسخ الإقصاء ويذكرنا بالانتهاكات التي مورست على آلاف من النساء ما قبل الثورة، والتي وصلت إلى حد المنع من التعليم والعمل والتنقل وحتى الصحة، حيث منعت في بعض الفترات من الاستبداد المحجبات من دخول المستشفيات، ويؤكد ان مثل هذه الممارسات ما زالت لم تندثر مادام البعض من النخب يحملون هذا الفكر الإقصائي”.

وخاطب الناشط السياسي برهان بسيّس، ونيس بقوله “التقريطة تشرفك، هي التي ربتنا نحن وملايين التونسيين بعد الاستقلال وقبله. ما هذا العقل العنصري البذيء؟ كلما غرق الفكر الظلامي المتطرف وفقد بريقه يأتيه بعض أدعياء كنيسة الحداثة في تونس ليمدوا له بغبائهم حبل العودة إلى السطح من جديد”.

وكان الرئيس سعيد كلف نجلاء بودن بتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أن مهمة بودن وفريقها الحكومي المقبل تنحصر في مكافحة الفساد والفوضى وتحقيق مطالب التونسيين.

#نجلاء #بودن #ابنة #بورقيبة #التي #ترفض #الحجاب #تصريح #لمسؤول #سابق #يثير #موجة #استنكار #في #تونس #فيديو #القدس #العربي

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد