نيكي فوق قمة 30 عاما بفضل السمسرة والسيارات ترجع للخلف

أغلق المؤشر نيكي الياباني، اليوم الخميس، عند أعلى مستوياته في ثلاثة عقود بدعم من موجة صعود لأسهم شركات السمسرة.

كما استفاد المؤشر من صعود أسهم التكنولوجيا وطلبيات أفضل من المتوقع للآلات الأساسية. وصعد نيكي 0.85% إلى 28698.26 نقطة، بينما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا للجلسة السادسة على التوالي ليغلق مرتفعا 0.48% إلى 1873.28 نقطة.
وتألق الإقبال على الأسهم قبل إعلان متوقع في وقت لاحق اليوم بشأن تحفيز اقتصادي في ظل إدارة الرئيس الأمريكي القادم جو بايدن.
السمسرة والتكنولوجيا
وقادت الأسهم المرتبطة بالرقائق المكاسب، لتقتفي أثر قفزة بنسبة 7% لسهم إنتل بعد أن قالت الشركة إنها ستستبدل رئيسها التنفيذي وتتوقع التفوق على توقعاتها المالية في الربع الأخير من العام الماضي.
كما ارتفعت بقية الأسهم المرتبطة بالتكنولوجيا بعد بيانات أظهرت أن الطلبيات على الآلات الأساسية اليابانية ارتفعت على غير المتوقع للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر تشرين الثاني.
وقفز سهم نيكون كورب 7.21 % ليتصدر الرابحين على المؤشر نيكي 225 وتلاه سهم ياسكاوا إلكتريك الذي صعد 5.3 %.
وربح سهم موراتا للتصنيع 0.84 % وارتفع سهم فانوك كورب 2.22 % بينما زاد سهم مجموعة سوفت بنك 2.93 %.
كما تقدمت أسهم شركات السمسرة، إذ قفز سهم مونيكس جروب للسمسرة عبر الإنترنت 10.78 % بينما أضاف سهم نومورا هولدينجز 1.41 % وقفز سهم دايوا سيكيوريتيز جروب 2.29 %.
تباين السيارات
ونزل سهم هوندا موتور 0.07 % بعد أن قالت الشركة إنها ستوقف الإنتاج في مصنعها البريطاني الأسبوع القادم بسبب مشكلات سلاسل الإمداد العالمية المرتبطة بكوفيد-19.
وربح سهم تويوتا موتور 0.22 %.
وكان أكبر خاسر بالنسبة المئوية على المؤشر نيكي سهم جي.إس يواسا كورب وتلاه سهما جيه.إف.إي هولدينجز وكاواساكي كيسن كايشا اللذان نزلا 4.7 % لكل منهما.

اقرأ أيضا:  إعلامي تونسي يكشف موقف يوسف المساكني من الانضمام إلى المصري

المصدر