- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

هل تترشح مصر لاستضافة مونديال 2030؟.. تصريح جديد يكشف الكواليس


عاد ملف ترشح مصر لاستضافة بطولة كأس العالم 2030 للظهور من جديد، بعد تصريحات أدلى بها مسؤول سابق باتحاد الكرة المحلي.

وبين تارة وأخرى، تتداول تقارير صحفية وجود رغبة مصرية لاستضافة مونديال 2030، دون وجود تصريحات رسمية تؤكد أو تنفي الأمر.

وكانت تقارير صحفية أكدت أن مصر لن تتقدم بمفردها لاستضافة كأس العالم 2030، حيث تنوي مشاركة السعودية وإيطاليا.

هل تترشح مصر لاستضافة كأس العالم 2030؟

كشف محمد فضل العضو السابق في لجنة إدارة اتحاد الكرة المصري، أن بلاده تسعى بالفعل لاستضافة بطولة كأس العالم 2030.

ونوه فضل في تصريحات لبرنامج رقم 10 عبر التلفزيون المصري إلى أن هناك رغبة لاستضافة مونديال 2030 منذ التجهيز لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2019.

من حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا 2019

وكانت إقامة كأس أفريقيا 2019 محل شك، بعد فشل الكاميرون في استكمال المنشآت الخاصة بالبطولة، قبل أن يقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم فتح باب استضافة البطولة قبل نحو 5 أشهر من انطلاقها، وفازت مصر بفارق كبير على جنوب أفريقيا.

وكشف محمد فضل الكواليس، قائلا: “مصر أبهرت العالم في تنظيم كأس الأمم الأفريقية، وتسعى بالفعل لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2030، وبدأت التجهيز منذ 2019”.

وختم: “مصر تمتلك الكوادر القادرة على تنظيم أكبر البطولات”.

من حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا 2019

هل تستطيع مصر استضافة كأس العالم؟

المصري هاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي بالاتحادين الأفريقي والدولي لكرة القدم والذي شغل أيضا منصب رئيس اتحاد الكرة المصري بين 2016 و2019 قال في تصريحات سابقة، إن بلاده نجحت في استضافة كأس أمم أفريقيا للكبار وكذلك بطولة أفريقيا تحت 23 سنة.

وأضاف: “نحن في مصر لدينا جميع الإمكانيات التي تساعدنا على استضافة بطولة كبيرة بحجم كأس العالم عام 2030”.

يذكر أن مصر سبق أن تقدمت بطلب تنظيم مونديال 2010، وذلك قبل 17 عاما في 2004، لكن ملفها حصل على صفر من الأصوات، فين حين فازت جوب أفريقيا بحق تنظيم البطولة.

من حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا 2019

تصريحات متناقضة عن كأس العالم 2030

وكان مصدر بوزارة الشباب والرياضة المصرية، قال لمراسل “العين الرياضية”، في يونيو/حزيران الماضي، إنه لا أساس من الصحة لما تردد حول تجهيز مصر للتقدم بملف مشترك مع السعودية وإيطاليا أو إحداهما لاستضافة مونديال 2030.

وشدد المصدر على أنه لا يوجد أي حديث في الوقت الحالي عن تفكير مصر في التقدم بطلب مشترك لتنظيم مونديال 2030، مؤكدا أن ما يرد حول هذا الطلب مجرد شائعات مجهولة المصدر، وأن أي قرارات يتم اتخاذها يتم الإعلان عنها رسميا.

في الوقت ذاته، أكد مصدر باتحاد الكرة المصري، لمراسل “العين الرياضية”، في وقت سابق، أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، وأنه لم يتم التفكير في التقدم بطلب لاستضافة مونديال 2030 في الوقت الحالي.

وشدد على أن مثل هذه القرارات تحتاج لدراسة وتجهيز لتحقيق الهدف المطلوب، وحتى لا يحدث مثلما حدث من قبل عندما طلبت مصر تنظيم المونديال في 2010، ولم يحالفها التوفيق نظرا لعدم دراسة الأمر بشكل جيد، ولم تحصل على أي أصوات في السباق مع المغرب وجنوب أفريقيا التي فازت بالتنظيم في النهاية.

وأوضح المصدر أنه من ضمن طموحات مصر أن تحظى بشرف تنظيم المونديال، لكن ذلك يحتاج لدراسات مستفيضة، مؤكدا أنه لا أساس من الصحة لما تردد في الآونة الأخيرة حول الاتفاق مع السعودية أو إيطاليا بشأن تقديم ملف مشترك في هذا الصدد.

السعودية تتطلع لاستضافة مونديال 2030

صحيفة “التايمز” البريطانية قالت إن المملكة العربية السعودية تدرس تقديم عرض لاستضافة نسخة مونديال 2030 المنتظر إقامتها بعد 9 أعوام، ومنافسة الملفات المتقدمة في هذا الصدد، وعلى رأسها الملف البريطاني الأيرلندي المشترك.

وربطت “التايمز” بين اقتراح السعودية بإقامة كأس العالم كل عامين وتخطيط المملكة لاستضافة البطولة الكبرى، مؤكدة أن السعوديين استعانوا بشركة استشارية أمريكية لوضع استراتيجية لتقديم عرضها لاستضافة المونديال، وأنهم قد يفكرون في تقديم عرض مشترك مع دولة في قارة أخرى لاحتضان البطولة.

لكن موقع “ذا أتلتيك” الأمريكي، قال إن السعودية تدرس تنظيم مونديال 2030 بالاشتراك مع إيطاليا، بطلة كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، وذلك بناء على توصية من شركة “بوسطن للاستشارات” الأمريكية.

الموقع أشار أيضا إلى وجود فكرة ملف تنظيم مشترك لمونديال 2030 بين السعودية ومصر والمغرب، خاصة وأنه سيكون في نفس النطاق الجغرافي الخاص بالمنطقة العربية، لكنه أكد أن الأمر ليس بالسهل، نظرا لحاجة مصر والمغرب للقيام بتحسينات ضخمة على صعيد البنية التحتية.

ومن ثم، فإن إيطاليا هي الأقرب لمشاركة السعودية في تنظيم مونديال 2030، خاصة في ظل العلاقات الرياضية القوية بين البلدين، بدليل استضافة السعودية لفعاليات كأس السوبر الإيطالي.

الفيفا يرشح الإمارات لاستضافة مونديال 2030

وكان جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، افترح في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مشاركة الإمارات في استضافة كأس العالم 2030.

وطرح إنفانتينو فكرة إقامة مباريات كأس العالم 2030 في دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بمشاركة عدة دول بمنطقة الشرق الأوسط.

ونشر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد لقائه مع إنفانتينو، قال فيها إن رئيس الفيفا اقترح أن تستضيف بلاده مباريات في مونديال 2030، بجانب دول أخرى في المنطقة وعلى رأسها الإمارات.

كيف يفكر الفيفا في كأس العالم 2030؟

ومن المقرر أن تكون النسخة المقبلة من كأس العالم “قطر 2022” آخر نسخة تقام بمشاركة 32 منتخبا، على أن تتم زيادة عدد المشاركين إلى 48 في مونديال 2026.

وتقام النسخة الـ23 من كأس العالم عام 2026 في 3 دول بأمريكا الشمالية، هي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

وحتى الآن لم تقدم أي دولة طلبا لاستضافة كأس العالم 2030، ومن المنتظر أن تكون كل الملفات المقدمة مشتركة بين عدة دول.

وكشفت تقارير إعلامية عن رغبة عدة دول تقديم ملفات مشتركة لاستضافة مونديال 2030، من بينها المغرب مع الجزائر ومع تونس، وإسبانيا مع البرتغال، والسعودية مع مصر وإيطاليا، والأرجنتين وأوروجواي وتشيلي، لكن دون إعلان رسمي لأي ملف حتى الآن.

ويشجع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على تنظيم المونديال بين أكثر من دولة، خاصة بعد قراره الخاص بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة.

#هل #تترشح #مصر #لاستضافة #مونديال #تصريح #جديد #يكشف #الكواليس

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد