- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

وزير الفلاحة يتابع موسم الحصاد بباجة

تابع وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي، باحد الضيعات الفلاحية بقصر مزوار بباجة الشمالية اليوم الاثنين، موسم الحصاد بولاية باجة كما اطلع على مقاييس وطرق تعيير الحبوب وتحديد أثمانها بالمخبر الجهوي لتعيير الحبوب.

- الإعلانات -

 ودعا الوزير بالمناسبة ، إلى حسن التعامل مع الفلاحين ومساعدتهم وانصافهم عند تقييم وتعيير محاصيل القمح.
واكد الرئيس المدير العام لديوان الحبوب بشير الكثيري، أن تدني نوعية الحبوب ووجود الشوائب بها يمكن أن يقلص من ثمن القنطار الواحد من القمح ب57 دينارا.وتجدر الاشارة إلى أن العوامل المناخية التى مرت بها الجهة خلال الموسم الفلاحي الحالي وخاصة نقص الأمطار بنسبة تصل إلى 40 بالمائة وتواصل الجفاف لأربعة مواسم وتهاطل الأمطار خلال شهر جوان 2023 ، قد أدى إلى تقلص نوعية الحبوب ونقص المحاصيل حيث أن المساحات المعدة للحصاد تبلغ 72 ألف هكتار من جملة 208 آلاف هكتار وهو ما يعادل ثلث المساحات المزروعة حبوبا تقريبا.
وكان موسم حصاد الشعير قد انطلق يوم 1 جوان 2023 بكل معتمديات باجة فى حين انطلق موسم حصاد القمح يوم 1 جوان 2023 بمعتمديات تيبار وتبرسق وقبلاط ومجاز الباب ويوم 8 جوان 2023 بمعتمديات عمدون ونفزة وباجة الشمالية وباجة الجنوبية
وكان رئيس الاتحاد الجهوى للفلاحة والصيد البحري بباجة شكري الدبجي، قد دعا فى تصريح لـوكالة تونس أفريقيا للأنباء إلى الترفيع فى سعر الحبوب لتقليص أضرار الفلاحين.
من جهة أخرى، تضمنت زيارة وزير الفلاحة إلى الجهة، متابعة عمل مركز تجميع وخزن الحبوب التابع لمصرف الخدمات الفلاحية المتعددة بقصر مزوار ومتابعة مشروع تكثيف الفلاحة السقوية بولاية باجة الممول من البنك العالمي للتنمية ومعاينة خزان تجميع مياه الري بالمنطقة السقوية العمومية بتستور.

#وزير #الفلاحة #يتابع #موسم #الحصاد #بباجة

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد