- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

يوم المرأة العالمي.. نساء مصريات خلّدن أسمائهن في تاريخ الرياضة — تتويج نيوز

يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام بالمرأة، لتكريمها وتقديرها على كل أعمالها وإنجازاتها في جميع المجالات المختلفة.

يقال أن مجال الرياضة من المجالات الأصعب على المرأة التفوق بها، لكن أثبتت المرأة خطأ هذه المقولة وأثبتت تفوقها في المجال الرياضي وتحدت الكثير من المستحيلات.

وفي يوم المرأة العالمي.. حاولنا أن نسلط الضوء على مجموعة من النساء المصريات اللاتي برزن في مجال الرياضة.

نفيسة الغمراوي “رائدة الرياضة النسائية”

عندما نسمع كلمة “الرياضة النسائية” أول شيء يخطر ببالنا هي “نفيسة الغمراوي” السيدة التي نجحت في نشر ثقافة ممارسة السيدات لرياضات كرة السلة والكرة الطائرة وألعاب القوى والهوكي والسباحة وغيرها؛ حتى أطلق عليها رائدة الرياضة النسائية في مصر.

في عام 1930، أرسلت مصر بعثة علمية على نفقتها لدراسة التربية الرياضية بكلية شيستر الإنجليزية، وبعد انتهاء دراستها عادت إلى مصر رأت مشاكل عديدة منها نظرة المجتمع إلى الفتيات اللاتي كانوا يمارسن الرياضة باعتباره أمر يتنافي مع عادات وتقاليد المجتمع وقتذاك.

يوم المرأة العالمي
نفيسة الغمراوي

لتخرج بعدها وتخالف ذلك الأمر، عن طريق تمكنها من السباحة من دمياط إلى رأس البر، وهي مسافة قُدرت بنحو 14 كم، واستغرق ذلك 8 ساعات فقط، وهو الأمر الذي جعل الجميع يحتفي بها.

بعد نجاحها في تغيير نظرة المجتمع للمرأة، نجحت في تكوين أول فريق نسائي في كرة السلة وقام بتدعيمها عبد المنعم وهبي رئيس اتحاد اللعبة وقتها ورئيس الاتحاد الدولي سابقًا؛ لتفتح الباب أمام النساء لممارسة هذه اللعبة.

ولم تكتفي بذلك، بل نجحت في تكوين أول فريق نسائي في الكرة الطائرة، واعلنت ذلك في حفل أقيم بمقر النادي الأهلي بحضور كل رؤساء الأندية الوطنية بمناسبة انتخاب يوسف الشريعي لرئاسة الاتحاد المصري للكرة الطائرة عام 1954، ومن أبرز اللاعبات وقتها الثلاثي، نجوى عزام والتي عملت بعد ذلك كمذيعة في القناة الثالثة وجليلة وجيهان التوني.

أمينة محمود “أول لاعبة أولمبية”

منذ انطلاق المشاركة المصرية في أولمبياد ستوكهولم عام 1912، كانت المشاركة تقتصر على الرجال فقط، وظل ذلك الأمر لمدة 60 عامًا حتى جاءت المشاركة في أولمبياد ميونخ 1972، حيث اشتركت مصر بلاعبة واحدة فقط.

أمينة محمود هي اللاعبة المصرية الوحيدة التي أرسلتها مصر إلى ميونخ للمشاركة في الأولمبياد؛ لتصبح أول إمرأة تمثل مصر في الحدث الأولمبي.

يقال أن هذه المشاركة لم يتم تسجيلها في التقرير الرسمي للجنة المنظمة لدورة ميونخ، حيث ذكرت اللجنة في تقريرها انسحاب جميع البعثات العربية من الدورة الأولمبية بسبب واقعة الفدائيين على البعثة الإسرائيلية.

وكادت أمينة محمود أن تقترب من حصد أول ميدالية للمرأة المصرية في الأولمبياد، حيث وصلت وقتها لنهائيات منافسات الوثب الطويل.

يوم المرأة العالمي
أمينة محمود

أطلق عليها لقب “الجوكر” لأنها مارست أكثر من لعبة، حيث تأهلت مع منتخب السلة إلى نهائي الدورة الإفريقية عام 1971، وفي نفس العام قادت منتخب اليد للصعود لنهائي نفس الدورة، وفي عام 1974 شاركت مع منتخب الطائرة في إحدى البطولات وتوجت معهم بالمركز الأول، وحصلت على لقب أفضل لاعبة.

لم تقتصر أمينة محمود على حصولها على لقب “الجوكر”، بل انتقلت للاحتراف في نادي الفحاحيل الكويتي؛ لتصبح أول إمرأة مصرية تحترف في الخارج.

وبعدها تقلدت عدة مناصب منها، مديرة فنية لنادي الفحاحيل الكويتي، ومدربة للمنتخب الكويتي، ومديرة فنية للمنتخب الفلسطيني في دورة الألعاب الآسيوية.

ونظرًا لهذه الإنجازات الكبيرة التي حققتها “جوكر الرياضة النسائية في مصر”، أقام النادي الأهلي حفل تكريم واعتزال أمينة محمود في 1985 بمقره الرئيسي بالجزيرة.

تهاني طوسون “أسطورة الكرة الطائرة”

تهاني طوسون أحد أعظم لاعبات الكرة الطائرة في مصر وإفريقيا، نظرًا للأداء الرفيع التي كانت تقدمه أثناء مسيرتها مع الكرة الطائرة، وفضلًا عن الإنجازات الكثيرة التي حققتها مع النادي الأهلي والمنتخب الوطني.

توتو التي بدأت مسيرتها مع النادي الأهلي في ديسمبر 1987، استطاعت أن تكتب إسمها بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة الطائرة المصرية، حيث نجحت في التتويج ب 46 بطولة متنوعة مع النادي الأهلي، بواقع 16 بطولة للدوري العام و 16 لقب لكأس مصر، و 3 بطولات لإفريقيا أبطال الدوري، و7 ألقاب للكؤوس الإفريقية، و 4 بطولات للأندية العربية.

أما على المستوى الدولي؛ فتوجت تهاني طوسون برفقة المنتخب الوطني ب 8 بطولات متنوعة، منها 3 بطولات للأمم الإفريقية، ولقبين للبطولة العربية، و 3 ألقاب لدورة الألعاب العربية، بالإضافة إلى مشاركتها في كأس العالم مرتين.

يوم المرأة العالمي
تهاني طوسون

ولم تكتفي توتو بهذه الإنجازات، بل فازت بجائزة أفضل لاعبة في إفريقيا 35 مرة في 18 سنة بالبطولات المختلفة التي شاركت بها، كما فازت بخامس أفضل لاعبة في كأس العالم 1995، وتاسع أفضل لاعبة في كأس العالم 2003.

قبل أن يأتي التكريم الأفضل في  حياة تهاني طوسون وهو حصولها على لقب لاعبة القرن في إفريقيا وكان ذلك عام 2000.

عبير عبد الرحمن ” عندما ينصفك القدر”

عبير عبد الرحمن هي واحدة من أفضل الرباعات في تاريخ رفع الأثقال المصري، حيث حفرت إسمها بأحرف من نور، بعد حصولها على الميدالية البرونزية في أولمبياد بكين 2008، وفضية أولمبياد لندن 2012؛ لتصبح أول إمرأة مصرية تحصل على ميدالية أولمبية.

حصول عبير عبد الرحمن على ميداليتين أولمبيتين كان بمثابة قصة مدهشة، حيث أنهت عبير مشوارها في أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012 باحتلالها المركز الخامس؛ لينصفها القدر في نوفمبر عام 2016، حيث أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية فرض عقوبات على 8 رياضيين في أولمبياد لندن 2012 بسبب تعاطيهم المنشطات، ومن ضمنهم الثلاثي الذي شاركا مع عبير عبد الرحمن في منافسات وزن 75 كجم وهم، الكازاخستانية سفيتلانا بودوبيدوفا والروسية ناتاليا زابولوتنايا والبيلاروسية إيرينا كوليشا وهما الثلاثي الذي حصل على المراكز الثلاثة الأولى؛ ليتم سحب الميداليات الثلاثة منهم، وتقفز عبير عبد الرحمن إلى المركز الثاني وتحصد الميدالية الفضية بعد أن كانت في المركز الخامس.

يوم المرأة العالمي
عبير عبد الرحمن

وبعدها بأيام قليلة تكررت نفس الواقعة بإعلان اللجنة الأولمبية الدولية فرض عقوبات على 16 رياضيًا في أولمبياد بكين 2008 بسبب تعاطيهم المنشطات، ومن ضمنهم الصينية ليو تشون والأوكرانية ناتاليا دافيدوفا اللاتان شاركا مع عبير عبد الرحمن في منافسات وزن 69 كجم، وتوجا بالميدالية الذهبية والفضية على الترتيب؛ ليتم سحب الميداليتين منهم وإيقافهم؛ لتقفز عبير عبد الرحمن إلى المركز الثالث وتتوج بالميدالية البرونزية بعد أن كانت في المركز الخامس.

سارة جمال “أول حكمة كرة سلة تشارك بالأولمبياد”

سارة جمال هي واحدة من أفضل حكمات كرة السلة المتواجدات على الساحة المصرية والعربية والإفريقية، حيث حفرت إسمها بأحرف من نور في تحكيم مباريات كرة السلة، وسجلت العديد من الأرقام القياسية في الفترات الأخيرة.

بدأت سارة جمال مشوارها مع كرة السلة في سن ال 15، حيث كانت تلعب في مركز البوينت جارد “صانعة ألعاب” في نادي سموحة، وعندما بلغت سن ال 25 ذهبت لدراسة الدورات والكورسات التحكيمية، حتى نجحت في الحصول على رخصة التحكيم الدولي؛ لتبدأ بعدها رحلة النجومية والتألق في عالم التحكيم.

يوم المرأة العالمي
سارة جمال

في الفترة الأخيرة.. حققت سارة جمال العديد من الإنجازات، حيث شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الأخيرة التي أقيمت بالعاصمة اليابانية طوكيو في منافسات كرة السلة 3×3؛ لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه وتصبح أول إمرأة مصرية وعربية وإفريقية تشارك في الأولمبياد بمنافسات 3×3.

كما حققت إنجازًا تاريخيًا مؤخرًا، حيث شاركت في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، وكان ذلك في مباراتي تونس والكاميرون، ورواندا وتونس؛ لتصبح أول إمرأة مصرية وإفريقية تشارك في هذا الحدث.

ثريا محمد “كليوباترا السلة المصرية”

كليوباترا كما أطلق عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة، بعد الأداء الرفيع التي قدمته ثريا محمد خلال السنوات الأخيرة، وأبرزها في منافسات 3×3.

تعد ثريا محمد واحدة من أفضل لاعبات كرة السلة في مصر وإفريقيا، حيث أختيرت كأفضل لاعبة في إفريقيا لعام 2019، كما أختيرت ضمن المرشحين لجائزة أفضل لاعبة في إفريقيا خلال العقد الماضي.

يوم المرأة العالمي
ثريا محمد

كما تم اختيارها ضمن أفضل 10 لاعبات على مستوى العالم في عام 2019 بمنافسات 3×3، بعد الأداء الرفيع التي قدمته خلال بطولة إفريقيا التي توج بها المنتخب الوطني.

بدأت “سوكا” كما لقبها الجماهير مسيرتها في نادي الصيد، قبل أن تنتقل إلى النادي الأهلي في عام 2018، وتتوج معه بلقبين لدوري السوبر، و 4 ألقاب لبطولة دوري المرتبط، وبطولة وحيدة لكأس مصر، ومثلها في كأس السوبر المصري، فضلًا عن برونزية بطولة إفريقيا للأندية عام 2019 بالقاهرة في أول مشاركة للمارد الأحمر في البطولة.

نهلة سامح “ذهب يمشي على الأرض”

كابيتانو الفريق كما يلقبها جمهور الأهلي؛ فهي واحدة من أعظم لاعبات الكرة الطائرة المصرية إن لم تكن الأعظم على الإطلاق، نظرًا لأدائها الثابت منذ تصعيدها للفريق الأول وحتى هذه اللحظة، وأيضًا لشخصيتها القوية فهي ذو كاريزما ورصانة عالية مع زميلاتها على أرض الميدان.

نهلة سامح قائدة سيدات طائرة الأهلي التي بدأت مسيرتها مع الفريق الأول بموسم 2004/2003، استطاعت أن تكتب إسمها بأحرف من نور في الكرة الطائرة المصرية.

يوم المرأة العالمي
نهلة سامح

حيث  توجت نهلة مع الأهلي ب 47 بطولة متنوعة مع الفريق الأول فقط، بواقع 18 بطولة للدوري العام، ومثلهم لكأس مصر، و 6 بطولات إفريقيا للأندية أبطال الدوري، و 5 ألقاب للأندية العربية.

كما قادت المارد الأحمر مؤخرًا لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد تحقيق 77 إنتصار متتالي كأكثر فريق تحقيقًا للانتصارات المتتالية في الكرة الطائرة النسائية على مستوى العالم.

رانيا علواني “السمكة الذهبية”

السمكة الذهبية كما يطلق عليها أحيانًا؛ فهي واحدة من أفضل السباحات في تاريخ مصر، نظرًا للأرقام القياسية الكثيرة التي حققتها طوال مسيرتها.

انطلقت شهرة رانيا علواني في دورة الألعاب الإفريقية الخامسة التي أقيمت بالقاهرة في عام 1991، حيث حصلت على 10 ميداليات متنوعة وقتها.

يوم المرأة العالمي
رانيا علواني

وظهرت رانيا علواني في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في 3 مناسبات متتالية في 1992 ببرشلونة و 1996 بأتلانتا و 2000 بسيدني، وكان أفضل إنجازاتها هو الوصول للدور النهائي في منافسات 50 و 100 حرة بأولمبياد سيدني.

وتقلدت رانيا علواني عدة مناصب أبرزها، عضوية مجلس إدارة النادي الأهلي خلال الفترة من 2017 حتى 2021، وعضوية مجلس النواب في عام 2015.

إقرأ أيضاً : في يوم المرأة العالمي.. سيدات مصر بطلات من ذهب

إقرأ أيضاً : في يوم المرأة العالمي.. بطلات مصر تتحدى الصعاب

#يوم #المرأة #العالمي #نساء #مصريات #خلدن #أسمائهن #في #تاريخ #الرياضة #تتويج #نيوز

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد