- الإعلانات -

- الإعلانات -

أحب ليلى مراد في صمت وتزوج تحية كاريوكا.. أسرار بحياة المخرج فطين عبد الوهاب بذكرى وفاته – بوابة الأهرام

يصادف اليوم الخميس 11 مايو، ذكرى وفاة المخرج فطين عبد الوهاب، الذي قدم عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية المهمة في تاريخ السينما المصرية، والتي تركت بصمة كبيرة مع الجمهور، واكتشف عددًا كبيرًا من نجوم الفن.موضوعات مقترحة

نشأته فطين عبد الوهاب
ولد فطين عبد الوهاب في مدينة دمياط عام 1913، حيث ولد وسط أجواء فنية من الدرجة الأولى، لأنه الشقيق الأصغر للممثل سراج منير، والمخرج حسن عبد الوهاب، تخرج من كلية الزراعة، وقام بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة ليدرس التصوير، لكنه التحق بقسم العمارة بسبب التنسيق الداخلي، مما جعله يترك الدراسة وينحاز إلى طريق العمل، حيث عمل في البداية في إدارة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية، ومن ثم تطوع للجيش، وتخرج من الكلية الحربية، حيث كان من ضمن أول دفعة لضباط الاحتياط عام 1939.
مسيرته الفنية
كان لفطين حب كبير للفن والسينما، حيث كتب مقالات عن السينما والفن، وقام بنشرها في مجلة “فن السينما”، إلي أن نال فرصته الحقيقة عندما طلب الفنان يوسف وهبي منه العمل كمخرج مساعد في فيلم “بنات الريف” بأجر 250 جنيه، كما عمل كمساعد مخرج لمدة 5 سنوات مع العديد من المخرجين منهم: “محمود ذو الفقار وأحمد سالم وحسن الإمام”، حتى سنحت له الفرصة بالوقوف وراء الكاميرا والعمل كمخرج لأول مرا، كانت في فيلم “نادية” عام 1949.
ومن بعدها توالت الأعمال، حيث طالت مسيرته الفنية لأكثر من 3 عقود، أخرج خلالها أكثر من 50 فيلم سينمائي، حتى أصبح أحد وأكبر رواد الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، وعلي الرغم من مشاركته لمشوار الفنان إسماعيل ياسين، إلا أنه كون فريق ثلاثي من شادية وصلاح ذو الفقار، كما تشاركوا في أفلام كثيرة ناجحة منها: ” مراتي مدير عام، عفريت مراتي، كرامة زوجتي، أضواء المدينة”.
حياته الشخصية
تزوج فطين عبد الوهاب أربع مرات كان أولها وأشهرها زواجه من الفنانة ليلى مراد بعد أن ظل يراقبها ويحبها في صمت وقد حاول كثيرا لفت نظرها إليه لكنها كانت عازفة عن الزواج خصوصا بعد خروجها من تجربتي زواج فاشلتين الأولى من زوجها الأول الفنان أنور وجدي والثانية من الضابط وجيه أباظة.
غير أنه بعدما تدخل الفنان سعيد أبو بكر تم التقارب بينهما وتزوجا عام 1955 وأنجب منها ابنه الوحيد الفنان الراحل “زكي”.
وقد جمع بين فطين وليلى بعض الهوايات المشتركة مثل لعب الورق لكن الفرق أن ليلى تلعب بغرض التسلية وكان أكثر مبلغ لعبت به هو ثلاثة جنيهات أما فطين فكان يلعب باحتراف لدرجة أن فطين يغامر بمائتي جنيه دفعة واحدة.
وقد استطاع فطين أن يخرج ليلى من برجها العالي واخذ يأخذها إلى دور السينما ويجلسان معا وسط الجماهير حيث من المعروف عن ليلى مراد أنها لا تذهب إلى السينما إلا قليل ولا تجلس إلا في لوج خاص ولكن بعد أن عرفت المشاكل والخلافات طريقها إليهما تم الطلاق بعد زواج دام لمدة 11 عاما.
وكانت الزيجة الثانية من الفنانة تحية كاريوكا لكن فطين كان شديد الغيرة عليها ولم يحتمل كثرة المعجبين حولها فتم الطلاق بعد وقت قصير دون إنجاب.
ثم تزوج في المرة الثالثة من إحدى أهم نجمات الإغراء في حقبة الخمسينيات الراقصة هاجر حمدي والذي تم الطلاق بنفس سيناريو تحية كاريوكا ،أما الزيجة الرابعة فكانت من شقيقة الفنانة نجلاء فتحي “منيرة”.

#أحب #ليلى #مراد #في #صمت #وتزوج #تحية #كاريوكا. #أسرار #بحياة #المخرج #فطين #عبد #الوهاب #بذكرى #وفاته #بوابة #الأهرام

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد