أطنان من الذهب تدخل الكويت.. ما علاقتها بسعر الدينار؟


دخلت نحو 10.4 أطن من الذهب السوق المحلي الكويتي خلال الربع الأول من عام 2022 الجاري، وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة.

وقد وسمت تلك الكمية الكبيرة من الذهب إدارة المعادن الثمينة في وزارة التجارة والصناعة، والتي حصلت من خلالها رسوم وسم بلغت نحو 573 ألف دينار.

83 % ذهب خالص

وأظهرت البيانات الصادرة عن “المعادن الثمينة” -بحسب صحيفة “الأنباء”- أن نحو 83% من المعدن المدموغ ذهب خالص بواقع 8.67 أطنان، بينما تتضمن الكمية الموسومة 1.08 طن ذهب مطعم بأحجار ذات قيمة، و628.3 كيلوجرام ذهب مطعم بالألماس.

وتشير البيانات إلى أن عمليات الفحص بالمطار شملت أكثر من 53% من الذهب الموسوم خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية مارس 2022، وذلك بواقع 5.54 أطن من الذهب تتضمن 4.6 أطن من الذهب الخالص، وبالإضافة إلى 348.42 كيلو من الذهب المطعم بأحجار ذات قيمة، و591.4 كيلو من الذهب المطعم بالألماس.

وفي مقر “المعادن الثمينة” بالمباركية فحصت الإدارة ودمغت 4.8 أطن من الذهب بواقع 4.06 أطن ذهب خالص، و731.86 كيلو ذهب مطعم بأحجار ذات قيمة، و36.9 كيلو ذهب مطعم بالألماس.

وتسلمت “المعادن الثمينة” 620.5 ألف طرد للمعادن والأحجار الثمينة خلال أول 3 أشهر من العام 58% منها دخلت عبر المطار بواقع 360.4 ألف طرد.

بينما سلمت البقية إلى مقر الإدارة في المباركية بواقع 260 ألف طرد، كما قدمت إدارة المعادن الثمينة بالمطار نحو 50.55 ألف خدمة أخرى خلال فترة المقارنة، مقابل 10.29 آلاف قدمتها الإدارة بالمباركية.

أعلى معايير الفحص.. ومعدلات إنجاز قياسية

وفحصت الإدارة نحو 705 كيلوجرامات من الفضة منها 51 كيلوجراما في مقرها بالمباركية كما بلغ حجم الرسوم ما يقارب من 7 آلاف دينار.

وفي هذا الصدد، قال مدير إدارة المعادن الثمينة سعد السعيدي إن كل كوارد الإدارة في مطار الكويت الدولي أو مقر المباركية تعمل بصورة دؤوبة من أجل إنجاز كل المعاملات الخاصة بفحص ووسم الذهب، بالإضافة إلى فحص الأحجار الكريمة وبقية المعادن.

وأشار السعيدي إلى أن أعمال الإدارة تشهد معدلات إنجاز مرتفعة وغير مسبوقة، خصوصا بعدما اعتمدت العمل بنظام النوبات منذ شهر ديسمبر الماضي، وصولا إلى العمل على مدار 24 ساعة في فرع المطار، وهو ما يرفع من حجم الكميات المنجز فحصها بصورة ملحوظة، ويقلل من وقت الانتظار إلى أدنى حد.

وأكد السعيدي أن الإدارة تراعي أعلى معايير الفحص والتقييم لكل الطرود الواردة إليها تحقيقا للضبط والربط في سوق المعادن الثمينة بالكويت، مبينا في الوقت ذاته أن الإدارة ترصد أوضاع السوق على مدار الساعة للحفاظ على مقدرات المواطنين والمقيمين.

وشهدت إدارة المعادن الثمينة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية مارس الماضي نحو 81 معاملة إعادة فحص جاءت جميعها في مقر الإدارة بالمباركية، وحصلت من خلالها رسوم بلغت قيمتها 3664 دينارًا.

يأتي ذلك فيما جددت الإدارة هويات نحو 598 مندوبا للشركات التي تتعامل معها وحصلت من خلالها رسوما بلغت قيمتها 2990 دينارا.

الكويت السابعة عربيا باحتياطي الذهب

ويلعب الذهب دورًا مهمًا في إدارة احتياطيات البنوك المركزية، باعتبارهم أهم المالكين للمعدن الأصفر، الذي يحتفظ به كمستودع للقيمة وضمانا لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

ووفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي عن عام 2021، جاءت دولة الكويت في المرتبة الـ43 عالميًا، والسابعة عربيًا في احتياطيات الذهب، حيث تمتلك مخزونًا يقدر بـ78.97 طن، وهو ما يمثل 9.3% من الاحتياطيات الأجنبية.

وبنهاية شهر فبراير 2022، بلغت القيمة الدفترية لاحتياطي الكويت من الذهب عند 31.7 مليون دينار، علماً بأن قيمة الذهب تمثل ما تمتلكه السلطة النقدية “بنك الكويت المركزي”، وتحتفظ به كأصول احتياطية.

الذهب وسر “الدينار”.. العملة الأغلى عالميا

يتربع الدينار الكويتي على قمة عملات العالم من حيث سعر الصرف، وذلك في مواجهة عملات تمثل اقتصادات ضخمة مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني وغيرها.

فالدينار يعادل 3.26 دولار أمريكي أو 2.5 جنيه إسترليني أو 2.77 يورو، فما هو السر وراء أن الدينار العملة الأغلى في العالم، على الرغم من أن الاقتصاد الكويتي المستقر ليس الأكبر حجما أو الأسرع نموا عالميا؟

الإجابة هنا تكمن في آلية تحديد سعر صرف العملات، حيث يتم ربط قيمة العملة بعدة عوامل منها مخزون كل دولة من الذهب.

ويعد سعر الذهب في الكويت سعرا مستقرا نسبيا، بسبب قوة وحسن إدارة الاقتصاد الكويتي، الذي يعطي ثقلًا للدينار الكويتي ويساهم في بطء التقلبات.

#أطنان #من #الذهب #تدخل #الكويت #ما #علاقتها #بسعر #الدينار

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد