أكثر الدول أماناً في العالم لعام 2022.. هذه مرتبة تونس

كان لقارة أوروبا نصيب الأسد في تقرير مؤشر السلامة العالمي الذي أصدره معهد الاقتصاد والسلام لأكثر الدول أماناً في العالم لعام 2022، إذ ضمت قائمة الـ10 الأوائل 7 دول أوروبية، بينما لم توجد أي دولة عربية حتّى المرتبة الـ23، وفق تقرير نشره “عربي بوست”.

وجاءت تونس في المرتبة السابعة عربيا والمرتبة 85 دوليا في مؤشر السلام العالمي. وتتصدر قطر قائمة الدول العربية الأكثر أماناً، وتحتل المركز الـ23 عالمياً، تليها الكويت التي تتأخر عنها عالمياً لتحتل المرتبة الـ39، أما الأردن فهي ثالث الدول العربية من حيث الأمان. 
ويغطي مؤشر السلام العالمي 163 دولة، تشمل 99.7% من سكان العالم، ويتم حسابه باستخدام 23 مؤشراً نوعياً وكمياً من مصادر موثوقة، ويقيس حالة السلام عبر ثلاثة مجالات هي: (مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، مدى استمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة).

ويشير مؤشر السلام لعام 2022 إلى أن آيسلندا ونيوزيلندا وأيرلندا والدنمارك والنمسا هي الدول الأكثر سلاماً في العالم، في حين تعتبر أفغانستان واليمن وسوريا وروسيا وجنوب السودان هي الأقل سلماً. 
أما من ناحية الدول الأقل أماناً فنجد أفغانستان في ذيل القائمة يليها اليمن ثم سوريا، وتوجد 6 دول عربية في قائمة الدول الـ10 الأقل أماناً في العالم.

الدول الأكثر أماناً

الدول العربية الأكثر أماناً

الدول الأقل أماناً في العالم 

#أكثر #الدول #أمانا #في #العالم #لعام #هذه #مرتبة #تونس

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد