أمير قطر يجري جولة عربية تشمل الأردن وتونس والجزائر

[ad_1]

يجري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، غداً الأحد، جولة عربية تشمل كلاً من الأردن وتونس والجزائر، تستمر ثلاثة أيام.
وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، اليوم السبت، سبحث أمير دولة قطر مع قادة الدول العربية الثلاث “سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين دولة قطر وكل من دولهم الشقيقة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، وأبرز المستجدات على الساحة العالمية ذات الاهتمام المشترك”.
وكانت آخر زيارة أجراها الأمير تميم بن حمد إلى الأردن في 30 مارس 2014، ضمن أول جولة خارجية له بعد توليه مقاليد الحكم في البلاد، منتصف العام 2013.
وشهدت العلاقات بين عمان والدوحة قفزة كبيرة، خاصة بعد عودة تبادل السفراء بين البلدين، منتصف العام الماضي، وتقديم قطر مساعدات للمملكة بقيمة 500 مليون دولار.
وعيّن الأردن، في 16 يوليو الماضي، سفيراً جديداً له بقطر، في خطوة باتجاه عودة العلاقات إلى طبيعتها، بعد عامين من سحب السفير الأردني، كما عينت الدوحة الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفيراً لها في عمان.

وفي سياق متصل سيتوجه أمير قطر إلى تونس، يوم الاثنين المقبل، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم وزيري الخارجية والمالية؛ لبحث علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها.
وأعلنت الرئاسة التونسية، في بيان لها اليوم السبت: “بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيد، يؤدي صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، زيارة رسمية إلى تونس يومي 24 و25 فبراير 2020، على رأس وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية”.
وأضافت: “يتضمن برنامج الزيارة لقاء بين رئيس الجمهورية وأمير دولة قطر، تليه جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين يتم خلالها بحث علاقات التعاون وسبل مزيد دعمها وتثمينها في المجالات ذات الأولوية”.
وتأتي هذه الزيارة لتونس تجسيداً للرغبة المشتركة في مزيد دفع العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين.
وبدعوة من الرئيس الجزائري عبد العزيز تبون، يصل الشيخ تميم بن حمد إلى الجزائر، يوم الاثنين المقبل، والتي تأتي في إطار تبادل الزيارات بين البلدين وتوطيد العلاقات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.
وسوف يشهد الاجتماع المرتقب بين الرئيس تبون وأمير قطر تناول عدد من القضايا التي تخص دول الجوار، وفي مقدّمتها ليبيا، والعمل على الاتفاق حول المساعي الدولية والإقليمية الباحثة عن إيجاد الحل للصراع لقائم في المنطقة.

[ad_1]

المصدر

[ad_2]


الصورة من المصدر : alkhaleejonline.net


مصدر المقال : alkhaleejonline.net


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد