- الإعلانات -

- الإعلانات -

إكسبو 2020 دبي يحتضن القدود الحلبية تكريما للراحل صباح فخري


قدم المغني السوري الشهير محمد خيري حفلا مميزا تكريما للراحل صباح فخري في مسرح اليوبيل في إكسبو 2020 بحضور جمهور عربي كبير.

جاء ذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني السوري، بهدف إحياء القدود الحلبية التي يتغنى بها الشعب السوري ومحبو هذا الفن من جميع أنحاء الوطن العربي.

وفن القدود الحلبية مرشح للإدراج في قائمة منظمة الأمم المتحدة (اليونسكو) للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وتنتشر القدود الحلبية في العديد من المدن السورية، وحلب هي موطنها الأصلي.

وتقع حلب على طول طريق الحرير القديم؛ وقد احتضنت المدينة على مر السنين فنانين وأدباء وموسيقيين من جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى موروث موسيقي غنائي ثري جمع مزيجا حيويا من الثقافات والحضارات، وانتقل من جيل إلى آخر.

وبأداء مميز يتم غناء الأغاني القديمة والشعر العربي القديم، أو الارتجال من قبل فناني الأداء لخدمة الحدث أو المناسبة، مع الحفاظ على تركيبة اللحن التقليدي. وشكّل هذا النوع من الغناء جزءا أساسيا من ليالي حلب الموسيقية الأصلية، والتي تتنوع من المناسبات الدينية إلى الغناء المبهج والقضايا اليومية.

وقال خالد شمعة، مدير جناح سوريا، في إكسبو 2020 دبي، إنه من المرتقب إدراج القدود عبر قرار اليونسكو الذي سيتم اتخاذه في ديسمبر/ كانون الأول المقبل خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لاتفاقية 2003 بشأن التراث غير المادي في باريس.

#إكسبو #دبي #يحتضن #القدود #الحلبية #تكريما #للراحل #صباح #فخري

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد