اتحاد الشغل يطالب بضرورة زيارة وفد حكومي ولاية قبلي

أكّد الكاتب العام المساعد للاتحاد الجهوي للشغل بقبلي، عبد الجليل بوعزة، اليوم السبت 13 فيفري 2021، ضرورة برمجة زيارة وفد حكومي الى ربوع الولاية، لتدارس اشكالية التأخر في انجاز اتفاق 26 اوت 2017، وذلك قبل موفى شهر فيفري 2021 لتجنب حالة الاحتقان التي تعيشها الجهة.

وأكد بوعزة خلال جلسة العمل التي اشرف عليها وزير التجهيز والاسكان والبنية التحتية ووزير الشؤون المحلية بالنيابة، كمال الدّوخ، خلال زيارته الى الجهة، ضرورة تعزيز الادارة الجهوية بالامكانيات المادية والبرية، حتى تتمكن من الاشراف على المشاريع العمومية المبرمجة او التي يجري انجازها بالجهة.
وقد دعا المديرون الجهويون وممثلو المنظمات الوطنية بقبلي، على غرار المدير الجهوي للتنمية، علي الباي، ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين، توفيق التومي، الى اعتماد بعض المشاريع المحورية التي تقدمت بها الجهة لدفع مسيرة التنمية بها ضمن المخطط الخماسي 2021 – 2025.
وقال المتدخلون، ان من اهم هذه المشاريع احداث وصلة سريعة تربط ولاية قابس بمنطقة المطروحة من معتمدية رجيم معتوق، بما يمكن من تعزيز التبادل التجاري مع الجنوب الجزائري خاصة في ظل المطلب الجهوي باحداث معبر حدودي “المطروحة – دوار الماء”، علاوة على الاسراع باحداث فرع للادارة الجهوية للتجهيز بمنطقة رجيم معتوق الحدودية.
وقد خصصت الجلسة للوقوف على مختلف الاشكاليات التي تعانيها بلديات الجهة خاصة من حيث محدودية البنية التحتية والنقص في الامكانيات البشرية والمادية التي تساعدها في انجاز بعض المشاريع التي تستجيب لتطلعات المتساكنين.
واكد رؤساء البلديات التسع بالولاية، على اولوية بعض المسائل التي يجب الاسراع بمعالجتها على غرار اشكالية المصبات العشوائية التي تجاوز عددها 52 مصبا تستوعب يوميا ما يفوق 45 طنا من النفايات المنزلية علاوة على نفايات البناء.
ودعوا في هذا الصدد الى احداث مصب نهائي مراقب بالولاية مع توفير اعتمادات ظرفية للبلديات لفتح المصبات الحالية والعمل على معالجة اشكالية التاخر في اعتماد امثلة التهيئة العمرانية التي تخول لها الانطلاق في انجاز بعض المشاريع السكنية الى جانببرمجة تهيئة عدد من الاحياء السكنية في اطار تدخلات الوكالة الوطنية للتهذيب والتجديد العمراني.
كما اكد عدد من رؤساء البلديات على ضرورة حل اشكالية التطهير والبحث في امكانية تعميم الشبكة على مختلف التجمعات السكانية مطالبين باعتماد المعالجة الثلاثية بمحطة التطهير بقبلي، التي ستمكن من الحد من التداعيات البيئية لهذه المحطة على القرى المجاورة مع استغلال الاراضي المحاذية لها في القطاع الفلاحي وتوزيعها في شكل مقاسم على عدد من شباب الجهة.
واكد الدّوخ واطارات الوزارة المرافقة له، في ردودهم على بعض الاشكاليات، انه قد تم سابقا برمجة اعتمادات استثنائية للمجلس الجهوي لولاية قبلي في حدود 200 الف دينار لمساعدة البلديات في مجال النظافة مع الالتزام بتنفيذ تعهدات الوزارة السابقة.
كما وقعت برمجة عقد جلسة للنظر في تنفيذ بعض التدخلات ضمن برنامج السكن الاجتماعي بعد توفير الارض التي يمكن انجاز بعض المشاريع عليها الى جانب تمكين البلديات المحدثة من دعم بـ 50 بالمائة لاعداد مثال للتهيئة العمرانية.
وابرزت التوضيحات انه سيقع ادراج المعالجة الثلاثية بمحطة التطهير بقبلي في المخطط الخماسي القادم خاصة وان كافة المحطات التي ستنجز مستقبلا تعتمد هذه المعالجة مع نشر طلب العروض لانجاز التدخل لتطهير مدينة جمنة خلال الثلاثي الرابع من سنة 2021 ضمن مشروع التطهير الذي سينجز بولاية قبلي على اربعة اقساط باعتمادات تقدر بحوالي 18 مليون دينار.
وبين الدّوخ أنّ الدراسات الخاصة بالطريق الوطنية عدد 16 في جزئها الرابط بين منطقة الحامة من ولاية قابس وصولا الى منطقة حزوة بولاية توزر مرورا بقبلي، ستنطلق هذه السنة.
وزار الوزير بالمناسبة المصب النهائي للفضلات المنزلية وفضلات البناء بطريق الفوار من معتمدية قبلي الجنوبية قبل ان يعاين تقدم اشغال احداث قاعة مغطاة براس العين بمدينة قبلي ضمن برنامج تهذيب وادماج الاحياء السكنية باعتمادات تفوق المليون دينار، اين اذن بتخصيص 100 الف دينار لمساعدة بلدية المكان في ازالة مبنى المسبح البلدي القديم الآيل للسقوط قرب هذه القاعة.
كما اطلع على مشروع تأهيل محطة التطهير بدوز ومشروع تهذيب الطريق الوطنية رقم 20 بمعتمدية دوز الشمالية. وعاين في معتمدية قبلي الشمالية اشغال احداث منشأة مائية على وادي قياس بالطريق الوطنية عد 16 باعتمادات تفوق المليون دينار وكذلك مشروع تدعيم المسلك الريفي بمزرع ناجي.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد