اتهمته منظمة “أنا يقظ” بشبهات تضارب مصالح… رئيس لجنة الصحة بالبرلمان ينفي

فنّد رئيس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية، العياشي زمال اليوم السبت، زجّ منظمة “أنا يقظ” بإسمه ونواب آخرين ينشطون في القطاع الصحي، في شبهة تضارب مصالح في تسمية وزير الصحة المقترح، الهادي خيري في تقرير لها نشرته على موقعها أول أمس.
 
وقال في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنه “غير معني بهذه الشبهة بإعتبار أن ليس له نشطات مهنية في علاقة بقطاع الأدوية وأنه يدير مؤسسة عائلية تنشط في قطاع التصنيع الفلاحي وتصدير المنتجات الفلاحية وليست لها أية تعاملات أو علاقات مهنية مع الدولة”.
 
وأضاف أن “المنظمة حشرت إسمه بصفة مجانية في التقرير دون أن يكون لها إثباتات واضحة في التهم الموجهة”، مؤكدا أنه لم يسبق له أن إلتقى الهادي خيري المرشح لمنصب وزير الصحة، إلا خلال جلسة منح الثقة يوم 26 جانفي 2021، للتحوير الوزاري الذي قام به هشام المشيشي وشمل 11 حقيبة وزارية.
 
وبخصوص في التقرير حول ” شنه لحملات إعلامية للتشكيك في وزير الصحة فوزي مهدي”، أكد زمال أنه منذ توليه رئاسة اللجنة في شهر أكتوبر 2020 إلى غاية 6 جانفي 2021 لم يقم بتصريحات إعلامية.
 
وقال إنه “لم يصرح للإعلام بصفته رئيسا للجنة إلا في شهر جانفي المنقضي لدى ملاحظة اللجنة تأخيرا غير مبرر في إستقدام التلاقيح وغياب استراتيجية ورزنامة واضحة لبداية التلاقيح”، مثمنا المجهودات التي يقوم بها وزير الصحة ومواصلة عمله في ظروف صعبة ومعقدة.
 
وأكد أنه ” في حل من الضغط الذي أشار إليه التقرير من أجل تسهيل اجراءات منح رخص تصنيع لقاحات كوفيد-19 وذلك دون التقيد بالمسالك الادارية العادية”، مشددا على أنه من موقعه كرئيس للجنة من أكثر الناس حرصا على احترام التراتيب والاجراءات والتمسك بالاختبارات الفنية والتقنية اللازمة لتصنيع اللقاحات والادوية، وذلك ضمانا لصحة المواطنين.
 
وذكر أنه قد عبّر فقط عن مساندته لمبادرة 3 مصانع مختصة في تصنيع الأدوية، عبرت عن رغبتها في جلب اللقاح كمادة سائلة لتقوم بإعادة تعليبه بصفة مجانية، وذلك في اطار معاضدة مجهودات الدولة وهو ما لم يتم الموافقة عليه.
 
وأكد أن استيراد التلاقيح هو شأن الدولة من خلال الصيدلية المركزية ولا دخل للقطاع الخاص في ذلك والتطعيم إختياري ومجاني.
 
 
 
وات
 

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد