“استعدادات أميركية لشن حرب على الحوثيين”.. ما حقيقة الفيديو؟

تزامناً مع تحذير الولايات المتحدة وعدد من الدول، المتمردين الحوثيين في اليمن، الأربعاء، من عواقب لم تحددها، ما لم يوقفوا فوراً هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتضمن مشاهد لطائرات حربية قيل إنها تظهر استعدادات واشنطن لشن “حرب شاملة” ضد الحوثيين.

واشنطن وحلفاؤها يحذرون الحوثيين

وحذرت 12 دولة على رأسها الولايات المتحدة المتمردين الحوثيين في اليمن، الأربعاء، من عواقب لم تحددها، ما لم يوقفوا فورًا هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، التي تتسبب بتعطيل حركة التجارة العالمية بصورة متزايدة.

ومنذ أسابيع، يشن الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو تلك التي يعتقدون أنها متجهة إلى موانئ إسرائيلية، بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، وذلك دعماً لحركة حماس التي تخوض حربا ضد إسرائيل.

وقال ائتلاف الدول في بيان نشره البيت الأبيض: “على الحوثيين أن يتحملوا مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي وحرية انتقال البضائع في الممرات المائية الأساسية في المنطقة”.

صورة ملتقطة من الشاشة في الخامس من يناير 2024 من موقع فيسبوك
فيديو قديم

وتظهر في الفيديو المتداول مجموعة طائرات حربية. وقال الناشرون تعليقاً على مشاهده، إن “أميركا اتخذت القرار النهائي، وسيتم الإعلان عن حرب شاملة ضد الحوثيين”.

إلا أن الادعاء خاطئ، كون الفيديو لا علاقة له بالتطورات الأخيرة في البحر الأحمر، فهو مصور في قاعدة عسكرية أميركية في كوريا الجنوبية ونُشر عام 2012.

وبعد تقطيعه لمشاهد ثابتة، يرشد التفتيش إليه منشوراً على الموقع التابع لوزارة الدفاع الأميركية، الخاص ببث المعلومات المرئية سنة 2012.

#استعدادات #أميركية #لشن #حرب #على #الحوثيين. #ما #حقيقة #الفيديو

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد