الأجندة اليومية للنشرة العربية – الأحد 26 ديسمبر 2021

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيو ميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 26 ديسمبر/كانون الأول 2021.

* المتابعات الإخبارية:

*تركيا

-رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون يشارك في ورشتي عمل “وثيقة سياسة الاتصالات الاستراتيجية الوطنية” و”مكافحة التضليل”، في إسطنبول.

* السودان

-تطورات الأوضاع السياسية غداة مظاهرات بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، مطالبة بالحكم المدني الديمقراطي، ورافضة للاتفاق السياسي بين رئيسي مجلسي السيادة عبدالفتاح البرهان والوزراء عبدالله حمدوك.

* فلسطين

– معرض فني بعنوان “نار ونور”، في ذكرى الحرب الأولى على غزة الموافقة لـ27 ديسمبر 2008-2009، تنظّمه رابطة الفنانين الفلسطينيين في قاعة مركز رشاد الشوا الثقافي، بمدينة غزة.

– انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية ومن المقرر أن تصادق على خطة لمضاعفة عدد مستوطنيها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

* المغرب

– ردود أفعال إلزامية التلقيح، خصوصا بعد إضرابات متتالية للمحامين بسبب منعهم من دخول المحاكم.

* تونس

– التطورات في البلاد بعد تحذير الرئيس قيس سعيد، من “مؤامرات تحاك” ضد تونس تصل إلى حد “الاغتيال” ومطالبة نقابة أمنية وزير الداخلية، بتوضيح حقيقة تصريحات الرئيس.

* ليبيا

– التطورات المتعلقة بالانتخابات في البلاد والتظاهرات الرافضة لتأجيلها من قبل المفوضية العليا غداة وقفة احتجاجية في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس، احتجاجا على القرار.

* العراق

– جلسة للمحكمة الاتحادية للنظر بدعوى تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات.‎

– العمليات العسكرية لملاحقة فلول تنظيم “داعش” الإرهابي في أنحاء البلد.

* اليمن

-المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي يقدم إحاطة شاملة عن الوضع في اليمن خلال مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض.

-مستجدات التصعيد العسكري غداة إعلان جماعة الحوثي إطلاق 3 صواريخ باليستية على السعودية فيما شن التحالف العربي ضربات جوية على أهداف عسكرية في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

*موريتانيا

-فعاليات اليوم الأول من مهرجان موسيقى الرعاة الدولي في نسخته الأولى، ويقام في مدينة الطينطان شرقي البلاد.

**رياضة

*الدوري التركي

ـ غوزتبه / أضنة دمير سبور

ـ فنربهتشه / ملاطية سبور

*الدوري الإنجليزي

ـ مانشستر سيتي / ليستر سيتي

ـ أستون فيلا / تشيلسي

‎————————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1-تركي يبدع في نقش زخارف العمارة الأندلسية على الخشب (تقرير)

أنقرة

يسعى الحرفي التركي حاجي إبراهيم موطلو (57 عامًا) من خلال نقشه زخارف العمارة الأندلسية على الخشب، إلى نقل هذه الموهبة والفن الأصيل إلى الأجيال القادمة، حيث يعمل في هذا المجال منذ 14 عاما. (فرات طاش دمير/صور وفيديو)

نحو 470 كلمة

* حصاد 2021

2- جبهة مأرب.. معركة اليمن المشتعلة على الدوام في 2021 (حصاد)

اليمن

تقرير يسلط الضوء على المعارك المشتعلة بين القوات اليمنية والحوثيين بمحافظة مأرب النفطية الاستراتيجية وسط البلاد، والمستمرة منذ مطلع العام 2021، رغم الدعوات الأممية والدولية المتكررة لوقف الحرب. (محمد السامعي)

نحو 800 كلمة

3- المغرب.. هل تستجيب الحكومة لمطالب الأطباء؟ (تقرير)

الرباط

تقرير يسلط الضوء على احتجاجات أطباء القطاع العام في المغرب المستمرة منذ 2017، للمطالبة بتحسين وسائل وظروف العمل ورفع الأجور وتوفير المعايير الطبية والعلمية من أجل حسن استقبال المرضى في المستشفيات.

نحو 650 كلمة

4 – لبنان… مبادرات فردية تقلل من حجم الأزمة الاقتصادية خلال 2021 (حصاد)

بيروت

تقرير يرصد الأزمة الاقتصادية في لبنان والتي تفاقمت عام 2021 وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والمحروقات نتيجة رفع الدعم ومحاولة بعض الأشخاص من خلال مبادرات فردية وإنشاء جمعيات تقديم المساعدة للمحتاجين.(ستيفاني راضي)

نحو 980 كلمة

* دولي

5-بطل مسجد “لينوود” بنيوزيلندا: الإرهابي هزم والمسلمون انتصروا (مقابلة)

كوينسلاند

مقابلة مع الأفغاني عبد العزيز وهاب زاده بطل مسجد “لينوود” بنيوزيلندا، أكد خلالها على نصرة الإسلام وهزيمة الإرهاب عقب المذبحة التي نفذها إرهابي في المسجد. (رجب شاكار)

نحو 500 كلمة

—————————-

** أجندة النيوميديا

* ملتيميديا

1-تركي يبدع في نقش زخارف العمارة الأندلسية على الخشب

2 – لبنان… مبادرات فردية تقلل من حجم الأزمة الاقتصادية خلال 2021

3-بطل مذبحة مسجد “لينوود” بنيوزيلندا: الإرهابي هزم والمسلمون انتصروا (مقابلة)

4 – خط سكك حديد إسلام أباد ـ طهران ـ إسطنبول

* انفوجرافيك

1- أفغانستان 2021.. طالبان تعود للحكم مجددا

2 – خط سكك حديد إسلام أباد ـ طهران ـ إسطنبول

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الأحد #ديسمبر

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد