الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الأربعاء 6 يوليو 2022

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيوميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأربعاء 6 يوليو/تموز 2022.

** المتابعات الإخبارية:

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بمراسم رسمية في العاصمة أنقرة، ويعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد لقاء ثنائي وآخر على مستوى الوفود، كما يقيم الرئيس التركي مأدبة غداء على شرف نظيره الصومالي

* دولي

– اجتماع يشارك فيه ممثلون عن منظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية؛ بمناسبة إطلاق التقرير الدولي عن “حالة الأمن الغذائي في العالم 2022”.

– وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يتوجه إلى جزيرة بالي الإندونيسية لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، لبحث قضايا الأمن الغذائي والطاقة.

* الأردن

– وزير الخارجية أيمن الصفدي يعقد لقاء ثنائيا وموسعا مع نظيره العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، في إطار زيارة غير محددة المدة، يُجريها الأخير إلى المملكة.

* لبنان

– مستجدات ملف تشكيل الحكومة الجديدة في ظل ترقب لقاء بين الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي.

– زيارة غير محددة المدة يبدأها وزير الطاقة والمياه وليد فياض إلى بغداد، يبحث خلالها مع المسؤولين العراقيين ملفات التعاون الثنائي.

* تونس

– ندوة صحفية تنظمها هيئة مهرجان قرطاج الدولي لتقديم برنامج الدورة الـ56 في تونس العاصمة.

* المغرب

– اليوم الثاني والأخير من أشغال اجتماع التجمع الإفريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الإفريقية الـ54 الأعضاء في البنك وصندوق النقد الدوليين، بمدينة مراكش.

* السودان

– اليوم الثاني من زيارة غير محددة المدة لمستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك، ووزير الخارجية مييك أيي دينق، إلى الخرطوم، يبحثان خلالها العلاقات الثنائية وقضايا السلام.

– اليوم الثالث والأخير من زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي إلى الخرطوم يلتقي خلالها بعثة الأمم المتحدة بالسودان “يونيتامس” وأحزابا سياسية وقوى مدنية.

– مستجدات الاعتصامات المفتوحة في 4 مناطق بالعاصمة الخرطوم، ومدينة ود مدني بولاية الجزيرة (وسط)، من أجل عودة الحكم المدني.

* الجزائر

– اليوم الثالث والأخير من زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى الجزائر، للمشاركة في احتفالات الذكرى 60 للاستقلال، وبحث ملفي القضية الفلسطينية والقمة العربية.

** اقتصاد

– تقرير الاحتياطي المصري للنقد الأجنبي (البنك المركزي)

– تقرير مخزونات النفط الخام الأمريكية (إدارة معلومات الطاقة الأمريكية)‎

* رياضة

– اختتام النسخة الـ19 لألعاب البحر المتوسط التي انطلقت في 25 يونيو/حزيران الماضي بوهران غربي الجزائر.

———————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- السودان.. مدارس وقف المعارف مصدر فخر لتركيا (تقرير)

الخرطوم

تقرير يلقي الضوء على مدارس وقف المعارف التركية بالسودان، والمساهمات التي قدمتها لتطوير جودة التعليم والموارد البشرية السودانية. (عمر أردم/ صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

2- متحف تركي يحصد جائزتين أوروبيتين في عامين (تقرير)

بايبورت

تقرير عن فوز متحف “ياوز الإثنوغرافي” بجائزة أوروبية للسنة الثانية على التوالي، ويلقي الضوء على الهدف من تأسيسه ودوره في ترسيخ الثقافة التركية والحفاظ عليها للأجيال القادمة. (بشير كله جي/ صور وفيديو)

نحو 500 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

3- طموح عراقي بإنجاز اتفاق سعودي إيراني قريب (مقال)

بغداد

في الاستراتيجيات الإيرانية، لا تزال الأولوية للمواجهة المفترضة مع إسرائيل، لكن متغيرات استجدت تدفع السياسة الإيرانية إلى تخفيف حدة الخطاب “العدائي” تجاه دول منها السعودية. (رائد الحامد)

نحو 1000 كلمة

4- 6 عقود من الاستقلال.. الجزائر تقاوم نفوذ فرنسا الثقافي (تقرير)

الجزائر

تقرير يرصد ويقيِّم، عبر خبراء، تدابير الجزائر للتخلص من الإرث والنفوذ الثقافي للمستعمر الفرنسي الذي ضيّق الخناق على الثقافتين العربية والإسلامية مقابل نشر الفرنسية والمسيحية. (عبد الرزاق بن عبد الله)

نحو 800 كلمة

5- “عزّون” الفلسطينية.. حالة من الحصار والمواجهة (تقرير)

قلقيلية

تعيش بلدة عزون في مدينة قلقيلية شمالي الضفة، حالة من الحصار والتضييق التي تمارسها السلطات الإسرائيلية، حيث تغلق مداخل البلدة ويقتحم الجيش منازل المواطنين لاعتقال شبان. (قيس أبوسمرة/ صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

* قصص إنسانية

6- أزمة الجفاف بالصومال.. التكافل سلاح النازحين للبقاء (قصة إنسانية)

مقديشو

أزمة الجفاف ونضوب آبار المياه بالصومال دفعت محمد أشكر، للنزوح مع أبنائه إلى مخيم ليس به سوى مياه صالحة للشرب، لكنه وجد المساعدة من النازحين رغم عوزهم. (نور جيدي/ فيديو)

نحو 650 كلمة

* إفريقيا

7- قبيل رحيل فرنسا.. صراع أمريكي روسي متصاعد في مالي (تحليل)

إسطنبول

حكومة مالي ترفض السماح للبعثة الأممية بحرية الحركة على أراضيها للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، وواشنطن تندد، والناتو قلق من تزايد النفوذ الروسي.

نحو 850 كلمة

* اقتصاد

8- إسرائيل ولبنان.. صراع الغاز في قاع المتوسط (إطار)

إسطنبول

تقرير إطار للأناضول يستعرض صراع لبنان وإسرائيل على مناطق حدودية بحرية، يرجح أنها تحمل كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، الذي يشهد طلبا عالميا متناميا.

نحو 500 كلمة

——————-

** أجندة النيوميديا

* ملتيميديا

1- السودان.. مدارس وقف المعارف مصدر فخر لتركيا

2- متحف تركي يحصد جائزتين أوروبيتين في عامين

3- “عزّون” الفلسطينية تعيش حالة من الحصار والمواجهة

4- أزمة الجفاف بالصومال.. التكافل سلاح النازحين للبقاء

* جرافيك

1 أهم طرق الحج البحرية في العهد العثماني

2- 10 نصائح للتعامل مع الحشرات صيفا

3- موكب “الصرة الهمايونية” المخصص للحجاز والحرمين

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الأربعاء #يوليو

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد