- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 12 أكتوبر 2021

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيو ميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

* المتابعات الإخبارية:

* تركيا

– وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرصودي، بالعاصمة أنقرة.

– وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، يلتقي في أنقرة رئيسة وكالة السياحة الفيدرالية الروسية زارينا دوغوزوفا والوفد المرافق، ويوقعان خطة عمل السياحة المشتركة بين البلدين.

– وزير التجارة محمد موش، يشارك في اجتماع وزراء تجارة دول مجموعة العشرين بمدينة سورينتو الإيطالية.

-نائب وزير الخارجية سادات أونال، يشارك بالعاصمة الكازاخية نور سلطان، في الاجتماع السادس لوزراء خارجية دول مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا.

* دولي

– اجتماع لقادة دول مجموعة العشرين حول أفغانستان، عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

– جلسة نقاش مفتوح بمجلس الأمن حول “بناء السلام والحفاظ عليه”، يشارك فيها الأمين العام الأممي.

* فلسطين

– مؤتمر صحفي للمفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، ومن المقرر زيارة عائلة أبو سلمية الفلسطينية التي تضررت بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

– مؤتمر تنظّمه، “لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية والفعاليات الشعبية”، بعنوان: “لا لاتفاق إطار التعاون ما بين الولايات المتحدة وأونروا فليسقط هذا الاتفاق”، أمام مقر “أونروا” بمدينة غزة.

– فعاليات وزارة الزراعة، في افتتاح موسم قطف الزيتون، بقطاع غزة.

– زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إلى واشنطن، تستمر 3 أيام.

* قطر

– الملك عبد الله الثاني يبدأ زيارة رسمية للدوحة، غير محددة المدة، ومن المقرر بحث تعزيز العلاقات بين الدوحة وعمان مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

– انطلاق أعمال “منتدى الأمن العالمي 2021” في الدوحة، ويناقش عددا من القضايا المحورية والتحديات الأمنية الدولية، وتستمر لمدة 3 أيام.

* ليبيا

– متابعة عملية البحث والانتشال التي ستجريها الفرق التابعة لهيئة المفقودين بعد اكتشاف 5 مقابر جماعية جديدة في مدينة ترهونة.

* لبنان

– جلسة لمجلس الوزراء مخصصة لعرض رؤية الوزراء المتعلقة بوزاراتهم وخطة عملهم، يترأسها الرئيس ميشال عون، في قصر بعبدا، يسبقها اجتماع للمجلس الأعلى للدفاع.

* اليمن

– مستجدات المواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة جبهات، غداة معارك عنيفة في محافظة مأرب ودعوة الحكومة إلى تدخل دولي عاجل لوقف حصار الحوثيين عشرات الآلاف في مديرية العبدية بالمحافظة.

– مستجدات المواقف والتحركات المحلية والدولية الرامية لوقف الحرب غداة مباحثات بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

* تونس

– ندوة صحفية لإعلان جدول الدورة الـ32 لمهرجان “أيام قرطاج السينمائية”، يبدأ في 30 أكتوبر ويستمر حتى 6 نوفمبر‎ المقبل، بتونس العاصمة.

– وقفة احتجاجية ينظمها الاتحاد العام للطلبة أمام المحكمة الابتدائية بالعاصمة، تزامننا مع عرض عضو مكتبه التنفيذي عثمان العريضي على النيابة العامة، على خلفية مشاركته في وقفة معارضة للرئيس قيس سعيّد.

‎* المغرب

– إضراب لـ5 أيام، ينظمه المعلمون المتعاقدون، للمطالبة بالإدماج في القطاع العام، دعت إليه تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد (غير حكومية).

* الجزائر

– قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، يصل الجزائر في زيارة رسمية لبحث سبل التعاون.

– اليوم الثاني من زيارة رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمان، إلى صربيا، للمشاركة بمؤتمر دول عدم الانحياز.

* السودان

– الأوضاع السياسية غداة تصريحات رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، بأن “لا حل للأزمة السياسية الحالية في البلاد إلا بحل الحكومة”.

– تطورات الأوضاع شرقي البلاد، مع استمرار إغلاق المجلس الأعلى لنظارات “البجا” كل الموانئ على البحر الأحمر والطريق الرئيسي بين الخرطوم وبورتسودان.

* العراق

– رصد ردود ومواقف القوى السياسية المختلفة بشأن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة.

– تطورات العمليات العسكرية لملاحقة فلول “داعش” الإرهابي في أرجاء البلد.

*اقتصاد

– الميزان التجاري الصيني.

– تقرير البطالة في المملكة المتحدة.

* رياضة

* التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم

– البرتغال / لوكسمبرغ

– إنجلترا / المجر

* التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم

– النيجر / الجزائر

– غينيا / المغرب

——————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- البحيرات السبع في تركيا.. جمال يتجدد مع كل موسم مختلف (تقرير)

بولو

تواصل محمية “البحيرات السبع” (يدي غوللر) الشهيرة في ولاية بولو التركية، جذب زوارها على مدار العام، بفضل الجمال الذي يتجدد مع حلول كل موسم، كما هو الأمر في أيام الخريف الآن. (محمد أمين غوربوز/صور وفيديو)

نحو 430 كلمة

مقابلات

2 – وزير خارجية فنزويلا يخص تركيا بأول زيارة خارجية لإجراء اتصالات (مقابلة)

أنقرة

مقابلة للأناضول مع وزير الخارجية الفنزويلي فيليكس بلاسينثيا، قال إنه خص تركيا بأول زيارة خارجية له بعد توليه منصبه في أغسطس الماضي، لإجراء اتصالات ثنائية بين البلدين. (عائشة ساندوفال، بهلول جتين قايا/صور وفيديو)

نحو 900 كلمة

3- بالأزياء والطبخ والعادات.. سيدة أعمال تقرب بين العرب والأتراك (مقابلة)

إسطنبول

ديما أصلان، سيدة أعمال تركية ناجحة، وطباخة ماهرة، من مواليد دمشق، تحدثت للأناضول عن حياتها التي تطبعها الثقافتين العربية والتركية. (محمد شيخ يوسف/صور وفيديو)

نحو 900 كلمة

تحليلات

4- حرب ماكرون ضد الجزائر.. ابتزاز اقتصادي وأمني من بوابة تاريخية (تحليل)

إسطنبول

تحليل يتناول الأسباب الخفية التي دفعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للتهجم على التاريخ الجزائري، وكيف تعاملت معه الحكومة الجزائرية.

نحو 1400 كلمة

5- الانتخابات العراقية.. الأحزاب التقليدية تتصدر ومخاوف من السلاح المنفلت (تحليل)

إسطنبول

تحليل يرصد نجاحات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وأهمها إنجازها في موعدها دون تأجيلها ثانية، إضافة لنجاح القوات الأمنية في منع وقوع حوادث تأثر سلبا على سير العملية الانتخابية. (رائد الحامد)

نحو 1000 كلمة

6- لماذا يصوّت العرب في الكنيست ضد مشاريع قوانين “تخدمهم”؟ (تحليل)

القدس

تقرير يتناول دوافع تصويت حزب عربي في الكنيست الإسرائيلي ضد قوانين يظهر أنها تخدم العرب، وعلاقة ذلك بمحاولات تفكيك الائتلاف الحزبي الهش الذي يشكل الحكومة. (عوض الرجوب)

نحو 730 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

7-رئاسة السيادي السوداني.. جدل لا ينتهي بين المدنيين والعسكريين (تقرير)

الخرطوم

تقرير يتناول شكوك حول إمكانية تنازل المكون العسكري في السودان عن رئاسة مجلس السيادة للمدنيين، في نوفمبر المقبل، طبقا للوثيقة الدستورية. (طلال إسماعيل)

نحو 1000 كلمة

* آسيا

8- النزاع في كشمير.. تحد للضمير العالمي (مقال)

لندن

مقال يستعرض أبرز التحديات التي لازالت تقف عائقا أمام حل الصراع على إقليم كشمير ويبرز الكاتب استمرار تفاقم الأزمة في ظل محاولات كل من الهند وباكستان لإظهار نفوذهما العسكري وقدراتهما النووية. (د. غلام نبي فاي)

نحو 1200 كلمة

* اقتصاد

9- تفكيك “اقتصاد الظل” عصيّ على حكومات الجزائر المتعاقبة (تقرير)

الجزائر

يبرز الاقتصاد الموازي في الجزائر كمعضلة أرقت السلطات وفشلت حكومات متعاقبة في إيجاد حل لها، بعد أن بلغت مستويات قياسية وأسست للتعامل بـ”أكياس الأموال” المعروفة محليا بـ”الشكارة” بعيدا عن المعاملات البنكية الرسمية. (حسان جبريل)

نحو 600 كلمة

—————————-

** أجندة النيوميديا

* بودكاست

1- لماذا يصوّت العرب في الكنيست ضد مشاريع قوانين “تخدمهم”؟

* ملتيميديا

2- البحيرات السبع في تركيا.. جمال يتجدد مع كل موسم مختلف

3- بالأزياء والطبخ والعادات: سيدة أعمال تقرب بين العرب والأتراك

* جرافيك

4- برلمان العراق 2021.. توزيع المقاعد

5- الحكومة التونسية الجديدة

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الثلاثاء #أكتوبر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد