- الإعلانات -

- الإعلانات -

البريكي : هل أمام تونس حلول أخرى في حالة فشل هذا الإستفتاء ؟

البريكي : هل أمام تونس حلول أخرى في حالة فشل هذا الإستفتاء ؟

 

تساءل  الأمين العام لحركة تونس إلى الأمام، عبيد البريكي ، عن الحلول التي يمكن اعتمادها في حالة فشل الاستفتاء ‘‘ هل أمام تونس من حلول أخرى في حالة فشل هذا الإستفتاء ؟”. 

وخلال استضافته في برنامج ”الماتينال” مع مريم بلقاضي اليوم الخميس 23 جوان 2022، أفاد البريكي أنّ لا أحد له علم أو اطلاع على النسخة النهائية من مسودة الدستور الجديد التي أعدّتها  الهيئة الإستشارية للجمهورية الجديدة. 

وأضاف عبيد البريكي أنّ المحاور العامة وخاصّة في المجال الإقتصادي والاجتماعي لا يُمكن أن يتمّ خلق جدل حولها. 

”الأشياء الجديدة التي تمّ النقاش حولها ودام ثلاثة أيام تقريبا  هو دور الدولة في المرحلة الحالية، يا إما الدولة الليبرالية  المجحفة التي لا توفر الرعاية الإجتماعية ولا دور تعديلي لها ، هذا ما رفضناه ، وهناك من يقول أنّ الدولة دورها تعديلي وأكّد الجميع في النقاشات على تحرير المبادرة  ، ونحن نريد منظومة اقتصادية متوازنة مع الإجتماعي”. 

أوضح عبيد البريكي أنّ اقتصاد تونس مبني على قطاع عام وقطاع خاصّ واقتصاد القطاع التشاركي الإقتصادي الإجتماعي التضامني مشيرا أنّ ذلك من الممكن أن يتمّ سنّه في فصل من فصول الدستور الجديد. بالإضافة  إلى أنّ هذا الدستور يؤكد أنّ الدولة هي الضامنة للنمو الإقتصادي، وهي الضامنة للعدالة الإجتماعية  وهي الضامنة أيضا للتنمية المستدامة. 

وعبّر البريكي عن أمله في أنه تمرّ فكرة   المجلس الإقتصادي والإجتماعي موضحا أنّه لن يكون على المستوى المركزي فقط مشيرا أنّه تمّ اقتراح مجالس اقتصادية واجتماعية في مستوى الولايات ويكون دور المجلس استشاري. 

لنُشر إلى أنّ أمين محفوظ، أستاذ القانون الدستوري وعضو الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهوريّة جديدة، قد أكّد  أمس الأربعاء، أنّ الرئيس قيس سعيد هو الوحيد المخوّل له لنشر مقترح دستور 2022، وأكّد أنّ سعيد حذّر الهيئة الإستشارية من نشر هذا المقترح ” أنا من سينشرها ولا أحد آخر غيري”.

وكان محفوظ قد دعا قيس سعيد لنشر مسودة مشروع الدستور الذي أعدته الهيئة قائلا ” من هذا المنبر أرجو من السيّد رئيس الجمهورية أن ينشر مقترح مشروع دستور الهيئة … بالله  سيّد رئيس الجمهورية أُنشر النصّ للنقاش وخلي الناس يعطيو رايهم”. 

وللتذكير ،  تسلّم الرئيس قيس سعيد يوم 20 جوان الجاري مسودة الدستور الجديد الذي أعدّته الهيئة الإستشارية ومن المرجح أن يراجعه ثمّ يقوم بنشره يوم 30 جوان بالرائد الرسمي. 


ي.ر

#البريكي #هل #أمام #تونس #حلول #أخرى #في #حالة #فشل #هذا #الإستفتاء

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد