الجزائر تختار “heliopolis” لتمثيلها في الأوسكار

الجزائر هي الدولة العربية الرابعة التي اختارت الفيلم الذي سيمثلها في مسابقة أوسكار أفضل فيلم عالمي غير ناطق بالإنكليزية، بعد فلسطين، تونس، والمغرب. وكان خيارها “Heliopolis” للمخرج جعفر قاسم.

  • الجزائر تختار
    الجزائر تختار “heliopolis” لتمثيلها في الأوسكار

بعد عامين على سحبه من الترشيح لعدم استيفائه شروط المشاركة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم عالمي غير ناطق بالإنكليزية، أعادت الجزائر عبر لجنة سينمائية خاص اختيار فيلم Heliopolis للمخرج جعفر قاسم الذي يعود تاريخ إنتاجه إلى العام 2019، مضافاً إلى ذلك ما جرى من تداعيات جائحة كورونا وما سببته من حجر صحي لشعوب الأرض قاطبة.

بعد إعلان كل من فلسطين “الغريب” (إخراج أمير فخر الدين)، وتونس “فرططو الذهب” (عبد الحميد بوشناق) والمغرب “عللي صوتك” (نبيل عيوش)، عناوين الأفلام التي ستمثلها في مسابقة الأوسكار للعام 2022، أعلنت الجزائر أن شريط “هليوبوليس”، للمخرج جعفر قاسم اختارته لجنة خاصة لتمثيلها تألفت من المخرج محمد لخضر حامينا (أول عربي فاز بالسعفة الذهبية من مهرجان كان) بلقاسم حجاج، رشيد بن علال، ياسمين شويخ، سليم عقار، وسليم راد.

“هليوبوليس”، مدته ساعة و56 دقيقة، كتب نصه المخرج مع صلاح الدين شيحاني، وكاهينا محمد السعيد، ولعب الأدوار الرئيسية فيه سهيلة معلم، مهدي رمداني، سيزار دومينيل، مراد أودميت، جاك سير، فوديل الصولي، ألكسيس رانغارد، نصر الدين داوودي، وعزيز بوكروني.

وتدور أحداث الفيلم في قرية جزائرية بمنطقة guelma يوم الثامن من أيار/ مايو 1945، الذي يُعتبر اليوم الذي انتهت فيه الحرب العالمية الثانية.

إشارة هنا إلى أن لجنة الأوسكار المعينة من قبل وزارة الثقافة في لبنان ستجتمع بعد ظهر الأربعاء في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري للتصويت على اختيار واحد من أربعة أفلام شاهدتها اللجنة لتمثيل لبنان وهي “يوسف” (كاظم فياض)، “البحر أمامكم” (إيلي داغر)، “كوستا برافا” (مُنية عقل)، و”ع أمل تجي” (جورج بيتر بربري). 

#الجزائر #تختار #heliopolis #لتمثيلها #في #الأوسكار

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد