- الإعلانات -

- الإعلانات -

الحرب على غزة.. مجازر جديدة بالقطاع والعدل الدولية ترفع أولى جلسات مقاضاة إسرائيل

live-blueمنذ 11س (23:21 بتوقيت مكة المكرمة)قوات الاحتلال تقتحم طولكرمأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال تقتحم طولكرم شمالي الضفة الغربية، مشيرا إلى أن صفارات الإنذار تدوي في مخيمي طولكرم ونور شمس.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 11س (23:19 بتوقيت مكة المكرمة)إيران: الحرب ستتسع إذا استمر قتل المدنيين بغزة والضفةقال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إن رقعة الحرب في المنطقة سوف تتسع في حال استمر قتل المدنيين في غزة والضفة الغربية.
وأضاف عبد اللهيان أن إجراءات أنصار الله الحوثيين دعم لفلسطين، وهم يؤكدون اعتراض السفن التي تشارك في توسيع الحرب.
عبد اللهيان: إجراءات أنصار الله الحوثيين دعم لفلسطين (الفرنسية)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 12س (22:54 بتوقيت مكة المكرمة)البنتاغون: هجوم الحوثيين يؤكد أهمية عمليتنا البحريةقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن “هجوم الحوثيين المتهور” الثلاثاء في جنوب البحر الأحمر يبرهن على أهمية العملية البحرية”حارس الازدهار”.
وأضاف البنتاغون أن البحرية الإيرانية احتجزت اليوم ناقلة نفط بشكل غير مشروع، مشيرا إلى أن وضع الطاقم مجهول.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 12س (22:47 بتوقيت مكة المكرمة)التايمز: بريطانيا تستعد لشن ضربات ضد الحوثيينقالت صحيفة التايمز إن الحكومة البريطانية تعقد اجتماعا بالتزامن مع تحضيرات بريطانية أميركية لشن ضربات ضد الحوثيين.
وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن يستهدف التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قواعد رئيسية للحوثيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الخارجية البريطانية قلقة من خروج الأوضاع عن السيطرة، لذا يتوقع أن يكون أي عمل ضد الحوثيين محدودا.
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطاني أطلع وزراء حكومته مساء اليوم على التدخل العسكري الوشيك ضد الحوثيين.

 
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 12س (22:32 بتوقيت مكة المكرمة)وول ستريت جورنال: استعداد لضربات أميركية ضد الحوثييننقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر قولها إن الشرق الأوسط يستعد لضربات أميركية ضد الحوثيين.
وذكرت المصادر أن دبلوماسيين غربيين أوردوا أن الأهداف المحتملة هي مواقع إطلاق صواريخ ومسيّرات للحوثيين.
وقالت الصحيفة إن دبلوماسيين غربيين أبلغوا مسؤولين في مجال الشحن البحري أن الأهداف ستكون حول الحديدة وحجة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن خطة ضرب الحوثيين تهدف إلى الحد من هجماتهم دون إثارة مزيد من الصراعات.
الولايات المتحدة حشدت مدمرات وقطعا بحرية في المنطقة (أسوشيتد برس)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 12س (22:24 بتوقيت مكة المكرمة)واشنطن: الحوثيون أطلقوا صاروخا باليستيا في خليج عدنقالت القيادة الوسطى الأميركية إن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن على خطوط الشحن الدولي في خليج عدن.
وأضافت أن سفينة تجارية رصدت سقوط الصاروخ في المياه، دون وقوع إصابات أو أضرار.
وأشارت القيادة الوسطى الأميركية إلى أن هذا الهجوم هو الـ27 الذي يشنه الحوثيون على الشحن الدولي منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 13س (22:01 بتوقيت مكة المكرمة)كيربي: الاتهامات الموجهة لإسرائيل لا أساس لهامنسق السياسات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي:

ادعاءات جنوب أفريقيا لا أساس لها من الصحة ولا يوجد أي أساس لتوجيه اتهامات بالإبادة الجماعية ضد إسرائيل.
لا يوجد أي مؤشر على أن إسرائيل تنتهك قوانين النزاعات المسلحة بشكل متعمد.
لإسرائيل الحق والمسؤولية في الدفاع عن نفسها وسنواصل التأكد من قدرتها على القيام بذلك.
سنقوم بما يلزم لمواجهة تهديدات الحوثيين على الشحن التجاري في البحر الأحمر.
الولايات المتحدة تدين استيلاء إيران على ناقلة نفط وتقول إن على إيران الإفراج الفوري عن السفينة.

كيربي أدان استيلاء إيران على ناقلة نفط (رويترز)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 13س (21:49 بتوقيت مكة المكرمة)9 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في رفحأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 9 فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة الشوكة شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 13س (21:35 بتوقيت مكة المكرمة)هاغاري: لن ننسى ما ارتكبته حماس في 7 أكتوبرقال المتحدث العسكري الإسرائيلي إن تل أبيب لن تنسى ما ارتكبته حركة “حماس” في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي (عملية طوفان الأقصى)، ولن تسمح للعالم بنسيان ما وصفها “بالمجزرة”، وفق تعبيره.
وأضاف المتحدث دانيال هاغاري أن جيش الاحتلال يواصل العمل للقضاء على قدرات حزب الله لضمان أمن سكان الشمال، مؤكدا أن الهدف هو تهيئة الظروف المناسبة لعودة سكان تلك المناطق إلى منازلهم.
المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري (الجزيرة)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (21:07 بتوقيت مكة المكرمة)بلينكن: إنهاء حرب غزة إحدى أولويات واشنطن العام الجارينقلت مجلة تايم عن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن إنهاء حرب غزة بأسرع وقت ممكن إحدى الأولويات الرئيسية للإدارة الأميركية العام الجاري.
وأضاف بلينكن أن “قوتنا في الداخل تنعكس مباشرة على مكانتنا حول العالم”.
بلينكن (يسار) أكد أن قوة الولايات المتحدة في الداخل تنعكس مباشرة على مكانتها حول العالم (الأناضول)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (21:01 بتوقيت مكة المكرمة)الخارجية الأميركية: إسرائيل لا ترتكب إبادة جماعيةقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الادعاءات بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية لا أساس لها من الصحة.
وأضافت الخارجية الأميركية أنه من الضروري تمكين المدنيين الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم عندما يختارون ذلك، مشيرة إلى أنها أوضحت للإسرائيليين ضرورة اتخاذ خطوات لتقليل تأثير الصراع الدائر على المدنيين.
وأكدت الخارجية الأميركية أن مستقبل المنطقة يعتمد على المزيد من التكامل وهذا يتطلب إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.
وأشارت إلى وجود “تقارب في الأفكار خلال جولة بلينكن بالمنطقة بأن إسرائيل يجب أن تعيش بسلام بعيدا عن التهديد”.
 
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:56 بتوقيت مكة المكرمة)”أنقذوا الأطفال”: 10 آلاف طفل قتلوا بغزة في نحو 100 يومقالت منظمة “أنقذوا الأطفال” إن هناك 10 آلاف طفل فلسطيني قُتلوا في ما يقرب من 100 يوم من الحرب في غزة.

“ضعوها في حضن جدتها”.. فلسطينية تودع أطفالها الشهداء في رفح جنوبي قطاع #غزة#حرب_غزة pic.twitter.com/4dQ0TjKpjG
— قناة الجزيرة (@AJArabic) January 11, 2024
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:53 بتوقيت مكة المكرمة)32 شهيدا حصيلة القصف الإسرائيلي على خان يونس اليومأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 32 شخصا، إثر تواصل القصف الإسرائيلي على خان يونس جنوبي قطاع غزة، منذ فجر اليوم الخميس.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:51 بتوقيت مكة المكرمة)الأمم المتحدة: محكمة العدل الدولية مستقلة ونحترم إجراءاتهاقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن محكمة العدل الدولية مستقلة، مؤكدا أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش يحترم إجراءات المحكمة وقراراتها.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:38 بتوقيت مكة المكرمة)فرنسا: قواتنا بالبحر الأحمر لا تخضع للشريك الأميركينقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قائد العمليات الفرنسية بالمحيط الهندي قوله إن القوات الفرنسية بالبحر الأحمر لا تخضع للشريك الأميركي.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:33 بتوقيت مكة المكرمة)قطر: لم نبحث طرد قادة حماس من غزة مقابل وقف إطلاق النارنقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول قطري تأكيده، أن تقارير الإعلام الإسرائيلي عن اقتراح قطر طرد قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من غزة مقابل وقف إطلاق النار خاطئة.
وأكد المسؤول القطري أنه لم يتم بحث مثل هذا الاقتراح عن طرد قادة حماس من غزة في أي وقت، أو مع أي طرف منذ اندلاع الحرب.
مسؤول قطري أكد أنه لم يتم بحث أي مقترح بشأن طرد قادة حماس من غزة (رويترز)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:28 بتوقيت مكة المكرمة)استهداف قاعدة للتحالف الدولي بمطار أربيل بطائرة مسيرةأعلن جهاز “مكافحة الإرهاب” في إقليم كردستان العراق تعرض مطار أربيل الدولي إلى هجوم جوي.
وأوضح الجهاز أن طائرة مسيرة هاجمت مساء اليوم الخميس قاعدة للتحالف الدولي بمطار أربيل.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 14س (20:24 بتوقيت مكة المكرمة)مسؤول أميركي: انتقلنا من التعاطف مع إسرائيل إلى إجراء محادثات صعبةنقلت مجلة تايم عن مسؤول أميركي رفيع قوله “انتقلنا من التعاطف مع إسرائيل ودعم صديق في حالة حزن إلى إجراء محادثات صعبة للغاية”.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 15س (20:10 بتوقيت مكة المكرمة)الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية إطلاق عملية بالبحر الأحمرنقل موقع بلومبيرغ عن مصادر مطلعة أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية إطلاق عملية بحرية جديدة في البحر الأحمر.
وأوضحت المصادر أن الاتحاد الأوروبي سيناقش هذا الأسبوع رغبة أعضائه بتغطية تكاليف العملية وتوفير سفن لها.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 15س (19:25 بتوقيت مكة المكرمة)نتنياهو يعلّق على مقاضاة إسرائيل أمام “العدل الدولية”علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مقاضاة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكابها جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في غزة.
وقال نتنياهو إنه “في الوقت الذي تحارب فيه إسرائيل إبادة شعب تتهم هي بإبادة شعب”، وأضاف “رأينا اليوم عالما مقلوبا رأسا على عقب، ونحن نحارب الإرهابيين والأكاذيب”، وفق تعبيره.
كما هاجم جنوب أفريقيا التي رفعت الدعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل، وقال “صراخ نفاق جنوب أفريقيا يصل إلى السماء”.
وأكد نتنياهو مواصلة ما وصفه “بالحفاظ على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وتأمين مستقبلها حتى النصر الكامل”، وفق قوله.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (وكالات)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 16س (18:58 بتوقيت مكة المكرمة)8 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية بخان يونسأفاد مراسل الجزيرة بسقوط 8 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف سيارة مدنية في حي المنارة بخان يونس جنوبي قطاع غزة.
وأوضح المراسل أن 23 شهيدا سقطوا في خان يونس منذ فجر اليوم الخميس، في غارات وقصف للاحتلال الإسرائيلي.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 16س (18:47 بتوقيت مكة المكرمة)حزب الله وجيش الاحتلال يواصلان الهجمات عبر الحدودأعلن حزب الله اللبناني استهداف مقاتليه مجددا عدد من المواقع الإسرائيلية، بينما أعلن جيش الاحتلال شنّه هجمات ضد أهداف تابعة للحزب.
وقال حزب الله في بيانات متتالية إنه استهدف بالصواريخ تجمعا لجنود الاحتلال في تل شعر وتحقيق إصابات مباشرة فيه، كما استهدف -أيضا- بالصواريخ جنودا إسرائيليين في محيط موقع بركة ريشا، وأوقع قتلى وجرحى في صفوفهم.
وفي وقت سابق أعلن الحزب استهدافه مستوطنة كريات شمونة بعشرات الصواريخ.
من جانبه أعلن جيش الاحتلال شنه هجمات أصابت مبان عسكرية وموقعا عسكريا وبنى تحتية في لبنان.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 16س (18:38 بتوقيت مكة المكرمة)تجمع فصائل عراقية: استهدفنا قاعدة أميركية في سورياأعلنت “المقاومة الإسلامية” في العراق استهدافها قاعدة الشدادي التي تضم قوات أميركية في سوريا بطائرة مسيرة.
وخلال الأسابيع الماضية أعلنت “المقاومة الإسلامية” في العراق -التي تضم عددا من الفصائل- استهداف عدد من القواعد التي تضم قوات أميركية في كل من سوريا والعراق، وذلك ردا على دعم واشنطن لإسرائيل في عدوانها على قطاع غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 16س (18:13 بتوقيت مكة المكرمة)بلينكن يلتقي السيسي في القاهرةأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة التزام واشنطن بضمان عدم تهجير الفلسطينيين في غزة.
كما أكد بلينكن التزام واشنطن أيضا بإقامة دولة فلسطينية.
السيسي (يمين) خلال استقباله بلينكن في القاهرة (الفرنسية)
 
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 17س (17:38 بتوقيت مكة المكرمة)الاحتلال دمر 380 مسجدا و3 كنائس في قطاع غزةقال مكتب الإعلام الحكومي بغزة إن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمّر 380 مسجدا، و3 كنائس في القطاع خلال عدوانه المستمر عليه منذ أكثر من 3 أشهر.
مساجد غزة كانت أهدافا مباشرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على القطاع (رويترز)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 17س (17:24 بتوقيت مكة المكرمة)إطلاق 30 قذيفة وصاروخا من لبنان باتجاه شمال إسرائيلأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن 30 قذيفة وصاروخا أُطلقوا من لبنان باتجاه بلدات في الجليل الأعلى من بينها كريات شمونة.
من جانبه قال حزب الله اللبناني إن مقاتليه استهدفوا مستوطنة كريات شمونة بعشرات الصواريخ ردا على ما وصفها “بالاعتداءات الصهيونية” على المدنيين.
وفي وقت سابق قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 20 صاروخا أُطلقت من لبنان باتجاه بلدة كريات شمونة.
وكان مراسل الجزيرة أفاد بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة ومرغليوت في الجليل الأعلى، وبأن صفارات الإنذار دوّت في المنطقة.
اقرأ المزيد
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 18س (17:11 بتوقيت مكة المكرمة)عبد الملك الحوثي: أي هجوم أميركي لن يمر دون ردقال زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي إن أي هجوم أميركي ضد الجماعة “لن يمر دون رد”.
وفي كلمة له اليوم الخميس قال “الحوثي” إن الرد الذي يتحدث عنه سيكون أكبر من الرد الأخير، الذي نُفّذ قبل يومين بطائرات مسيرة وصواريخ.
وأضاف زعيم الجماعة اليمنية أن ما وصفه بالعدو الإسرائيلي يصر على ارتكاب الجرائم وفرض الحصار وممارسة التجويع بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن موقف واشنطن ولندن “لن يمنعنا من وقف الجرائم الإسرائيلية”، وفق تعبيره.
اقرأ المزيد
زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي (الجزيرة-أرشيف)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 18س (16:31 بتوقيت مكة المكرمة)إسرائيل تهاجم جنوب أفريقيا وتتهمها بأنها “ذراع لحماس”هاجمت إسرائيل جنوب أفريقيا بعد عقد محكمة العدل الدولية في لاهاي أولى جلساتها لمقاضاة تل أبيب، في تهم الإبادة الجماعية بقطاع غزة.
وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان بشأن جلسة العدل الدولية “شهدنا استعراض النفاق الأكبر في التاريخ والقائم على افتراءات”، وفق تعبيرها.
واتهمت الخارجية الإسرائيلية جنوب أفريقيا بأنها “تلعب دور الذراع القضائية في خدمة حماس”.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 18س (16:29 بتوقيت مكة المكرمة)تطورات ميدانية على الحدود اللبنانية الإسرائيليةأعلن حزب الله استهداف عدة مواقع إسرائيلية، وتجمعات لجنود الاحتلال قبالة الحدود اللبنانية، في حين شنت إسرائيل غارات جديدة على جنوب لبنان.
وقال الحزب في بيانات منفصلة إن “مقاتليه استهدفوا موقع المالكية الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، وحققوا فيه إصابة مباشرة”.
كما أعلن استهدافه بالصواريخ جنود الاحتلال الإسرائيلي في محيط تلة الطيحات وجبل نذر، مؤكدا إيقاعهم بين قتيل وجريح.
وكان مراسل الجزيرة أفاد بإطلاق 4 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في الجليل الأعلى.
كما أفاد المراسل بشن الطيران الحربي الإسرائيلي 4 غارات على بلدة الخيام ومحيطها في جنوب لبنان.
إسرائيل نشرت قاذفات صواريخ متعددة في الجليل الأعلى بالقرب من الحدود مع لبنان تحسبا لأي تصعيد (الفرنسية)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 18س (16:23 بتوقيت مكة المكرمة)مشرعون أميركيون: إسرائيل تؤخر إدخال المساعدات إلى غزةنقلت نيويورك تايمز عن مشرعين أميركيين زاروا معبر رفح قولهم إن عمليات التفتيش الإسرائيلية تؤخر إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.
كما نقلت الصحيفة عن منظمات إغاثة دولية أن خطر المجاعة في غزة آخذ في الارتفاع بسبب إعاقة إسرائيل وصول المساعدات.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 18س (16:18 بتوقيت مكة المكرمة)حماس: لا اتفاق ولا تبادل إلا بوقف شامل للعدوان على غزةقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الفصائل الفلسطينية “تؤكد موقفها الوطني الموحد بأنه لا اتفاق ولا تبادل أسرى مع إسرائيل إلا بوقف شامل للعدوان على غزة”.
وأكدت الحركة في بيان أن إدارة الشأن الفلسطيني وقطاع غزة “شأن وطني فلسطيني” ولن تسمح للاحتلال وداعميه “بالتدخل أو فرض الوصاية عليها”، وفق تعبيرها.
اقرأ المزيد
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (16:08 بتوقيت مكة المكرمة)مؤتمر صحفي للفريق القانوني لجنوب أفريقيا في لاهايقال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا بعد رفع محكمة العدل الدولية في لاهاي أولى جلسات مقاضاة إسرائيل بتهم إبادة جماعية في غزة:

نهدف للتوصل إلى سلام يضمن للشعب الفلسطيني التعايش بسلام مع إسرائيل.
دعمنا جميع القرارات الدولية التي دعت إلى وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة.
هناك إفلات كامل لإسرائيل من جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة.
المناظر المروعة التي شاهدناها في قطاع غزة حولت القطاع إلى قبر كبير.
كان علينا اتخاذ أي إجراءات لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.
ننتظر أن تؤدي هذه القضية إلى تغيير الواقع المؤلم على الأرض في قطاع غزة.
موقفنا واضح كونه يتعلق بالدفاع عن المبادئ التي تحقق العدالة للفلسطينيين.
قضيتنا ليست ضد اليهود، ولكنها ضد الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

العدل الدولية استمعت بجلسة اليوم للفريق القانوني لجنوب أفريقيا وأدلته على اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية (الأناضول)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (15:52 بتوقيت مكة المكرمة)البحرية الإيرانية تحتجز ناقلة نفط أميركية في بحر عمانأعلنت البحرية الإيرانية احتجاز ناقلة نفط أميركية في مياه بحر عمان.
وقالت البحرية الإيرانية إن احتجاز الناقلة تم بموجب “قرار قضائي”، وإن الناقلة المحتجزة “سرقت شحنة نفط مملوكة لإيران بتوجيه من الولايات المتحدة”، وفق تعبيرها.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (15:46 بتوقيت مكة المكرمة)حزب الله: قتيلان وجرحى بقصف إسرائيلي جنوبي لبنانأعلن حزب الله اللبناني عن مقتل شخصين وجرح آخرين، في استهداف إسرائيل مركز دفاع مدني للهيئة الصحية ببلدة حانين جنوبي لبنان.
ورأى الحزب -الذي يخوض اشتباكات عنيفة مع إسرائيل عبر الحدود منذ أسابيع- أن استهداف المركز الصحي “اعتداء إسرائيلي، واستمرار للسياسة الصهيونية التي ترتكز على القتل والإرهاب”، وفق تعبيره.
حزب الله يتبادل القصف مع قوات الاحتلال عبر الحدود بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (الفرنسية)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (15:43 بتوقيت مكة المكرمة)صحة غزة: الاحتلال ارتكب 10 مجازر جديدةقالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال ارتكب 10 مجازر في القطاع خلال 24 ساعة راح ضحيتها 112 شهيدا، وأصيب 194 آخرون.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (15:36 بتوقيت مكة المكرمة)تعليق حوثي على قرار مجلس الأمن المتعلق بالملاحة الدوليةعدّت جماعة الحوثي في اليمن أن القرار 2722 “وصمة عار تاريخية” لمجلس الأمن ويظهره على النقيض من وظيفته.
وقال الناطق باسم الحوثيين يحيى سريع إن مجلس الأمن يدين نفسه بنفسه بما وصفه “بالانحياز الأعمى إلى المحتل الصهيوني المجرم”.
وجاء التعليق الحوثي بعد ساعات من اعتماد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة قرارا يدين هجمات جماعة الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، ويطالب الجماعة بالوقف الفوري لهذه الهجمات، في حين رأت موسكو القرار مسيسا.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (15:28 بتوقيت مكة المكرمة)العدل الدولية ترفع أولى جلساتها بالدعوى ضد إسرائيلمحكمة العدل الدولية ترفع أولى جلساتها بعد الاستماع لمرافعة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 19س (15:21 بتوقيت مكة المكرمة)بلينكن: نعمل على ضمان عدم انفجار الوضع بالضفة الغربيةوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن:

تعمل الولايات المتحدة على ضمان عدم انفجار الوضع في الضفة الغربية.
أفضل وسيلة لعزل إيران هي تعاون إسرائيل مع دول المنطقة، وإيجاد مسار لإقامة دولة فلسطينية.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 20س (14:57 بتوقيت مكة المكرمة)الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: الأمر الآن يتعلق بالإجراءات المؤقتة التي يمكن للمحكمة فرضها قبل البت في القضيةالفريق القانوني لجنوب أفريقيا:

إسرائيل مستمرة في إنكار مسؤوليتها عن الأزمة الإنسانية التي خلقتها في قطاع غزة.
ما يواجهه الفلسطينيون في غزة يلزم المحكمة بفرض إجراءات لحمايتهم.
إخفاق المجتمع الدولي في مواجهة الأزمة الإنسانية في غزة سيكون له تداعيات عالمية.
الأمر الآن يتعلق بالإجراءات المؤقتة التي يمكن للمحكمة فرضها قبل البتّ في القضية.
إسرائيل قصفت قطاع غزة المحاصر على مدى 3 شهور في مسعى لتدميره.
الغالبية العظمى من الضحايا في غزة أبرياء.
حجم الدمار والقيود على دخول الغذاء أدلة تبرهن على أن إٍسرائيل تنوي تدمير غزة.
عدم اتخاذ المحكمة أي إجراء مؤقت يدفع المعتدي للاستمرار في أفعاله.
جنوب أفريقيا طالبت بالتعليق الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 20س (14:54 بتوقيت مكة المكرمة)غارة على محيط مستشفى ناصر في خان يونسقال مراسل الجزيرة إن غارة إسرائيلية استهدفت محيط مستشفى ناصر في خان يونس جنوبي قطاع غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 20س (14:26 بتوقيت مكة المكرمة)الخارجية الأميركية: الادعاءات بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية لا أساس لها من الصحةقالت وزارة الخارجية الأميركية إن ما سمتها الادعاءات بأن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية لا أساس لها من الصحة.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 20س (14:16 بتوقيت مكة المكرمة)الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: الشعب الفلسطيني مهدد بالإبادة الجماعيةالفريق القانوني لجنوب أفريقيا:

ينبغي وقف قتل غزة وشعبها.
نقص الدواء والماء والكهرباء في قطاع غزة يهدد الآلاف.
من حقنا ضمان المحافظة على أحكام اتفاقية منع الإبادة الجماعية.
أكثر من 10 أطفال في قطاع غزة يفقدون يوميا طرفا واحدا على الأقل من أطرافهم.
48 امرأة و117 طفلا في قطاع غزة يقتلون بمعدل يومي.
الأطفال في غزة محرومون من الماء والغذاء والتعليم.
المنشآت المدنية في قطاع غزة تحت القصف المستمر.
معظم مباني غزة ومنشآتها مسحت عن الأرض.
الشعب الفلسطيني في غزة محاصر ومحروم من أساسيات الحياة.
واجب الدول الأعضاء في اتفاقية منع الإبادة منع ارتكابها ومعاقبة مرتكبيها.
مبررات إسرائيل لأفعالها في قطاع غزة لا تبرئها من تهمة نية ارتكاب الإبادة.
13 دولة عبرت عن دعمها القضية، مما يؤكد ضرورة اتخاذ المحكمة تدابير مؤقتة.
من حق الفلسطينيين في قطاع غزة عدم التعرض للإبادة الجماعية.
النية بارتكاب الإبادة واضحة في تصريحات القادة والجنود الإسرائيليين.
الوضع في غزة غير مسبوق وحقوق الفلسطينيين يجب حمايتها.
الشعب الفلسطيني مهدد بالإبادة الجماعية.
خطابات المسؤولين الإسرائيليين المحرضة على الإبادة توجه أفعال الجنود في غزة.
الحقوق الأساسية للفلسطينيين في غزة يجري انتهاكها.
الوضع في غزة غير مسبوق.
الأسرة الدولية خذلت الفلسطينيين على مدى سنوات، ولذلك لجأنا إلى هذه المحكمة.
المدنيون في غزة محميون بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية.
إسرائيل ارتكبت وترتكب أفعالا يمكن وصفها بالإبادة الجماعية.
ينبغي حماية حقوق الفلسطينيين بشكل عاجل.
من حق الفلسطينيين في غزة الاستفادة من بنود اتفاقية منع الإبادة الجماعية.
من واجبنا التطرق إلى الضرر الذي لا يمكن جبره.
مئات المعلمين والأكاديميين في قطاع غزة قتلوا.
عائلات بأسرها في قطاع غزة تم تشتيتها واقتياد أفرادها إلى أماكن مجهولة.
قطاع غزة يعاني من حصار مستمر منذ 16 عاما.
هناك نحو مليوني مهجر في قطاع غزة.
قرار مجلس الأمن الدولي بتيسير وصول المساعدات إلى غزة لم يتم تنفيذه.
ينبغي وقف قتل غزة وشعبها.
فشل المجتمع الدولي في مواجهة الأزمة الإنسانية في غزة سيكون له تداعيات عالمية.
ما يواجهه الفلسطينيون في غزة يلزم المحكمة بفرض إجراءات لحمايتهم.
إسرائيل مستمرة في إنكار مسؤوليتها عن الأزمة الإنسانية التي خلقتها في قطاع غزة.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 21س (14:05 بتوقيت مكة المكرمة)قوات خاصة إسرائيلية تقتحم بلدة جبع جنوبي جنينأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت بلدة جبع جنوبي جنين (شمال الضفة الغربية) وحاصرت منزلا وطالبت أحد الشبان بتسليم نفسه.
وفي وقت سابق صباح اليوم، بدأت قوات الاحتلال الانسحاب من مدينة جنين بعد تنفيذها عملية عسكرية تخللتها مداهمات واعتقالات ومصادرة أموال.
وكان جيش الاحتلال قد جدد فجر اليوم اقتحام مدن وبلدات ومخيمات في الضفة، فيما تركزت عملياته العسكرية في مدينة ومخيم جنين، حيث اندلعت اشتباكات مسلحة مع مقاومين الحي الشرقي من المدينة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 21س (14:00 بتوقيت مكة المكرمة)حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال بموقع البغداديأفاد حزب الله اللبناني باستهداف تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي وإصابته بشكل مباشر بأسلحة صاروخية في محيط موقع البغدادي.
وقال الحزب أيضا إنه استهدف تجهيزات تجسس إسرائيلية في تلة الكوبرا ودمرها.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 21س (13:58 بتوقيت مكة المكرمة)شهداء وجرحى إثر إطلاق جيش الاحتلال النار على فلسطينيين غرب غزةأفاد مراسل الجزيرة بسقوط شهداء وجرحى إثر إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على فلسطينيين كانوا ينتظرون مساعدات في غرب غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 21س (13:48 بتوقيت مكة المكرمة)سرايا القدس تقصف بالهاون تجمعا لجنود الاحتلالأعلنت كتائب سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي قصف تجمع لجنود الاحتلال بقذائف الهاون في محيط بني سهيلا شرق خان يونس.
 
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 22س (12:39 بتوقيت مكة المكرمة)الفريق القانوني لجنوب أفريقيا: نية إسرائيل ارتكاب إبادة جماعية متوفرة وهدف جنودها إبادة غزةالفريق القانوني لدولة جنوب أفريقيا:

النية بارتكاب إبادة جماعية متوفرة لدى إسرائيل.
يتعرض الفلسطينيون لقصف لا يتوقف أينما يذهبون ويقتلون في كل مكان يلجؤون إليه.
أكثر من 80% من سكان غزة يعانون من الجوع.
الجنود الإسرائيليون يلتقطون صورا لأنفسهم وهم يحتفلون بتدمير المدن والقرى.
مئات من العائلات في غزة مسحت بالكامل ولم يبق منها أي فرد على قيد الحياة.
أعمال القتل الإسرائيلية كبيرة جدا وجثث الفلسطينيين تدفن في مقابر جماعية.
إسرائيل تحدد مناطق آمنة للفلسطينيين في قطاع غزة قبل أن تقوم بقصفها.
أفعال إسرائيل تشير إلى نية ارتكاب إبادة.
إسرائيل ترتكب عنفا جنسيا بحق النساء والأطفال.
المصابون في قطاع غزة محرومون من الرعاية الصحية اللازمة لإنقاذ حياتهم.
الأمراض والجوع تفتك بقطاع غزة.
إسرائيل تتعمد اختلاق ظروف تحرم الفلسطينيين من المأوى والمياه النظيفة.
ما يدخل قطاع غزة من مساعدات لا يكفي حاجة سكانه.
إسرائيل فرضت عن عمد ظروفا في غزة لعدم السماح بالعيش والتدمير الجسدي للفلسطينيين.
شاحنات المساعدات التي تدخل قطاع غزة تخضع إلى 3 مراحل من التفتيش.
ما أثبتته الوقائع في قطاع غزة يقتضي تدخل محكمة العدل الدولية.
إسرائيل يتّمت أعدادا كبيرة من الأطفال في قطاع غزة.
إسرائيل تقصف وتقنص النساء والأطفال في قطاع غزة.
الجنود الإسرائيليون يؤمنون بأن إجراءاتهم في غزة مقبولة.
إسرائيل تستخدم الخطاب الديني لتبرير قتل الأطفال والمدنيين في غزة.
جنوب أفريقيا مصدومة من رد فعل إسرائيل على ما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول.
اتفاقية منع الإبادة تهدف لحماية الشعوب وواجب المجتمع الدولي منع انتهاكها.
هناك مؤججون ومحرضون على ارتكاب الإبادة الجماعية في إسرائيل، منهم رئيس الحكومة.
إسرائيل ارتكبت أعمالا وحشية كثيرة في قطاع غزة.
إسرائيل مستمرة في استهداف البنى التحتية الحيوية بقطاع غزة.
قطاع غزة تحول إلى سجن مغلق ترتكب فيه جريمة إبادة جماعية.
إسرائيل لا تميز بين المحاربين والمدنيين، وما تقوم به يرقى إلى مستوى إبادة جماعية.
أفعال إسرائيل في غزة تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 22س (12:33 بتوقيت مكة المكرمة)وزير العدل في جنوب أفريقيا: إسرائيل انتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعيةوزير العدل في جنوب أفريقيا:

إسرائيل تحاصر غزة وتمنع الدخول برا وبحرا، وهي جهة احتلال.
إسرائيل شنت هجوما كبيرا على غزة وانتهكت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 22س (12:26 بتوقيت مكة المكرمة)وكيل جنوب أفريقيا: إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني لنظام فصل عنصريوكيل دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية:

إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني لنظام فصل عنصري.
شهدنا نكبة الفلسطينيين منذ عام 1948 وممارسات الاحتلال ضدهم وإفلاته من العقاب.

محكمة العدل الدولية تعقد أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل (الجزيرة)
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 22س (12:22 بتوقيت مكة المكرمة)العدل الدولية: الدعوى تطالب إسرائيل بوقف عملياتها بالقطاع فوراقالت محكمة العدل الدولية إن دعوى جنوب أفريقيا تطالب إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 23س (12:06 بتوقيت مكة المكرمة)العدل الدولية تعقد أولى جلسات الدعوى ضد إسرائيلعقدت محكمة العدل الدولية أولى جلساتها بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.
اقرأ المزيد..
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 23س (11:40 بتوقيت مكة المكرمة)دفعة صاروخية من غزة صوب بلدات بغلاف غزةأفاد مراسل الجزيرة بإطلاق دفعة صاروخية من غزة باتجاه مواقع وبلدات إسرائيلية، وأن صفارات الإنذار دوت في كيسوفيم بغلاف غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 23س (11:37 بتوقيت مكة المكرمة)استشهاد صحفي في قصف على منزله بمدينة غزةأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد الصحفي محمد الثلاثيني جراء قصف إسرائيلي على منزله في مدينة غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 24س (10:43 بتوقيت مكة المكرمة)القسام تعلن استهداف غرفة قيادة إسرائيلية في خان يونسأعلنت كتائب القسام استهداف جرافة إسرائيلية بعبوة شواظ شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، و3 آليات بقذائف الياسين 105 في محيط منطقة بني سهيلا شرق مدينة خان يونس، وآلية أخرى بعبوتين مضادتين للدروع.
وقالت القسام إنها تمكنت مع سرايا القدس من استهداف غرفة قيادة للعدو شرق خان يونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل.
كما استهدفت كتائب القسام قوة إسرائيلية في منزل بعبوة مضادة للأفراد وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح شرق خان يونس.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blueمنذ 24س (10:38 بتوقيت مكة المكرمة)لجنة الصليب الأحمر تدين مقتل عناصر في الرعاية الصحيةأدانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الاعتداء على العاملين في مجال الرعاية الصحية، وقالت إن مقتل زملاء من الهلال الأحمر الفلسطيني في دير البلح بغزة أمر غير مقبول.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (10:05 بتوقيت مكة المكرمة)قصف مدفعي لمخيمي البريج والمغازي وسط القطاعقال مراسل الجزيرة إن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة.
وفي وقت سابق، أفاد المراسل بأن قوات الاحتلال قصفت بالمدفعية شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

 
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (09:32 بتوقيت مكة المكرمة)هيئة بريطانية: تلقينا تقريرا عن حادثة شرق سواحل عُمانهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية:

تلقينا تقريرا عن حادثة على بعد 50 ميلا بحريا شرق سواحل عُمان.
عُمان تحقق في الحادثة، وننصح السفن بالحذر وإبلاغنا بأي نشاط مشبوه.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (09:28 بتوقيت مكة المكرمة)الاحتلال يقصف بالمدفعية شمال مخيم النصيراتأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال قصفت بالمدفعية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (08:27 بتوقيت مكة المكرمة)قوات الاحتلال تنسحب من مدينة جنينأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال بدأت الانسحاب من مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة بعد تنفيذها عملية عسكرية تخللتها مداهمات واعتقالات ومصادرة أموال.
وفي وقت سابق، قال المراسل إن الاشتباكات المسلحة تجددت صباح اليوم بين مقاومين وقوات الاحتلال في الحي الشرقي من مدينة جنين.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (07:47 بتوقيت مكة المكرمة)تجدد الاشتباكات في الحي الشرقي لمدينة جنينأفاد مراسل الجزيرة بتجدد الاشتباكات المسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في الحي الشرقي من مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.
وفي وقت سابق، قال المراسل إن قوات الاحتلال اقتحمت الحي، وسط صفارات الإنذار التي دوت في المدينة ومخيمها.
اقرأ المزيد..
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (07:40 بتوقيت مكة المكرمة)تونس تطلب تقديم مرافعات شفهية بالدعوى ضد إسرائيلقالت تونس أمس الأربعاء إنها قدمت طلب تسجيل على قائمة الدول التي ستتولى تقديم مرافعات شفهية أمام محكمة العدل الدولية، لكنها لن تنضم إلى أي دعوى تقدم ضد إسرائيل أمام المحكمة “لما في ذلك من اعتراف ضمني بهذا الكيان”.
جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الخارجية التونسية قبل ساعات من انطلاق جلسات الاستماع بالدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بـ”ارتكاب جرائم إبادة جماعية”.
وقالت الخارجية إن طلبها تقديم مرافعات شفهية يأتي “في إطار الرأي الاستشاري الذي طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة استصداره من المحكمة حول الآثار القانونية الناشئة عن انتهاك إسرائيل المستمر لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وعن احتلاله طويل الأمد للأراضي الفلسطينية واستيطانه وضمه لها”.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (06:29 بتوقيت مكة المكرمة)شاهد.. غياب الأدوية يهدد المرضى شمال القطاع
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (05:33 بتوقيت مكة المكرمة)قوات الاحتلال تنفذ اقتحامات في الضفة الغربيةقال مراسل الجزيرة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت الحي الشرقي من مدينة جنين وسط صفارات الإنذار التي دوت في المدينة ومخيمها.
وأوضح المراسل أن قوات الاحتلال اقتحمت أيضا بلدة بيتونيا غربي رام الله وسط الضفة الغربية ومدينة قلقيلية شمالها.
وشملت الاقتحامات مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم والذي شهد مداهمة قوات الاحتلال منازل عدد من المواطنين.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين بالضفة الغربية#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/pwdyhOp7iZ
— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 11, 2024

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (04:42 بتوقيت مكة المكرمة)صور تظهر الدمار الكبير بمخيم النصيرات وسط القطاع
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue11 يناير 2024 (03:45 بتوقيت مكة المكرمة)مقررة أممية: غزة أصبحت غير صالحة للعيشقالت مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخليا، باولا بيتانكور، إن غزة أصبحت “غير صالحة للعيش”، وإن إعادة التوطين المؤقت لسكانها خارج القطاع خيار غير قابل للتطبيق.
وأشارت بيتانكور في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الأميركية إلى “تدمير البنية التحتية المدنية، وتدمير المنازل والمرافق، وعدم إمكانية وصول المساعدات الإنسانية”، وأضافت “إسرائيل تسعى إلى تغيير تركيبة قطاع غزة بشكل دائم بأوامر الإخلاء المتزايدة باستمرار والهجمات الواسعة النطاق والمنهجية على المدنيين والبنية التحتية المدنية”.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (02:56 بتوقيت مكة المكرمة)الحوثيون: قرار مجلس الأمن بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر لعبة سياسيةاعتبر القيادي في حركة أنصار الله الحوثيين محمد علي الحوثي قرار مجلس الأمن بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر “لعبة سياسية”، وكتب على منصة “إكس” أن “الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي”.
وتبنى مجلس الأمن في وقت سابق اليوم الخميس مشروع قرار أميركي يطالب الحوثيين في اليمن بالتوقف الفوري عن شن هجمات على السفن في البحر الأحمر.
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (02:21 بتوقيت مكة المكرمة)تقرير استخباري يحذر من تزايد خطر استهداف حزب الله أميركيينموقع “بوليتيكو” نقلا عن مسؤولين أميركيين:

تقدير استخباري أميركي بتزايد خطر استهداف حزب الله أميركيين في الشرق الأوسط أو داخل أميركا.
المعلومات الاستخبارية تشير إلى أن حزب الله قد يفكر في استهداف قوات أميركية أو دبلوماسيين.
فرصة حصول هجوم على الأراضي الأميركية تتزايد أيضا مع تصاعد التوترات في المنطقة.
واشنطن تعمل خلف الكواليس لتهدئة التوترات وإبعاد القوات الأميركية عن الصراع.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (01:30 بتوقيت مكة المكرمة)مجلس الأمن الدولي يدين هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمراعتمد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء مشروع قرار أميركي يدين هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، ويطالب بإنهاء تلك الهجمات بشكل فوري.
وأشار مراسل الجزيرة إلى أن قرار مجلس الأمن يشير إلى ضرورة حماية أمن الملاحة البحرية.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (01:27 بتوقيت مكة المكرمة)مندوب روسيا بمجلس الأمن: التصعيد في غزة هو السبب الرئيسي للوضع الحالي في البحر الأحمرالمندوب الروسي بمجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا:

التصعيد في غزة هو السبب الرئيسي للوضع الحالي في البحر الأحمر.
قلقون من الوضع في البحر الأحمر والولايات المتحدة وحلفاؤها يحاولون فرض حلول أحادية.
القرار الذي تم اعتماده بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر مسيّس.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (01:24 بتوقيت مكة المكرمة)4 شهداء في قصف استهدف منزلا في مخيم خان يونسقال مراسل الجزيرة إن قصفا إسرائيليا استهدف منزلا في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة أسفر عن 4 شهداء بينهم طفل.

شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو ناموس في خان يونس#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/hkZAPeGDj4
— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 11, 2024

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (01:03 بتوقيت مكة المكرمة)تعرف على تفاصيل دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (00:12 بتوقيت مكة المكرمة)نتنياهو: ليس لدى إسرائيل أي نية لاحتلال غزة بشكل دائمرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:

ليس لدى إسرائيل أي نية لاحتلال غزة بشكل دائم أو تهجير سكانها المدنيين.
نحارب حماس وليس السكان الفلسطينيين ونفعل ذلك مع الالتزام الكامل بالقانون الدولي.

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverselive-blue10 يناير 2024 (00:11 بتوقيت مكة المكرمة)5 شهداء بينهم 4 أطفال في قصف إسرائيلي برفحقال مراسل الجزيرة إن 5 فلسطينيين بينهم 4 أطفال استشهدوا في قصف إسرائيلي استهدف أرضا زراعية تؤوي نازحين في رفح جنوبي قطاع غزة.

مواطن يصف اللحظات الأولى لقصف الاحتلال منزلاً في رفح راح ضحيته 4 أطفال وسيدة مسنة#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/NAx3Sixo1g
— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) January 10, 2024

انقر هنا للمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعيshare-greyshare-grey-inverseالمصدر : الجزيرة + وكالات

#الحرب #على #غزة. #مجازر #جديدة #بالقطاع #والعدل #الدولية #ترفع #أولى #جلسات #مقاضاة #إسرائيل

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد