الخوف من جر الأمل الأخير للربيع العربي إلى الديكتاتورية

توقع مقدم البرنامج الحواري عمار عياط انتكاسة لأنه استخدم منصته لتصوير الرئيس التونسي على أنه ديكتاتور. لكنه أيضًا ذهل من شدته.

ألقى الشرطي الذي لبسه من منزله باللوم على المحكمة العسكرية أمام زوجته وأبنائه الصغار ، وقد تحدث معه للمحكمة العسكرية ، حيث تحدث إلى المحكمة العسكرية وأضر بالالتزام العقلي للجيش. تم سجنه لمدة سبعة أسابيع.

يتذكر آيات “علمت حينها أن الانقلاب بدأ بتنفيذ أجندته الديكتاتورية” ، مضيفًا أنه تم اعتقاله لقراءته على متن الطائرة قصيدة عراقية عن كاتب يستجوب طاغية. بعد أشهر قليلة من اعتقاله في 3 أكتوبر / تشرين الأول ، عاد إلى منزله في مدينة الدير الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ​​، في انتظار المحاكمة ومُنع من السفر الدولي.

سيد رجل يرفض السعي وراء الحكم ويتعهد بحماية الحرية. ومع ذلك ، اعتبر الكثيرون معاملة آية الله بمثابة تحذير أحمر متوهج للديمقراطية الناشئة في تونس ، وهو أحد الإنجازات الدائمة للانتفاضة الشعبية عام 2011 ، التي أطاحت بالدكتاتور القديم وتسببت في سنوات من الاضطرابات في جميع أنحاء العالم العربي.

بعد فوز انتخابي كبير في عام 2019 ، اتُهم أستاذ القانون السابق بقمع الثورة بقمع الاستيلاء على السلطة والاستياء الذي ردد صدى أيام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

كان سعيد مؤيدًا قويًا للغة العربية الرسمية البطيئة ، وأيد تحركاته في يوليو ، حيث احتشد المتظاهرون ضد البرلمان وكانوا بحاجة لإنقاذ البلاد من الفوضى والفساد.

جاء رد فعل المرشح الرئاسي التونسي قيس سيد وزوجته إغراف سبيل بعد إعلان نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تونس العاصمة ، أكتوبر 2019. رويترز

وقال سيد عند سؤاله عن التهم الموجهة إليه في بروكسل يوم الخميس “كما قال الجنرال ديجول ذات مرة ، لا يمكنني أن أبدأ حياتي كديكتاتور في هذا العمر”. ولم يرد المتحدث باسم الرئاسة ، وليد الحجام ، على مكالمات أو رسائل نصية للتعليق على التقرير.

مع تقلص الحريات والاقتصاد في حالة من الفوضى ، تهدد الاضطرابات بالاندلاع مرة أخرى في جميع أنحاء البلاد.

بمجرد أن يتمتع التونسيون بحرية التعبير الجديدة ، يمكن أن يواجه منتقدو سعيد الآن المحاكمة لمجرد منشور على فيسبوك حدث لنائب لم يظهر لمدة 10 أشهر يوم الجمعة لوصف خطوة الرئيس بأنها انقلاب.

شهدت النضالات الرئيسية على الساحة السياسية على مدى العقد الماضي الحكومات المتعاقبة تكافح من أجل معالجة عدم الاستقرار الاقتصادي وغالبا ما تواجه القمع. وبحسب هيومن رايتس ووتش ، فإن عدد المحتجزين كرهائن قد تضاعف عدة مرات.

يأتي ذلك في وقت أزمة السياحة والاقتصاد الزراعي في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. أدت سنوات عديدة من سوء الإدارة إلى جانب وباء فيروس كورونا إلى إنقاذ صندوق النقد الدولي ، الأمر الذي قد يتطلب صفقة عبر الانقسام السياسي في تخفيضات الإنفاق المؤلمة.

انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.8٪ في عام 2020 وكان التوسع أبطأ العام الماضي. وحذر البنك المركزي من أن آفاق الانتعاش لعام 2022 “لا تتزعزع”. ارتفع التضخم في ديسمبر لأكثر من عامين.

بينما ينتظر النقاد طرق الباب ، يقوم سيد باختراق المؤسسات الديمقراطية في تونس. بدأ بتعليق عمل البرلمان وإقالة رئيس الوزراء في أواخر تموز (يوليو) ، وبسط سيطرته على القضايا ، وحكم بأمر وتعيين حكومته بسلطات أقل.

عقد الرئيس التونسي قيس سعيد مؤتمرا صحفيا في مبنى المجلس الأوروبي ببروكسل يوم الجمعة بمناسبة بدء اليوم الثاني من قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي.  |  وكالة الصحافة الفرنسية- JIJI
ألقى الرئيس التونسي جويز سيد كلمة في مؤتمر صحفي بمبنى المجلس الأوروبي ببروكسل يوم الجمعة بمناسبة بدء اليوم الثاني من قمة الاتحاد الأوروبي. | وكالة الصحافة الفرنسية- JIJI

هذا الشهر ، استحدث هيئة جديدة تحت وصايته لتحل محل مجلس القضاء الأعلى ، الذي يضمن استقلال القضاء. ويوم الثلاثاء ، أقال رئيس الإذاعة الوطنية. حذر رئيس النقابة الوطنية للصحفيين في حديث من “خطورة” أوضاع حقوق الإنسان في تونس.

هذا الشهر ، وجهت الأمم المتحدة والقوى الغربية دعوة نادرة إلى سيد لاحترام استقلال القضاء ، لكن حتى الآن لم تحدث انتكاسة دولية صغيرة.

وبينما يعزز سلطته ، يزداد عزلة سيد عن حلفائه القدامى. أجرى انتخابات برلمانية في ديسمبر واستفتاء على تعديلات دستور 2014 في يوليو.

وقال يوسف شريف مدير مركز كولومبيا العالمي في العاصمة تونس “إنه يحيط نفسه بأشخاص أذكياء”. وقال “من يفكر في الاقتصاد ليس في دائرته المقربة” ، بينما في الوقت نفسه شخصيات أمنية وشرطة وخبراء قانونيون ونشطاء دعموا حملته ، على حد قوله.

صدم موقف سعيد عبد الراو بيتيب ، المستشار السابق الذي غادر في عام 2020 ، وانضم لاحقًا إلى ما يسمى بحركة المواطنين ضد الانقلاب. قال في مقابلة: “لم أعد أعرف الرجل الذي عشت معه لمدة 40 عامًا”.

حتى مبروك كرشيد ، المشرع الذي خلق الأمواج من خلال الدعوة إلى ديكتاتور جيد لاتخاذ قرارات صعبة ودفع الاقتصاد إلى الأمام في عام 2021 ، أصيب بخيبة أمل. وقال كورسيت “الرئيس لا يفكر في التنمية ، يمكنه فقط خلق صراعات مع الآخرين”.

حتى الآن ، استفاد سعيد من المعارضة العميقة الجذور. لم يتمكن حزب النهضة ، وهو إسلامي معتدل وهو أكبر حزب في البرلمان المجمد ، من تشكيل تحالفات مع الجماعات السياسية الأخرى التي حاربت لسنوات مع ركود الاقتصاد.

قالت مونيكا ماركس ، الأستاذة المساعدة لسياسة الشرق الأوسط بجامعة نيويورك في أبو ظبي ، إن آخرين لا يريدون أن يرتبطوا بـ “لمسة ميداس العكسية” لحركة النهضة.

اللاعب القادر على حشد المعارضة ، الاتحاد العام التونسي للشغل القوي ، لم يتخذ موقفاً ثابتاً من تحركاته. قال ماركس: “إنهم يعدموه بطريقة ما”.

بعد مرور أكثر من عقد على ولادة تونس للربيع العربي ، هناك خطر ظهور مظهر آخر من مظاهر الغضب الحقيقي الواسع النطاق – خاصة إذا لم يتم تعبئة الاقتصاد.

وقالت المذيعة التلفزيونية آيات “ادعاء سيد بأن الناس معه كذبة كبيرة”. “هناك شارع آخر يريد شيئًا آخر.”

في فترة المعلومات المضللة والإفراط في المعلومات ، الصحافة الجيدة هي أكثر أهمية من أي وقت مضى.
من خلال الاشتراك ، يمكنك مساعدتنا في الحصول على القصة بشكل صحيح.

إشترك الآن

معرض الصور (انقر للتكبير)

#الخوف #من #جر #الأمل #الأخير #للربيع #العربي #إلى #الديكتاتورية

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد