الرياضة فى 2021: «مرتضى يعود والخطيب رئيسًا وفرج عامر يرحل».. وإفريقيا تحت سيطرة الأهلي – الأسبوع

أيام قليلة وينتهى عام 2021 ويرصد «الأسبوع»، أهم الأحداث الرياضية المثيرة التى شهدها هذا العام.

بطولات عالمية على أرض مصرية

شهد عام 2021 استضافة مصر العديد من البطولات والأحداث الرياضية المهمة، حيث أبهرت مصر العالم، بعدما استضافت بطولة العالم لكرة اليد مطلع يناير الماضي من عام 2021.

وكان كأس العالم لكرة اليد، أول بطولة عالمية تقام فى ظل جائحة كورونا بمشاركة 32 دولة، وتم تطبيق نظام الفقاعة الطبية، من أجل منع انتشار الوباء، ومرت البطولة بسلام.

كما نظمت مصر بطولة العالم للرماية في فبراير 2021 والتى أقيمت على ميادين نادى الصيد بمدينة 6 أكتوبر، بجانب تنظيم بطولة العالم للسلاح للشباب و الناشئين في مارس 2021، بجانب كأس العالم للخماسي الحديث في يونيو 2021.

ونظمت مصر أيضا بطولة كأس العالم للجمباز في شهر يونيو، بجانب بطولة العالم لدراجات المضمار للناشئين فى سبتمبر 2021، فضلا عن بطولة العالم للرماية على الأطباق المروحية فى أكتوبر.

كأس العالم لكرة اليد في مصر

عودة مرتضى منصور

من أبرز الأحداث الرياضية في عام 2021 هو عودة مرتضى منصور من جديد لرئاسة نادي الزمالك، بعدما تم حل المجلس بقرار من وزارة الرياضة بسبب وجود مخالفات مالية.

وحصل مرتضى منصور على حكم قضائي بعودته من جديد إلى رئاسة الزمالك وعودة المجلس بأكمله، وهو ما حدث فعليا، وقام المجلس الحالي مؤخرًا بفتح باب الترشح للانتخابات.

مرتضى منصور

رحيل فرج عامر

الحدث الأبرز في عام 2021 كان رحيل فرج عامر عن رئاسة نادي سموحة، بعد ما يقرب من 22 عاما قضاها داخل جدران النادي رئيسا، واستطاع فرج عامر خلال فترة تواجده مع سموحة أن يحقق العديد من الإنجازات مع الموج الأزرق، حيث شارك الفريق في بطولة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، فضلا عن المنافسة على لقب الدوري.

فرج عامر

الخطيب رئيسا لدورة ثانية

شهد هذا العام نجاح محمود الخطيب فى الحفاظ على منصب رئيس النادي الأهلي بعد نجاحه مع قائمته للدورة الثانية على التوالي، عقب الإنجازات الكبيرة التي حققها مع المارد الأحمر خلال الولاية الأولى.

وشهدت قائمة الخطيب ظهور العديد من الأسماء الجديدة على رأسها مي عاطف بالإضافة إلى محمد شوقي ومحمد الغزاوي فضلا عن حسام غالي.

محمود الخطيب

رحيل النجوم

وكان عام 2021 شاهدا على رحيل اثنين من الكوادر الرياضية المصرية المميزة، أولهما المستشار جلال إبراهيم رئيس نادي الزمالك الأسبق، بعد صراع مع المرض، وعمل جلال إبراهيم في القضاء كمستشار وتولى منصب رئيس محكمة الجنايات، و له تاريخ طويل في العمل القضائي.

كما رحل أيضًا أدهم السلحدار نجم النادي الإسماعيلي بعد سكتة قلبية مفاجئة، خلال قيادته لفريق المجد في إحدى مباريات الفريق، بعد هدف قاتل أحرزه فريقه في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

المستشار جلال إبراهيم

إقالة حسام البدري

شهد عام 2021 إقالة حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر، بعد التعادل مع الجابون في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، حيث جاء القرار من اللجنة المؤقتة الحالية برئاسة أحمد مجاهد.

ورغم عدم تعرض حسام البدري لأي هزيمة خلال مسيرته مع الفراعنة، إلا أن النقد الكبير الذي تعرض له بعد أداء المنتخب الوطني في أول مباراتين بالتصفيات دفع الإدارة للإطاحة به.

حسام البدري

كارلوس كيروش مدربا لمنتخب مصر

وفي مفاجأة كبرى أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين البرتغالي كارلوس كيروش، مديرا فنيا لمنتخب مصر، خلفا لحسام البدري من أجل قيادة الفراعنة في الفترة المقبلة.

وحددت اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد العديد من الأهداف الواضحة أمام كيروش، أبرزها الصعود إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

كارلوس كيروش

منتخب مصر رابعا في كأس العرب

احتل منتخب مصر المركز الرابع في بطولة كأس العرب فيفا قطر 2021، والتي أقيمت تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم، في بروفة كانت نهائية قبل استضافة كأس العالم.

وخسر منتخب مصر في نصف النهائي أمام منتخب تونس بهدف دون مقابل، بالإضافة إلى الخسارة في مباراة تحديد المركز الثالث أمام منتخب قطر بركلات الترجيح.

منتخب مصر

الأهلي بطلا لـ إفريقيا

توج النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه والثانية على التوالي في عام 2021، بعد الفوز على فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثة أهداف دون مقابل.

واستطاع الأهلي أن يقدم عروضا مميزة في هذه البطولة تحت قيادة مديره الفني الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

الأهلي بطلًا لإفريقيا

الأهلي يحصد برونزية العالم

حصد النادي الأهلي أيضًا الميدالية البرونزية في بطولة كأس العالم للأندية والتي أقيمت في شهر فبراير الماضي للمرة الثانية في تاريخه.

واستطاع الأهلي أن يقدم مستويات قوية للغاية في البطولة، وتوج بالميدالية البرونزية على حساب فريق بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح.

الأهلي يحصد برونزية العالم

الأهلي سوبر إفريقيا

كما استطاع الأهلي أن يحصل بطولة السوبر المحلي على حساب فريق نهضة بركان المغربي بعدما فاز عليه بهدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت بينهما بالعاصمة القطرية الدوحة في مايو الماضي.

الأهلي بطلا للسوبر الإفريقي

الزمالك بطلا للدوري المصري

وكان عام 2021 شاهدا على عودة الزمالك لمنصات التتويج المحلية، من خلال الفوز بلقب الدوري المحلي، بعد منافسة محتدمة وشرسة مع النادي الأهلي.

وتعد هذه هي المرة الـ 13 التي يتوج فيها الزمالك بلقب الدوري، كما أنها أيضًا التتويج الأول منذ آخر لقب حققه الفريق في عام 2015.

الزمالك

بيج رامي يواصل الإنجازات

استطاع رامي السبيعي الشهير بـ بيج رامي الفوز بالميدالية الذهبية في بطولة مستر أولمبيا، وهي بطولة خاصة بلاعبي كمال الأجسام، حيث فاز بيج رامي باللقب للعام الثاني على التوالي.

بيج رامي

ذهبية تاريخية لمصر في الأولمبياد

وكان لمصر مشاركة تاريخية في دورة الألعاب الأولمبية حيث وصل رصيد مصر في الأولمبياد إلي 6 ميداليات بواقع واحدة ذهبية وأخرى فضية و4 ميداليات برونزية، كرقم قياسي جديد، بعدما كان أعلى عدد حصده الفراعنة هو 5 ميداليات في ثلاثة دورات سابقة وهي برلين 1936 – لندن 1948 – أثينا 2004، وسجلت مصر أكبر بعثة في تاريخها من خلال هذه الدورة بمشاركة 134 رياضيا. واستطاعت فريال أشرف أن تحرز الميدالية الذهبية في الكاراتيه، لتعانق مصر الذهب بعد 17 عاما منذ آخر حصول على ميدالية ذهبية في الأولمبياد.

فريال أشرف بطلة الكاراتيه

إنجاز تاريخي لـ طلائع الجيش

حقق فريق طلائع الجيش إنجازا تاريخيا في عام 2021، بعد التتويج ببطولة السوبر المحلي على حساب النادي الأهلي بركلات الترجيح، بعدما انتهى اللقاء في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وكان هذا اللقب هو الأول في تاريخ طلائع الجيش، كما أنه الأول في مسيرة عبد الحميد بسيوني التدريبية.

طلائع الجيش بطلًا للسوبر المصري

#الرياضة #فى #مرتضى #يعود #والخطيب #رئيسا #وفرج #عامر #يرحل #وإفريقيا #تحت #سيطرة #الأهلي #الأسبوع

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد