- الإعلانات -

- الإعلانات -

السعودية أكبر دولة سياحية عربيا وهذا ترتيب الدول العربية

وفقًا للأرقام الجديدة الصادرة عن منظمة السياحة العالمية (WTO)، كانت المملكة العربية السعودية الأكثر زيارة من قبل السياح وأكبر دولة سياحية عربيا اعتبارا من 2022.
ويأتي هذا الإنجاز في ظل مشاريع رؤية 2030 التي تستهدف وصول المملكة إلى 100 مليون سائح سنويا لتتجاوز فرنسا أكبر دولة سياحية في العالم.
ترتيب أكبر الدول السياحية العربية
زار أكثر من 18 مليون سائح المملكة العربية السعودية في عام 2022، تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بأكثر من 14.8 مليون سائح، والمغرب في المرتبة الثالثة بـ 11 مليون سائح.
والمفاجأة هي الدولة صاحبة المركز الرابع زار 8.5 مليون سائح سوريا، و 5.7 مليون زاروا تونس في المرتبة الخامسة، و 5.2 مليون زاروا مصر في المرتبة السادسة، و 4.3 مليون زاروا البحرين في المرتبة السابعة، و 3.5 مليون زاروا الأردن وهي التي تحتل المرتبة الثامنة عربيا ثم جاءت الجزائر ولبنان والعراق واليمن والسودان وفلسطين وفي الأسفل الكويت بـ 203 آلاف سائح فقط.
بالنسبة للكثير من الناس تعد المفاجأة الكبرى هي سوريا، التي تقوم في الواقع باحتساب حتى المواطنين العائدين إلى سوريا مع توقف الحرب الأهلية في معظم أرجاء البلاد، ولا تزال دمشق تحث العقوبات الأمريكية والدولية وهي أقل أمانا لهذا فهي إلى يومنا هذا لا تستطيع استقطاب الكثير من السياح الأجانب، ومن المنتظر أن تحافظ على مرتبتها على الأرجح مع تزايد المواطنين العائدين إلى بلادهم.
من جهة أخرى ليس مفاجئا بالنسبة لنا أن الكويت هي أصغر دولة سياحية عربيا، خصوصا وأنها تشتهر بالمزيد من الحساسيات اتجاه الأجانب كما أن وتيرة الإصلاحات بها بطيئة مقارنة مع الإمارات والسعودية وقطر.
من جهة أخرى أكد الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي على أن المغرب رائد حقيقي في مجال السياحة، خصوصا وأن المملكة تزخر بالكثير من المدن المميزة والأثرية إضافة إلى الشواطئ والمناطق الترفيهية والمناخ المفضل لدى الأجانب ومن الدول العريقة في هذا القطاع.
من جهة أخرى تعاني السياحة في مصر رغم التعافي بسبب تراجع السياح الروس بسبب الحرب في بلادهم إضافة إلى ارتفاع أسعار الفنادق التي يؤكد السياح الخليجيين أنها مبالغ في تسعيرها.
السعودية أكبر دولة سياحية عربيا
تعد السياحة من أهم ركائز رؤية المملكة العربية السعودية الطموحة 2030، حيث تهدف المملكة إلى زيادة عدد الزيارات السياحية السنوية إلى 100 مليون زائر بحلول عام 2030.
في أغسطس 2022، وافق مجلس الوزراء السعودي على قانون جديد لتعزيز القدرة التنافسية لقطاع السياحة، وقال وزير السياحة أحمد الخطيب في ذلك الوقت إن القانون المعتمد حديثًا يتماشى مع أوامر القيادة لبناء قطاع سياحي تنافسي والمساهمة في أهداف رؤية 2030.
وفقًا للقانون، سيتم منح الشركات تراخيص خاصة ودعمًا من الوزارة، والتي ستعمل على تبسيط إجراءات الترخيص من خلال إنشاء منصة شاملة لجميع أصحاب المصلحة في مجال السياحة.
وتعمل المملكة على استضافة المزيد من المهرجانات والأحداث الترفيهية وفي مقدمتها موسم الرياض الذي يستمر لعدة أشهر إضافة إلى استقطاب اللاعبين والنجوم في مختلف الرياضات، والتسويق لهذا البلد على أنه منفتح ولتغيير الصورة النمطية عن السعودية.
تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 14 على مستوى العالم من حيث المساحة الجغرافية، ويبلغ عدد سكانها 35 مليون مواطن، وفقًا للتقديرات ستستثمر البلاد في السنوات القادمة 6 تريليونات دولار في السياحة، ما يجعل شركات السياحة العالمية وقطاع الفنادق والمنتجعات الدولية كلها مهتمة بالإستثمار في السوق السعودية.
إقرأ أيضا:
السعودية ستصبح فرنسا لجلب 100 مليون سائح سنويا
أهمية السياحة وكيف تستفيد منها الدول والشعوب؟
أماكن للزيارة في مكة المكرمة بما فيها الأسواق التجارية
أرباح قطر من كأس العالم وخسائرها الكبيرة
مجلة فوغ والتسويق لمدينة العلا على خريطة السياحة السعودية
حقائق عن سياحة النبيذ وفرص الإستدامة
اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.
تابعنا على:

#السعودية #أكبر #دولة #سياحية #عربيا #وهذا #ترتيب #الدول #العربية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد