الشابي : جبهة الخلاص تعتزم تنظيم حوار وطني

 

في حوار مع عربي بوست اليوم 4 ماي 2022، اكد مؤسس جبهة الخلاص  نجيب الشابي أن الحل في تونس يتمثل في حوار وطنيّ جامع، وهو هدف جبهة الخلاص الوطني. وتابع أن هذه الجبهة تطرح إنقاذ تونس من خلال حوار وطني يقترح مخرجاً من الأزمة الاقتصادية عبر طرح حلول عملية يمكن تنفيذها في إطار برنامج يحظى بدعم سياسي واسع لضمان تنزيله في الواقع. 

“هدفنا من عقد الحوار الوطني الخروج بإصلاحات سياسية، عبر إقرار تعديلات وإصلاحات دستورية وكذلك القانون الانتخابي، كما نقترح أن يُفرز الحوار الوطني حكومة إنقاذ شرعية من خلال عرضها على تزكية البرلمان ومصادقته على مخرجات الحوار الوطني، والأمر المتعلق بالدعوة لانتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة” علّق السياسي المعارض.

وأكد الشابي ان الجبهة الجديدة أسست منتدى للحوار الاقتصادي سيعمل على مناقشة وتوحيد المقترحات للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد لطرحها في الحوار الوطني. 

في سياق اخر، اعتبر الشابي أنّ حركة النهضة إذن طرف رئيسي في الأزمة مما يجعلها طرفاً رئيسياً في الحل.

وأكد أن المنظمات الوطنية الكبرى معنية بالحوار الوطني الذي تهدف له جبهة الخلاص،  معلقا أن اتحاد الشغل كان قد اقترح سابقا عقد حوار وطني لكنه أخطأ حين تركه بيد قيس سعيد، واعتبر الشابي أن الحوار هو الإطار الأسلم والوحيد الممثل للنخب السياسية والاجتماعية للنقاش

اجتماع له في نهاية مارس الماضي أنه يضع نفسه على ذمة الحوار الوطني ومن أجل العودة إلى الشرعية الدستورية عن طريق انتخابات. 

وبالتالي هذه هي خارطة طريقنا، ففي حال تمكن البرلمان من الانعقاد للمصادقة على مخرجات الحوار الوطني والحكومة كان ذلك، وفي حال خلص الحوار الوطني إلى مسار آخر وسبل غير تلك للعودة إلى الشرعية فسيكون ذلك ونحن منفتحون على كل الصيغ الكفيلة بإغلاق القوس والعودة إلى الشرعية الدستورية وممارسة الشعب لسيادته، فالمهم هو النتيجة وإصلاح الدستور والقانون الانتخابي والذهاب إلى انتخابات حرة تحت إشراف هيئة مستقلة لممارسة الشعب سيادته.

 

 

 ع.ق

#الشابي #جبهة #الخلاص #تعتزم #تنظيم #حوار #وطني

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد