- الإعلانات -

- الإعلانات -

المركزي التونسي يخشى “سيناريو فنزويلا”.. “لا بديل لاتفاق مع صندوق النقد”

قال محافظ البنك المركزي التونسي اليوم الجمعة، إنه لا بديل عن التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، محذرا من أن لجوء الدولة إلى البنك المركزي لتمويل الميزانية سيُخرج التضخم عن السيطرة.وأضاف أن مثل هذا التمويل للميزانية سيقود إلى “سيناريو فنزويلا”.وقال المحافظ مروان العباسي في خطاب أمام البرلمان: “البنك المركزي لن يفتح تمويل الميزانية من جديد”.

صندوق النقد مستعدمن جانبه، قال صندوق النقد الدولي أمس الخميس، إنه على تواصل وثيق مع السلطات التونسية لفهم التفاصيل الفنية لخططهم للإصلاح الاقتصادي، وهو ما سيكون خطوة مهمة صوب طلب تونس برنامجا تمويليا من الصندوق.وقال جيري رايس المتحدث باسم الصندوق أثناء مؤتمر صحافي: “نقف على أهبة الاستعداد لدعم تونس وشعبها من أجل التعامل مع التحديات التي يواجهونها، مثل تداعيات كوفيد، وللعودة إلى مسار تعاف شامل مترع بالوظائف، ولاستعادة أوضاع مالية تكون قابلة للاستمرار”.وأوضح رايس أن الصندوق تلقى طلب تونس لبرنامج تمويلي أثناء زيارة المسؤولين التونسيين لواشنطن في وقت سابق هذا الشهر، وأعقب ذلك تقديم خططهم للإصلاح الاقتصادي.وقال: “مناقشاتنا الفنية منصبة حاليا على فهم تفاصيل هذه الخطة”. ولم يذكر موعدا للانتهاء من التقييم ولا الحجم المحتمل للبرنامج من الصندوق.وضع حرجكان وزير الاقتصاد التونسي علي الكعلي، قال هذا الأسبوع إن الوضع المالي للبلاد حرج وتوقع التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد في غضون ثلاثة أشهر، وهو إطار زمني أقصر من المعتاد.وتصاعدت ديون تونس وانكمش اقتصادها 8.8%، بينما بلغ عجزها المالي 11.4%، وهي تجري محادثات مع مقرضين محتملين آخرين، من بينهم قطر، للمساعدة في تمويل الميزانية العامة.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد