- الإعلانات -

- الإعلانات -

المشيشي يبحث دعما قطريا لمواجهة الأزمة الاقتصادية |

الدوحة – بدأ رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي زيارة رسمية إلى قطر لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسط تحذيرات بخطورة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي تواجهها تونس منذ نحو عامين وعجز السلطات عن إيجاد حلول جذرية لها.
ووفق بيان لرئاسة الحكومة التونسية، يلتقي المشيشي خلال زيارته إلى قطر التي بدأت مساء الجمعة وتستغرق 3 أيام كبار المسؤولين القطريين (لم يسمهم).
وأوضح البيان أن “الزيارة تمثل فرصة هامة لمزيد من تدعيم علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين، في كل المجالات، وخاصة في المجال الاقتصادي”.
وتأتي زيارة المشيشي فيما تحاول تونس البحث عن تمويلات وقروض تساعدها على مواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة.
ومنذ 18 مايو الجاري بدأت تونس مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بهدف حصولها على قرض جديد، مقابل تقديمها برنامجا اقتصاديا يتضمن إصلاحات أساسية من بينها إلغاء الدعم وتقليص كتلة الأجور.
وتقدر حاجة تونس إلى التمويلات بنحو 18.5 مليار دينار (6.72 مليار دولار) متوقعة في ميزانية 2021، ويمكن أن تصل إلى 22.5 مليار دينار (8.18 مليار دولار)، نتيجة عدة عوامل من بينها ارتفاع سعر البترول.
وحسب تقديرات المصرف المركزي التونسي تشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة تهدّدها بالإفلاس، في ظل تفاقم الديون الخارجية التي تجاوزت نسبة مئة في المئة، حيث بلغت العام الماضي نحو 80.9 مليار دينار (30.3 مليار دولار).
وكان المشيشي وصف في تصريحات سابقة وضعية المالية العمومية بـ”الحرجة”، وهو ما يستدعي تنفيذ إصلاحات عاجلة.
وحاول البحث عن سبل لتعاون اقتصادي مع دول صديقة ومجاورة، كان آخرها مع الجارة ليبيا التي زارها الأسبوع الماضي، وعقد مع قادة البلاد عددا من الاتفاقات الداعمة لاقتصاد تونس.
وسارع أنصار حركة النهضة إلى ربط زيارة المشيشي الذي يحظى بدعم النهضة وحلفاءها، بزيارة كان قد أداها رئيس الحركة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي إلى قطر في السابع من مايو الجاري، التي روج لها على أنها كانت بهدف البحث عن دعم مالي لمعالجة الوضع الاقتصادي المأزوم في البلاد.
وكان نشطاء محسوبون على النهضة ذكروا أن الغنوشي اختار زيارة قطر بحثا عن تمويلات جديدة، خصوصا في ظل حديث عن فشل وفد حكومي تونسي في إقناع الدوحة بالحصول على قروض جديدة وجدولة ديون سابقة، إلا أن البعض الآخر اعتبر أن الهدف من زيارة الغنوشي كان استكشاف الأوضاع الإقليمية حتى لا تجد النهضة نفسها في إحراج سياسي وفكري بعد الترتيبات السياسية والدبلوماسية الجديدة.
وفي هذا السياق، قال رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة (54 نائبا من أصل 217)، إنّ رئيس الحكومة في زيارة رسمية للدّوحة، لتجسيد نتائج الزيارة الخاصة التي قام بها الغنوشي منذ أسابيع.
وكشف في تدوينة له على صفحته بموقع فيسبوك أن تونس ستحصل على 2 مليار دولار مقدمة من قطر في شكل قرض ووديعة بنسبة فائدة ضعيفة جدا، وأن المبلغ سيصل خلال الشهر القادم.
ولفت إلى أن قطر ستتبنى تنظيم “منتدى دولي للاستثمار في تونس” يستهدف توفير 25 مليار دولار على امتداد 5 سنوات، وأنها ستهدي بلاده “2 مليون جرعة من تلقيح كوفيد-19” .

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد