المهرجان الوطني للمسرح التّونسي يحطّ الرّحال بتونس العاصمة

[ad_1]

انتظمت اليوم الثلاثاء 06 نوفمبر 2019 بأحد فضاءات مدينة الثقافة ندوة صحفية لتحديد برمجة وأهداف وتوجهات المهرجان الوطني للمسرح التونسي الرحال بالعاصمة من 8 إلى 16 نوفمبر الجاري في دورة أولى حملت اسم الراحل المنصف السويسي، وادار الندوة كل من مدير الدورة الدكتور محمد مسعود إدريس والمنسق العام الأستاذ سامي النصري ومنير العرقي مدير إدارة الفنون الركحية والسيدة هالة بن سعد عضوة في لجنة إنتقاء عروض هذه الدورة التأسيسيّة.
بعد جولة ماراطونية بجميع الولايات التونسية انطلقت في العشرين من سبتمبر الماضي يحط المهرجان الوطني للمسرح التونسي الرحال بالعاصمة وقد ضمّت الجولة الماراطونيّة أكثر من مائتي عرض مسرحي بين الاحتراف والهواية وندوات فكرية وورشات تقنية تفاعلية وعروض تنشيطية ومعارض توثيقية توزعت على مراكز الفنون الدرامية والركحية ودور الثقافة ومؤسسات سجنية وفضاءات أخرى.
كما شملت الدورة تكريمات لمجموعة من الأسماء الفاعلة في مجال رابع الفنون منها من رحل تاركا بصمة واضحة وتاريخا حافلا بالعناوين ومنها من تتواصل مسيرته ليثري المشهد المسرحي بعناوين تشكل إضافة حقيقيّة لهذا المنجز الحامل لشواغل الإنسان وقضاياه الجوهرية، هؤلاء استحقوا التكريم لما بذلوه من عطاء للنهوض بالمسرح التونسي الحاضر بامتياز في جل المهرجانات العربية والدولية ومتوّجا لجرأته في طرح القضايا الراهنة وأسئلته المثيرة للجدل.
المهرجان الوطني للمسرح التونسي ينتظم بفضاءات العاصمة
من 8 إلى 16 نوفمبر ولتحديد برمجته وأهدافه وتوجهاته انتظمت صبيحة الثلاثاء بمدينة
الثقافة ندوة صحفية بأحد فضاءات مدينة الثقافة أدارها كل من مدير الدورة الدكتور
محمد مسعود إدريس والمنسق العام الأستاذ سامي النصري ومنير العرقي مدير إدارة
الفنون الركحية والسيدة هالة بن سعد عضوة في لجنة إنتقاء عروض هذه الدورة
التأسيسيّة.
” المهرجان الوطني للمسرح التونسي يؤكّد على ثلاثة
جوانب هامة: أولا حقّ الجهات في الثقافة كسياسة تعمل الوزارة على تحقيقها وثانيا
تكريس هذه السياسة من خلال زرع مراكز فنون درامية وركحية في كل ولاية وثالثا أهمية
المهرجان في كونه تظاهرة تشاركية دعمت وزارة الشؤون الثقافية جانبا منه علاوة على
مساهمة المندوبيات الجهوية في برمجة العروض التي تحددها مراكز الفنون…” هذا
ما أكده مدير المهرجان في بداية حديثه عن فعاليات هذه الدورة الأولى مذكرا
بافتتاحها في مدينة الكاف وما لها من رمزية وعراقة في الفن المسرحي بتأسيس أول
فرقة جهوية قارة في نوفمبر 1967من طرف الراحل المنصف السويسي.
وأضاف أن العروض المسرحية والأنشطة الثقافية والندوات
التي برمجت منذ انطلاق المهرجان في العشرين من سبتمبر الماضي لم تقتصر على مراكز
الفنون بل تجاوزتها إلى المدارس والمعاهد العليا والسجون… المهرجان يعود بعد هذه
الجولة إلى العاصمة ليجدّد اللقاء بالمسرحيين والجمهور وتمكين المسرحيين القادمين
من الجهات من فرصة التحاور وإثارة أسئلة ثقافية جديدة تدفع بهذا الفن إلى مراتب
متقدمة.
سامي النصري المنسق العام للمهرجان أعلن أن هذه التظاهرة
كانت في مستوى التطلعات والرهانات التي وضعتها هيئة التنظيم “ونحن كمسرحيين
مطالبين بالتقدم نحو أسئلة جديدة وطرح قضايا تهم الراهن الثقافي…” وأضاف أن
المهرجان انطلق من مقاربات وأفكار ومحاورات مع لجنة عملت على إنجاح هذا المشروع
كحركة تواكب الراهن وتؤسس لحوار جديد وكانت فكرة تعميم مراكز الفنون الدرامية
بالجهات وراء تأسيس هذه التظاهرة وقد حاولنا الاقتراب من الناس في اقتراح التجارب
المسرحية الممكنة التي تشكل حركة تستمدّ شرعيتها من شغف الجمهور بهذا الفن…
المهرجان حركة تحمل بعدا رمزيا باعتبارها امتداد لأسبوع المسرح التونسي الذي تأسس
في 1988 طارحا قضايا ومقاربات وشواغل في علاقة مباشرة بالإنسان.
وأشار النصري إلى لجنة الانتقاء التي ترأسها الجامعي
والناقد محمد مومن اختارت أهم المسرحيات المنتجة في موسم 2018/2019 وقدمت
تقاريرها، وما نتج عن هذه اللجنة يمثل ويمس الخارطة المسرحية التونسية الهاوية والمحترفة
والموجهة لجمهور الأطفال… وأشار النصري في محاولته لإعطاء فكرة عن هذا المشروع
“المهرجان يقدّم البادرة بوجوده في قلب السؤال الثقافي الإنساني وبتنقله من
فضاءات مدينة الثقافة إلى المسارح الخاصة خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 16 نوفمبر مانحا
الفرصة لأكبر عدد ممكن من الجمهور لمواكبة فعالياته عروض مسرحية وتنشيطية وموسيقية
في فضاءات العاصمة وساحاتها.
افتتاح المهرجان سيحمل بدوره بعدا رمزيا من خلال تكريم
مجموعة من نساء المسرح التونسي باعتبار أن المسرح أحد أهم الفنون التي احتفت
بالمرأة رمزا وفكرا… وختم الأستاذ سامي النصري تدخله بالإشارة إلى جوائز هذه
الدورة الأولى والمتمثلة في الإكليل الذهبي والإكليل الفضي والإكليل البرونزي مع
جوائز أخرى لمجالات يختص بها المسرح.
من جهته منير العرقي مدير إدارة الفنون الركحية أشار إلى
الظرف غير العادي الذي بعث فيه المهرجان وتوقيته في شهر سبتمبر إيمانا بأهمية
الحصاد المسرحي في هذه الفترة وخلق صورة للمسرح بالجهات ومن ثمة دعوته إلى العاصمة
وأكد أن خروج المسرح من تونس إلى الجهات والعكس لا يعد عملية سهلة خاصة بميزانية
تقدر بمليون ومائتي ألف دينار (المخصصة للمهرجان)ولولا دعم الدولة باعتبارها الطرف
الوحيد الذي ينتج المسرح ويقتنيه ويروجه لما بلغ المسرح التونسي هذه المكانة.
السيدة هالة بن سعد عضوة بلجنة انتقاء العروض أفادت في كلمتها أن اللجنة اشتغلت على 69 ملفا بين الاحتراف والهواية والأطفال واختارت منها 16 عمل محترف و10 هاوية و10 للأطفال وأكدت أن اللجنة اعتمدت في اختيارها لهذه الأعمال على القيمة الفنية كمقياس أولا وأخيرا.

[ad_1]

المصدر

[ad_2]


الصورة من المصدر : www.kapitalis.com


مصدر المقال : www.kapitalis.com


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد