النشرة اليومية: 25 مشروع بحث علمي مشترك بين الجزائر وتونس.. وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث السعودي

الشهر المقبل.. إطلاق 25 مشروع بحث علمي مشترك بين الجزائر وتونس

أعلن عبد الباقي بن زيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري، إطلاق 25 مشروع بحث علمي مشترك بين الجزائر وتونس في شباط/ فبراير المقبل، مشددًا على ضرورة التجسيد الميداني للتعاون الثنائي بين البلدين.

ووفق وكالة الأنباء الجزائرية، قال الوزير، عقب استقباله نظيره التونسي، منصف بوكثير، في الجزائر العاصمة: «ستجتمع اللجنة الجزائرية – التونسية للتعليم العالي والبحث العلمي، وسيتم بالمناسبة الإطلاق الرسمي لـ25 مشروع بحث و6 مخابر امتياز مشتركة بين البلدين».

اقرأ أيضًا: (التعليم العالي ما بعد كوفيد-19..مزيد من التكنولوجيا وبرامج تعليم شخصية)

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث السعودي

أطلقت وزارة التربية والتعليم السعودية المرحلة الثانية لـ«مسار التميز للابتعاث الخارجي»، لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، في تخصصات جديدة، مثل: السيـاحة، والإدارة السياحيـة والفندقـة، وإدارة الأعمـال، والاقتصـاد، والموارد البشريـة.

 وذكر بيان للوزارة، نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن البرنامج «يهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية المملكة 2030، وذلك لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة».

اقرأ أيضًا: (رئيسة جمعية السينما السعودية هناء العمير لـ«الفنار»: اختياري مكافأة والتمويل أكبر عائق)

 

ابق على اطلاع على مستجدات التعليم العالي.. اشترك مجانًا في النشرة اليومية

 

ارتفاع عدد طلاب قطر المبتعثين بالخارج

أعلن محمد البشري، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في قطر، ترخيص أكثر من 17 برنامجًا أكاديميًا جديدًا في مجالات متنوعة ومطلوبة في سوق العمل القطري خلال العام الماضي.

وأضاف أنه تم استحداث وتطوير نظام جديد للبعثات الدراسية، مشيرًا إلى بلوغ عدد الطلبة المبتعثين بالخارج لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، نحو 3464 طالبًا.

اقرأ أيضًا: (باحثون يسعون لحماية مصيد الأسماك في قطر لمواجهة التغير المناخي)

3 منح دراسية بكلية قبرص للطب لطلاب سلطنة عمان

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان توافر 3 منح دراسية بمرحلة الماجستير للطلاب العمانيين.

وأوضحت الوزارة أن المنح الثلاث مقدمة من كلية قبرص للطب الجزيئي (CSMM) التابعة للمعهد القبرصي لطب الأعصاب وعلم الوراثة (CING) للعام 2022-2023.

اقرأ أيضًا: (مبادرة بحثية لسد النقص في تخصصات النقد الفني بجامعة السلطان قابوس)

16 بحثًا علميًا في عدد جديد من مجلة كلية الطب بجامعة الموصل

أصدرت كلية الطب بجامعة الموصل العراقية العدد الثاني من مجلتها الإلكترونية، متضمنًا ستة عشر بحثًا علميًا.

وتنوعت موضوعات تلك الأبحاث، ومنها: «نمط الاستجابة للعلاج لدى مرضى سرطان الدم اللیمفاوي»، و«المعرفة ،السلوك والممارسة تجاه کوفيد-١٩ في مدینة الموصل». وتعتمد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، الأبحاث المنشورة في المجلة للترقيات الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: (العراق: البصرة خالية من التلوث الإشعاعي بعد ثلاث سنوات من العمل البحثي)

انطلاق الدراسة بجامعة بنغازي للعام الدراسي الجامعي 2022

أعلن مجلس جامعة بنغازي انطلاق الدراسة بأقسام وكليات الجامعة وفروعها للعام الدراسي الجامعي 2022، وذلك بعد توقف الدراسة في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وذكر بيان للجامعة، نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»: «مجلس الجامعة ثمّن عطاء موظفي وأعضاء هيئة التدريس، والإدارات المثابرة على جهودهم الملموسة وحرصهم على أداء واجباتهم الوظيفية دون كلل، أو ملل طوال الفترة الماضية وعلى حسهم الوطني».

اقرأ أيضًا: (ليبيا: ضوابط لتوفيق أوضاع الجامعات الخاصة ومواجهة «الشهادات المزورة»)

#النشرة #اليومية #مشروع #بحث #علمي #مشترك #بين #الجزائر #وتونس #وإطلاق #المرحلة #الثانية #من #برنامج #الابتعاث #السعودي

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد