بدء سريان قرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية في السعودية.. هذه المهن مستثناة

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، أمس الجمعة، في تنفيذ قرار توطين المدن الترفيهية المستقلة بذاتها والموسمية ومراكز الترفيه العائلي بنسبة 70% وتوطين المدن الترفيهية داخل المجمعات التجارية المغلقة بنسبة 100%.

ونشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني، الدليل الإجرائي لقرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية في السعودية.

وسيتم تطبيق العقوبات بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار، حيث إن المنشآت في حال عدم الالتزام بتطبيق القرار قد ارتكبت نوعين من المخالفات وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

ويعتبر هذا القرار ضمن مجموعة قرارات التوطين التي عملت عليها الوزارة بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للموارد البشرية الوطنية، وتوسيع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص المتوافقة مع استراتيجية التوطين المعنية بتنمية رأس المال البشري، وتعزيز المساهمة في المنظومة الاقتصادية، ولا يعتبر بديلا متعارضا مع قرارات التوطين أو التأنيث الصادرة سابقا من قبل الوزارة.

وحدد القرار عدة مهن مستثناة تشمل (دهان، عامل نظافة، سائق حافلة عمالة، عامل الشحن والتفريغ، الحلاق، سباك، مشغلي الألعاب النوعية التي تتطلب مشغلين بكفاءات وشهادات تخصصية).

بدء سريان قرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية

بدء سريان قرار توطين مدن الملاهي والمراكز الترفيهية

وأشار الدليل إلى أن القرار لا يتعارض مع نسب التوطين في القرارات الأخرى التي تطبق على إجمالي العاملين في المنشأة حسب برنامج نطاقات.

وبين الدليل، أن احتساب نسب التوطين يكون بعد طرح العاملين من المهن المستثناة.

#بدء #سريان #قرار #توطين #مدن #الملاهي #والمراكز #الترفيهية #في #السعودية. #هذه #المهن #مستثناة

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد