تأجيل إطلاق القمر الصناعي التونسي ”تحدي واحد” إلى يوم الإثنين

تم ، مساء اليوم السبت 20 مارس 2021، تأجيل إطلاق القمر الصناعي التونسي ” تحدي واحد”، إلى غاية الاثنين القادم 22 مارس 2021 على الساعة السابعة صباحا وسبع دقائق، بعد أن كان من المفترض إطلاقه صباح اليوم ، وفق ما أفاد به مدير مشروع ” تحدي واحد” أنيس يوسف المتواجد حاليا في كازاخستان.

وقال يوسف ” تواصلت معنا عشية اليوم وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس وأعلمتنا بتأجيل إطلاق المركبة الفضائية سيوز 2 التي تقل القمر الصناعي التونسي وعديد الأقمار الصناعية الأخرى من عدة دول على غرار كندا وايطاليا واسبانيا وكوريا الجنوبية، مبدئيا إلى يوم الاثنين القادم وذلك لأسباب مناخية تتعلق بتواصل هبوب الرياح ببيكانور وأسباب فنية تتعلق باعإدة التثبت والقيام بالاختبارات المضمنة في بروتكول سلامة المركبة ونجاعتها”.

وأكد  المتحدث أن القمر الصناعي على أتم الجاهزية وهو في وضعية تشغيل بكبسولة الاطلاق على متن المركبة الفضائية وأن التأخير خارج عن نطاق مجمع تلنات.

وشدد على أن تأجيل عمليات إطلاق المركبات إلى الفضاء أمر طبيعي ويحدث في نحو 30 بالمائة من عمليات الإطلاق لانها عمليات الغة التعقيد وأي ظرف غير مناسب أو خطا قد يتسبب في خسارة المركبة الفضائية والاقمار الصناعية التي على متنها، وبالتالي فان سلامة عمليات الاطلاق ونجاحها هي اولوية مطلقة.

ولفت إلى أن مركبة سيوز 2 من أحسن المركبات الفضائية في العالم وكانت المركبة الوحيدة التي تبعث أقمارا صناعية إلى الفضاء سنة 2019 وظلت تحتل المرتبة الأولى في عمليات الإرسال.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد