- الإعلانات -

- الإعلانات -

«تحدي1».. خطوة تونس نحو الفضاء تنطلق بذكرى الاستقلال

يستعد التونسيون لحدث هام في الـ٢٠ من مارس المقبل ربما يكون مختلفا عن كل عام، ففي الوقت الذي تحيى فيه ذكرى الاستقلال الـ٦٥؛ ينطلق في الفضاء أول قمر صناعي تونسي.
اقرأ أيضا: روسيا تطلق أول قمر صناعي لمراقبة المناخ في القطب الشمالي
“تحدي 1”.. هكذا تم تسميته، وتم تسليمه من قبل مجمع تالنت “Telnet Holding” لشركة جلاف كوسموس “GlavKosmos” المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية سويوز 2 soyouz الناقلة للقمر الصناعي وذلك بالعاصمة الروسية موسكو.
وحسبما أفادت إذاعة موزاييك fm فقد تم خلال التسليم إجراء آخر الفحوصات التقنية وعملية التنظيف وتعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء قبل إدخاله بكبسولة الإطلاق ووضعه في وضعية العمل وإحكام إغلاق بوابة الكبسولة التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي يوم 20 مارس وسيتم نقل الكبسولة والمعدات إلى المحطة الفضائية ببيكنور بكزاخستان يوم الثلاثاء وفق ما نشره محمد الفريخة مدير عام مجمع تالنت على صفحته بالفيسبوك.
كانت فكرة المشروع قد انطلقت منذ 2016 من مجمع ”TelNet” وجاء الهدف منها إدخال تونس عالم الفضاء خاصة و أن ”Challenge One ” صنع بإمكانيات تونسية 100% وكفاءات محلية كما أنّهم يعملون على تطوير عدد من المهندسين التونسيين في اختصاص علوم الفضاء وبناء شراكات مع عدد من بلدان العالم.
يعد القمر الصناعي التونسي، عربي مصنع بإمكانيات محلية 100% من قبل الخبرات التونسية في شركة تالنات المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والأنشطة الهندسية.
من جانبه، زار الرئيس التونسي قيس سعيد مقر شركة تالنات، وقد قام بجولة في مختلف الأقسام وتحدث مع المهندسين الشبان الذين قدموا له لمحة عن مسيرتهم الدراسية وتطلعاتهم المهنية في مجال تكنولوجيا الفضاء. 
كما جدد سعيد، تهانيه بهذا الإنجاز الكبير المتمثل في تطوير قمر صناعي بفضل كفاءات تونسية خالصة، مقدما تشجيعاته لهؤلاء الشباب، الذين لا يتجاوز معدل أعمارهم 25 سنة، مبينا أن هذه الكفاءات تعد مفخرة لتونس. 

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد