تظاهرات ووقفات حاشدة في عدة مدن دعماً لقطاع غزة مع بدء العام الجديد

تظاهرات ووقفات حاشدة في عدة مدن دعماً لقطاع غزة مع بدء العام الجديد

العربي الجديد ــ لندن

01 يناير 2024

التحديثات الحية

مع دخول العام الميلادي الجديد، نُظمت تظاهرات واحتجاجات ووقفات حاشدة في عدة دول تضامناً مع قطاع غزة وللمطالبة بوقف الحرب فوراً، في خطوة جاءت استجابةً لدعوة أطلقها نشطاء حملة شعبية عالمية تحت مسمى “العد التنازلي” لوقف إطلاق النار في غزة.

“العربي الجديد” يرصد التحركات الداعمة لغزة حول العالم أولاً بأول..

5:53 AM

العربي الجديد

تظاهرة حاشدة أمام السفارة الأميركية في عمّان

نظم مئات الأردنيين تظاهرة حاشدة، ليلة الأحد/ الاثنين، أمام مقر السفارة الأميركية في عمّان تنديداً بالدور الأميركي الداعم لحرب إسرائيل على قطاع غزة.

وخلال التظاهرة، طالب المشاركون بإغلاق السفارة الأميركية ورددوا هتافات تمجد المقاومة الفلسطينية، تزامناً مع إطلاق فصائل المقاومة رشقة صاروخية نحو مدن المركز الإسرائيلي في الدقائق الأولى من العام الجديد.

إسطنبول.. تظاهرة حاشدة احتجاجاً على الدعم الأميركي لإسرائيل

تجمع محتجون أمام القنصلية الأميركية في مدينة إسطنبول احتجاجاً على دعم واشنطن لإسرائيل التي تشن عدواناً على قطاع غزة.

ونظم الاحتجاج “منبر التضامن مع غزة”، حيث بدأت بمسيرة انطلقت من ساحل منطقة “إستينيا” متجهة إلى القنصلية الأميركية بمنطقة “صاري يير”.

ورفع المحتجون الأعلام التركية والفلسطينية، مرددين هتافات من قبيل “أميركا القاتلة، إسرائيل القاتلة”، وهتافات تتهم الولايات المتحدة بـ”مشاركة إسرائيل في قتل الفلسطينيين”.

5:39 AM

العربي الجديد

القاهرة

صحافيون مصريون ينظمون وقفة للمطالبة بوقف العدوان على غزة

نظم صحافيون ونشطاء مصريون وقفة احتجاجية بالشموع على سلم نقابة الصحافيين المصريين، في ليلة رأس السنة الميلادية، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. 

وأضاء المتظاهرون الشموع وتراصوا على سلم النقابة في الدقائق الأخيرة من عام 2023. وبمجرد إنهاء العد التنازلي من عشرة إلى واحد، في استقبال العام الميلادي الجديد، ردد المشاركون هتافات على غرار “عيش حرية.. الأرض فلسطينية”، و”أوقفوا العدوان على غزة والسودان”، وغيرها من الهتافات.

وكانت مجموعة “صحافيات مصريات” قد وجهت دعوة تحت شعار “شموع لغزة والسودان”، قالت فيها: “يدخل علينا عام جديد، وغزة تحت نار الحرب والإبادة والعدوان الصهيوني، والسودان تتفتت تحت وطأة حرب الدولة مع الميلشيا المسلحة، وينزح ملايين السودانيين هرباً من البطش والموت، بينما تتحول أجساد النساء إلى ساحة حرب مخيفة”.

وأضافت: “لقد ألغت كنائس بيت لحم الاحتفالات لهذا العام، تحت الإبادة الجماعية والجوع والعطش والحصار الذي يمارس ضد الفلسطينيين في غزة. فلا سلام ولا مسرة هذا العام”. 

وتابعت: “حاولنا مراراً وتكراراً وما زلنا نحاول أن نكون مع أهلنا في فلسطين، لكننا أيضاً محاصرون مثلهم لم يتبقَّ أمامنا إلا أن نصلي وندعو من أجل المقهورين والمظلومين.. نريد أن تتوقف آلة قتل شعوبنا، ولا يمكننا إلا أن نمضي لحظات عبور هذا العام معهم ولهم”.

المغرب.. وقفة أمام قنصلية فرنسا للتنديد بدعم باريس لإسرائيل

تظاهر عشرات المغاربة أمام القنصلية الفرنسية في مدينة طنجة، شمال المملكة، الأحد، تنديداً بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وبالدعم الفرنسي لتل أبيب.

وردد المحتجون خلال التظاهرة شعارات تنتقد دعم فرنسا لإسرائيل، وأدانوا “صمتها عما تقترفه الأخيرة ضد المدنيين الفلسطينيين”.

تونس.. متظاهرون ينظمون وقفة “العد التنازلي” لوقف حرب غزة

نظم عشرات التونسيين، مساء الأحد، وقفة تحت شعار “العد التنازلي لوقف إطلاق النار في غزة”، وسط العاصمة تونس، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ودعت إلى الوقفة الاحتجاجية “التنسيقية التونسية للعمل المشترك حول فلسطين” (ائتلاف جمعيات)، ونُظمت بشارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة.

وقال عضو التنسيقية وائل نوار، في حديث مع وكالة “الأناضول” على هامش الوقفة: “هذه الوقفة تأتي استجابة لحملة عالمية داعمة لفلسطين وللمقاومة، كانت قد دعت إلى أن يكون توديع عام 2023 واستقبال 2024 بحملة اسمها العد التنازلي لوقف إطلاق النار”.

المزيد في سياسة

#تظاهرات #ووقفات #حاشدة #في #عدة #مدن #دعما #لقطاع #غزة #مع #بدء #العام #الجديد

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد