- الإعلانات -

- الإعلانات -

تفعيل التحركات الشعبية في السودان وليبيا ورصاص قوات الأمن بالمرصاد

أدى الانسداد السياسي في أكثر من بلد عربي إلى تفعيل التحركات الشعبية المنددة في الشارع، فما كان من القوات الأمنية إلا أن تصدت لها بعنف غير متناسب في مواقع عديدة. ولعل أبرز ضحايا القمع الأمني لهذا الأسبوع، كان الشعب السوداني الذي سقط 9 ضحايا في صفوفه لدى خروج التظاهرات المنددة بالانقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في أكتوبر (تشرين الأول) 2021. كذلك تعرض شبان ليبيون خرجوا للتظاهر في طرابلس لإطلاق نار من قبل إحدى المجموعات الأمنية. دولياً، يبدو أن جولة المفاوضات التي جرت في الدوحة بشأن العودة إلى الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في عام 2015 بين إيران والدول الكبرى، لم تفضِ إلى أي تقدم، بل على العكس سادت أجواء سلبية توحي بصعوبة التوصل إلى تقدم في ذلك الملف. من ناحية أخرى، دفع الزلزال المدمر الذي ضرب أفغانستان، الولايات المتحدة إلى الجلوس مجدداً إلى الطاولة مع حركة “طالبان”، ولكن من باب المساعدة الإنسانية هذه المرة.

هذه التطورات وغيرها نقدمها لكم في ملخص عن أبرز أحداث الأسبوع من “اندبندنت عربية”.
 

الغضب الشعبي يحاصر المؤسسات السياسية في أغلب مدن ليبيا

أجج تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا موجة غضب في الشارع، الذي يئس من قدرة كل الأجسام السياسية في البلاد على الخروج بالبلاد من أزماتها المزمنة، خصوصاً بعد الفشل الجديد في المفاوضات الدستورية بين مجلسي النواب والدولة، والتي كانت النقطة التي أفاضت كأس الاحتقان الشعبي، متسببة في تفجر احتجاجات واسعة في طرابلس وطبرق ومصراتة وسبها، ومدن ليبية أخرى كثيرة في شرق البلاد وغربها.
ويبدو أن ثورة الشارع الليبي على الفساد السياسي والمحن المعيشية التي تسبب بها، لن تكون هذه المرة مثل سابقاتها، بعدما أخذت منحى غير مسبوق بالتهجم على مقر البرلمان في طبرق وإحراقه، ومحاولة اقتحام مقر الحكومة في طرابلس، مع المطالبة بحل كل الأجسام السياسية وإخراج القوات الأجنبية من البلاد وتحديد موعد ملزم للانتخابات العامة.
 

9 قتلى برصاص الأمن السوداني حصيلة احتجاجات 30 يونيو

قُتل تسعة متظاهرين، الخميس 30 يونيو (حزيران)، في مدينة أم درمان بضاحية الخرطوم، وفق ما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، أثناء احتجاجات شارك فيها عشرات آلاف السودانيين مطالبين بإسقاط نظام عبد الفتاح البرهان العسكري، قائد انقلاب أكتوبر (تشرين الأول) الذي أغرق البلاد في العنف وفي أزمة اقتصادية خطيرة.

وأعلنت لجنة الأطباء المؤيدة للديمقراطية مقتل تسعة متظاهرين، أحدهم قاصر، على أيدي قوات الأمن، أُصيب خمسة بينهم في الأقل “برصاص مباشر في الصدر” أو “في الرأس” أو “في الظهر”. وأضافت اللجنة أن عدد القتلى الكلي ارتفع إلى 112، منذ بدء الاحتجاجات التي تخرج بانتظام ضد الانقلاب الذي نفذه البرهان في 25 أكتوبر 2021.

ونددت اللجنة بإطلاق قوات الأمن قنابل “الغاز المسيل للدموع في أحد المستشفيات في العاصمة الخرطوم ومنع عربة الإسعاف من دخول المستشفى”.
 

ماذا يحدث على الحدود السودانية- الإثيوبية؟

تعودت المجموعات الإثيوبية المسنودة بالسلاح على التحرك مع بداية كل موسم زراعي باتجاه أراضي الفشقة الخصبة بولاية القضارف، شرق السودان، الأمر الذي يخلف سنوياً قتلى وجرحى ورهائن مختطفين من الأهالي والمزارعين بدافع الفدية المالية مقابل إطلاق سراحهم، في وقت ظل فيه الجانب الإثيوبي ينفي صلته بتلك الميليشيات والعصابات المعروفة محلياً بـ”الشفتة”.
تواترت الأنباء خلال الأسابيع الماضية عن تحرك مجموعات من تلك العصابات الإثيوبية المسلحة صوب منطقة الفشقة، ما حدا بقوات الجيش السوداني إلى الاستجابة لنداءات المزارعين لحماية أراضيهم هناك، بخاصة مع الاستعدادات الجارية للموسم الزراعي الجديد ودخول موسم الأمطار (الخريف).

تتحدث مصادر وسط المزارعين والأهالي بمنطقة الفشقة، عن نشاط محموم للميليشيات الإثيوبية في عدد من المناطق الحدودية بمحليات القريشة وباسنده والقلابات الشرقية والفشقة الصغرى، تهدف بصفة أساسية إلى زعزعة استقرار المزارعين والرعاة وتجار عمال فحم الأشجار النباتي، وإرغامهم على هجر تلك المناطق قبل بداية الموسم الزراعي المطري، لزراعتها من جانبهم.

مشروع دستور تونس الجديد يمنح الرئيس سلطات أوسع

نشر الرئيس التونسي قيس سعيد مسودة دستور جديد مقترح الخميس، من المقرر أن يطرح للاستفتاء الشهر المقبل، ويمنح الرئيس سلطات أكبر ويقلص دور البرلمان في تصويت ترفضه غالبية الأحزاب السياسية.

واستأثر سعيد بمعظم السلطات العام الماضي، في خطوة وصفها خصومه بأنها “انقلاب”، ونحى جانباً الدستور الحالي المصاغ عام 2015 قبل أن يحل البرلمان المنتخب ويحكم بمراسيم بينما يعيد تشكيل النظام السياسي.

وسيصوت التونسيون على الدستور الجديد في استفتاء يجرى في 25 يوليو (تموز) ولا يشترط حداً أدنى لنسبة المشاركة.

ومع معارضة معظم الأحزاب السياسية تحركات سعيد وحثهم أنصارهم على المقاطعة، يقول محللون، إن الدستور الجديد سيمرر على الأرجح لكن بمشاركة شعبية محدودة.

ولم يصدر أي من الأحزاب الكبيرة أي تعقيب حتى الآن على مسودة الدستور.

“دول السبع” توسع عقوباتها ضد موسكو وتسخر من بوتين على “مأدبة الغداء”

أعلن قادة دول مجموعة السبع، الذين اجتمعوا، الأحد 26 يونيو (حزيران)، في قلعة إلمو بمقاطعة بافاريا في جنوب ألمانيا، في قمة مخصصة بغالبيتها للحرب الدائرة في أوكرانيا، توسيع نطاق العقوبات المفروضة على روسيا مطلقين دعوة لتوحيد الصفوف.

ويعد الإعلان أول مؤشر إلى دعم أوكرانيا في القمة التي انطلقت فعالياتها، ظهر الأحد، في منطقة بافاريا في جبال الألب.

وجاء في تغريدة للرئيس الأميركي جو بايدن، “معاً، ستعلن مجموعة السبع حظر الذهب الروسي، المصدر الرئيس للتصدير، ما من شأنه أن يحرم روسيا من مليارات الدولارات”.

وسيضفي قادة دول المجموعة (ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) على تعهدهم هذا الطابع الرسمي في ختام القمة، الثلاثاء، علماً بأن واشنطن ولندن وأوتاوا وطوكيو سبق أن أعلنت التزامها هذا.

ويشمل الحظر استيراد الذهب المستخرج حديثاً في روسيا، وليس الذهب الذي تم الحصول عليه قبل فرض الحظر، وسيطال “بشكل مباشر الأثرياء الروس النافذين” وسيضرب “قلب آلة حرب” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 

مصدر أميركي: فرص إحياء الاتفاق النووي مع إيران أصبحت أسوأ

أعلن مسؤول أميركي بارز، الخميس 30 يونيو (حزيران)، أن “فرص إحياء الاتفاق النووي مع إيران أصبحت أسوأ مما كانت عليه قبل محادثات الدوحة”، مضيفاً في تصريح لوكالة “رويترز” أن تلك الفرص “تسوء بمرور الأيام”.

وكشف المسؤول الأميركي، أن “إيران قدمت مطالب فضفاضة وطلبت أشياء لا علاقة لها بالاتفاق النووي وأعادت فتح قضايا تمت تسويتها”.
ومضى يقول، “يمكنك أن تصف مفاوضات الدوحة في أحسن الأحوال بأنها متعثرة وفي أسوأ الأحوال بأنها رجوع إلى الخلف. ولكن في هذه المرحلة، فإن التعثر يعني عمليا الرجوع للخلف”.
ولم يخض المسؤول في تفاصيل محادثات الدوحة، التي قام فيها مسؤولو الاتحاد الأوروبي بدور الوسيط بين الجانبين في محاولة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي حد من برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.
وقال، “مطالبهم الغامضة ومعاودة فتح قضايا سبق تسويتها وطلبات لا علاقة لها بوضوح بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) كل ذلك يشير لنا… إلى أن النقاش الحقيقي الذي ينبغي إجراؤه ليس بين إيران والولايات المتحدة لحل القضايا المتبقية… وإنما بين إيران وإيران لحل القضية الأساسية بشأن ما إذا كانوا مهتمين في عودة متبادلة لخطة العمل الشاملة المشتركة”.

لبيد يتولى الحكومة الإسرائيلية والانتخابات في أول نوفمبر
 

صوت المشرعون الإسرائيليون، الخميس 30 يونيو (حزيران)، على حل الكنيست بعد انهيار الائتلاف الحاكم بقيادة نفتالي بينيت، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات مبكرة في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) لتكون خامس انتخابات تجريها إسرائيل في أقل من أربع سنوات.

وبعد تأخير دام ساعات، صوت 92 نائباً من أصل 120، الخميس، لصالح حل البرلمان.

وكانت لجنة برلمانية مكونة من نواب للمعارضة والائتلاف الحاكم، أقرت في وقت سابق هذا الأسبوع حل الكنيست، مساء الأربعاء، لكن تم تأجيل هذا التصويت بسبب مناقشات طويلة في المجلس حول مشاريع قوانين يريد النواب تمريرها قبل حله.

دلالات إقالة شيخ “المعاملات القذرة” من استخبارات الحرس الثوري

قد يكون من النادر أن يحظى قرار يصدر عن النظام الإيراني ومؤسسته العسكرية والأمنية بهذا الكم من الارتياح والقبول، كالقرار الذي صدر بعزل المعمم حسين طائب من موقعه على رأس جهاز الاستخبارات التابع لقوات “حرس الثورة” الإسلامية. إذ لا يتردد العديد من المعنيين من سياسيين وناشطين إيرانيين، من مختلف الانتماءات من محافظين أو إصلاحيين أو معتدلين أو ليبراليين، في إبداء سعادتهم لهذا القرار الذي أزاح من الواجهة شخصية انتهازية لا تتورع عن القيام بأي عملية “مهما كان حجم القذارة فيها”، بحسب معارضيه، بخاصة وأنه كان في كل الأعمال التي يقوم بها يختبئ خلف أعلى موقع في النظام ويعبر عن سياساته أو إرادته في التعامل مع كل القوى الفاعلة على الساحة الإيرانية بغض النظر عن الاتجاه السياسي الذي تنتمي له.
 

واشنطن: المحادثات مع “طالبان” لا تعني الاعتراف بحكومتها

تجري الولايات المتحدة وحركة “طالبان”، الخميس 30 يونيو (حزيران)، محادثات في قطر بهدف الإفراج عن بعض احتياطات أفغانستان المجمدة بعد زلزال مدمر ضرب البلاد، بحسب ما أعلن مسؤولون، بينما تسعى واشنطن لإيجاد طرق لضمان استخدام الأموال لمساعدة السكان.

وقال البيت الأبيض، إنه يعمل “بشكل عاجل” لتحقيق ذلك، بينما أكد عضو في مجلس إدارة البنك المركزي الأفغاني أن هذا الأمر قد يستغرق وقتاً لتحقيقه.

وأعلن المتحدث باسم وزارة خارجية “طالبان” حافظ ضياء أحمد، أن وزير خارجية الحركة أمير خان متقي وصل إلى الدوحة برفقة مسؤولين في وزارة المالية ومسؤولين من البنك المركزي لإجراء المحادثات.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن المبعوث الخاص لأفغانستان توم ويست سيشارك في المحادثات، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تركز على مجموعة من الاهتمامات بما في ذلك حقوق الإنسان وفتح المدارس أمام الفتيات.
 

“اتفاق نادر” يوحد الجمهوريين والديمقراطيين في مواجهة فوضى الأسلحة

وقع الرئيس جو بايدن، السبت 25 يونيو (حزيران)، أول مشروع قانون فيدرالي مهم لتنظيم حمل الأسلحة في الولايات المتحدة منذ عقود، قائلاً إنه على الرغم من أنه لا يفي بما هو مطلوب فعلاً فإنه “ينقذ أرواحاً”.

وقال بايدن، في البيت الأبيض قبل مغادرته لحضور اجتماعات دبلوماسية كبرى في أوروبا، “على الرغم من أن هذا القانون لا يشمل كل ما أريده، فإنه يتضمن إجراءات كنت أدعو إليها منذ فترة طويلة، والتي من شأنها إنقاذ أرواح”.

وتبنى الكونغرس الأميركي، الجمعة 24 يونيو، قانوناً نال دعم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يهدف إلى تنظيم حيازة الأسلحة، ويعتبر الأهم منذ نحو 30 عاماً، لكنه يبقى أقل بكثير مما كان يأمل به الرئيس جو بايدن، في بلد يعاني جراء عمليات إطلاق النار.
 

ولايات أميركية عدة تبدأ حظر الإجهاض فوراً

بعدما دفنت المحكمة العليا الأميركية مسألة الإجهاض في تغيير تاريخي، اغتنم عدد من الولايات الفرصة لحظر عمليات إنهاء الحمل على أراضيها على الفور.

ودان الرئيس الأميركي جو بايدن القرار معتبراً أنه “خطأ فادح” يمكن أن “يعرض صحة النساء وحياتهن للخطر”، ودعا المواطنين إلى الدفاع عن الحق في الإجهاض خلال انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وفيما تغلق العيادات في ميزوري أو ساوث داكوتا أو جورجيا أبوابها واحدة تلو الأخرى، تعهدت ولايات ديمقراطية مثل كاليفورنيا أو نيويورك، بالدفاع عن الحصول على عمليات الإجهاض على أراضيها.

مدريد: “مافيا البشر” سبب “كارثة مليلية”
 

ألقى رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، السبت 25 يونيو (حزيران)، باللوم على “مافيا” مهربي البشر في حادثة توغل عنيف ومميت للمهاجرين على الحدود المغربية مع جيب مليلية بشمال أفريقيا، الجمعة.

وأسفرت الحادثة عن مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجراً، وإصابة عشرات من الضباط الإسبان والمغاربة. بحسب آخر حصيلة نشرتها السلطات المغربية في مأساة جديدة مرتبطة بالهجرة على أبواب الاتحاد الأوروبي.

وقال سانشيز، في مؤتمر صحافي في مدريد، “لقد كان اعتداء على سلامة أراضي بلادنا”.

وظهر عشرات الأشخاص ممددين على الأرض، وقد سالت الدماء من بعضهم، فيما كان كثير منهم بلا حراك في مقطع فيديو زعمت منظمة حقوقية أنه يكشف المشاهد المروعة التي أعقبت محاولة عبور جماعي لمهاجرين من المغرب إلى جيب مليلية.
 

ميركل تحظى بوظيفتها الأولى منذ أن غادرت المستشارية

أعطت الحكومة الألمانية موافقتها على تولي المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل الوظيفة الأولى لها بعد خروجها من السلطة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي عقب حكم البلاد لمدة 16 عاماً. وستتولى ميركل رئاسة لجنة تحكيم جائزة “غولبكيان” للإنسانية التابعة لـ”مؤسسة البرتغال”.

ستتولى ميركل المنصب رسمياً في الخريف المقبل، خلفاً للرئيس الحالي للجائزة جوج سامبايو، رئيس البرتغال السابق. ويحضر رئيس الجائزة الحفل السنوي الذي تسلم فيه الجائزة للفائز. وكانت “مؤسسة البرتغال”، التي تأسست عام 1956، قد أطلقت الجائزة للمرة الأولى عام 2020، وتبلغ قيمتها أكثر من مليون دولار (مليون يورو). ومنحت للمرة الأولى للناشطة السويدية في مكافحة التغير المناخي والحفاظ على البيئة غريتا ثونبيرغ. وفاز بالجائزة العام الماضي اتحاد العمد الدولي، الذي يضم المدن المحافظة على البيئة.

ومنذ مغادرتها السلطة في ألمانيا، لم تظهر المستشارة السابقة كثيراً في الفضاء العام، لكنها أدلت بحديث صحافي مطلع يونيو (حزيران) دافعت فيه عن سياستها تجاه روسيا خلال فترة حكمها. وقالت في الحوار الذي أذيع على شبكة “أي آر دي” الألمانية “ليس هناك ما أعتذر بشأنه”.
 

#تفعيل #التحركات #الشعبية #في #السودان #وليبيا #ورصاص #قوات #الأمن #بالمرصاد

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد