- الإعلانات -

- الإعلانات -

تقرير جديد يدعو لمشاركة عربية أكبر لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

“تعتبر القصص حول الذكاء الاصطناعي التي ترتكز على حقائق الأشخاص الذين يعيشون في الشرق الأوسط هي أفضل وسيلة لاستكشاف الرؤى المحلية للمستقبل باستخدام الآلات الذكية.” توماس هولانك   باحث في وسائل الإعلام والتكنولوجيا بجامعة كامبريدج وزميل طالب بمركز ليفرهيوم لمستقبل الذكاء الاصطناعي

قال توماس هولانك، الباحث في وسائل الإعلام والتكنولوجيا بجامعة كامبريدج وزميل طالب بمركز ليفرهيوم لمستقبل الذكاء الاصطناعي، “تعتبر القصص حول الذكاء الاصطناعي التي ترتكز على حقائق الأشخاص الذين يعيشون في الشرق الأوسط هي أفضل وسيلة لاستكشاف الرؤى المحلية للمستقبل باستخدام الآلات الذكية.” يعتقد هولاند انه من الأهمية أن تعكس هذه الرؤى رغبات واحتياجات الناس من المنطقة – بدلاً من فصلها عن سياقها واستيرادها من مكان آخر، لا سيما الغرب الناطق بالإنجليزية.
الخوف من سيطرة الصورة النمطية
يتخوف التقرير من سيطرة الأفكار النمطية في التفرقة بين الرجل والمرأة على مستقبل الذكاء الاصطناعي بالمنطقة، ويعطي أحد الأمثلة على ذلك  من خلال مسلسل كوميدي عرض في الثمانينيات، يظهر الإنسان الآلي من النساء كخادمة سميت “روبي” تستجيب للأوامر التي تأخذها من الشخصية الرئيسية بالمسرحية والممثلة في رجل.
على عكس ذلك، ظهر “ابن سينا” أول روبوت يتحدث العربية في الإمارات ليرمز إلى التراث العلمي في المنطقة، وهو رجل يعكس القوة والحكمة، وهي سمات الرجولة في المجتمعات الأبوية، ومثال محلي آخر هو الروبوت “ذكي”، وهو روبوت دردشة يستخدم في الخدمات البنكية عبر الإنترنت، ويعكس سيطرة الرجال على القطاع المالي، وهي أمثلة تشير إلى اتجاه أكبر نحو تجسيد الأفكار النمطية حول المرأة.
يعتقد هولاند أنه يمكن أن يكون للروايات تأثير مباشر على كيفية تصور التقنيات وتطويرها. على سبيل المثال، فإن تمثيل مجموعات معينة على الشاشة يمكن أن يكون له تأثير واقعي على من يقوم بأداء وظائف معينة: فكلما ظهر عدد أكبر من باحثات الذكاء الاصطناعي في الأفلام والمسلسلات، زاد احتمال أن تسعى الشابات الطموحات للحصول على مهنة في أبحاث الذكاء الاصطناعي.
قالت رزق ” نأمل في واقع ومستقبل أفضل للمرأة العربية بعيدا عن أي قوالب نمطية، وهو ما سوف ينعكس بشكل طبيعي علي تصويرها في السرديات التكنولوجية.”
معوقات وفرص

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد