- الإعلانات -

- الإعلانات -

تونس تستقطب رجال أعمال من ليبيا في منتدى استثماري

جربة ( تونس) / هيثم المحضي / الأناضولبدأت في جزيرة جربة التونسية جنوبي البلاد، الخميس، أعمال المنتدى الدولي للأعمال التونسي الليبي، في محاولة لجذب استثمارات أجنبية لتونس، والنهوض مجددا بعد تعثر اقتصادي بسبب جائحة كورونا.وأشرفت على تنظيم المنتدى الذي يشارك به 500 من رجال أعمال البلدين، جمعية التنمية والاستثمار والتعاون الدولي (غير حكومية) تحت عنوان ” تونس ليبيا، منصة اقتصادية من أجل شراكة”.وقال حمد العماري منسق المنتدى، للأناضول، إن المنتدى الذي يستمر يومين، “نسعى من خلاله إلى إقامة شراكات وتكامل مع ليبيا، التي لديها إمكانيات كبيرة، بينما لدينا نحن في تونس يد عاملة مختصة”.ويأتي المنتدى، بعد أيام من زيارة كان أداها رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي إلى ليبيا، تم خلالها توقيع اتفاقيات في مجالات النقل الجوي والبري والبحري، وأخرى لتيسير حركة التجارة والأفراد.وأشار العماري، إلى أن المنتدى يعتبر تكاملا مع بقية الفعاليات التونسية والليبية التي أُقيمت في محافظة صفاقس وتطاوين التونسيتن، وفي طرابلس الليبية، مطلع الأسبوع الجاري.وشهدت العاصمة الليبية، السبت والأحد الماضيين، زيارة وفد حكومي واقتصادي تونسي برئاسة هشام المشيشي، رئيس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي مروان العباسي، و1200 من رجال الأعمال.وتبحث تونس التي واجهت ضربات اقتصادية خلال العامين الماضي الجاري بفعل جائحة كورونا، عن أن تكون لها حصة هامة في إعادة إعمار ليبيا، التي من المتوقع أن تبلغ 120 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.وتوقعت الحكومة التونسية خلال وقت سابق من العام الجاري، تسجيل نمو نسبته 3.9 بالمئة في 2021 فيما يتوقع صندوق النقد الدولي نمو بـ 3.2 بالمئة لتونس، مقابل انكماش بـ 8.8 بالمئة في 2020.بينما انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 بالمئة على أساس سنوي خلال الربع الأول 2021، مع استمرار الضغوط الناتجة عن جائحة كورونا، وبطء عمليات التلقيح محليا، واستمرار إغلاق مرافق حيوية.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد