“تيكا” التركية تهنئ الشعب التونسي بذكرى استقلاله

تؤكد تركيا وبشكل مستمر على عمق علاقاتها التاريخية والإنسانية مع العديد من الدول العربية ومن بينها تونس، التي تعد تركيا من أبرز الداعمين لها وعبر منظماتها الإغاثية في مختلف المجالات
وفي هذا السياق، هنأت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، تونس بمناسبة الذكرى الـ 65 لاستقلالها، والتي تصادف 20 آذار/مارس من كل عام.
وذكرت “تيكا” في بيان، “نهنئ الشعب التونسي وحكومته بمناسبة استقلال جمهورية تونس الصديقة”.
وتمتاز العلاقات التركية التونسية بالاستراتيجية في عدة مجالات، وخاصة الاقتصادية والثقافية.
اقرأ أيضا..
أعلنت “تيكا”، منتصف آذار/مارس الجاري، دعم المرأة الريفية في ولاية القصرين غربي تونس، بعدد من المشاريع الصغيرة لتمكينها ومساعدتها على تأمين ظروفها الاقتصادية والمعيشية.
وذكرت “تيكا” في بيان، أن “المشاريع استهدفت 30 امرأة ريفية بمنطقة العيون في الولاية، وتضمنت تزويدهن بـ 900 طير داجن، بمعدل 27 دجاجة و3 ديوك لكل مستفيدة”.
وأضاف البيان أنه “تم كذلك توزيع ما مجموعه 9 أطنان من علف الدواجن على النساء الريفيات، إضافة إلى حاضنة للبيض وجهاز تفريخ لكل منهن”.
وأشار إلى أنه “تم توفير جميع المعدات اللازمة لنشاط تربية الدجاج وإنتاج البيض، مثل المعالف والمشارب ومراوح التهوية والسخانات، واللقاحات اللازمة وآلات نتف الريش وأطباق البيض”.
ولفت البيان إلى أن “المشاريع الداعمة للمرأة الريفية، جاءت بالتعاون مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقصرين، التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية”.
ونهاية شباط/فبراير الماضي، أعلنت “تيكا”، تزويد مستشفى مدينة الحامة التابعة لولاية قابس جنوب شرقي تونس، بمعدات مواد طبية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها تركيا لدعم الدول الصديقة والشقيقة خاصة في ظل أزمة “كورونا”.
وذكرت “تيكا” في بيان، أن فرقها زودت مستشفى الحامة والتي تعد أكبر مؤسسة صحية عامة في المدينة، بمعدات طبية ووقائية.
ومنتصف كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت “تيكا”، تقديم مساعدات طبية لمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة في ولاية مدنين جونب شرقي تونس، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها تركيا في مساعدة الدول على تخطي محنة “كورونا”.
وذكرت الوكالة في بيان، أنها قدمت وحدة غسيل كلى متنقلة، وجهاز غسيل كلى، للمصابين بفيروس “كورونا”، وذلك بناء على طلب من إدارة المستشفى.
ولفتت أن المساعدات “شملت وحدة غسيل كلى متنقلة، تضم محطة صغيرة لمعالجة المياه، وجهاز غسيل كلى خاص بالمصابين بفيروس (كورونا) أو أي مرض مُعد”.
كما نقلت الوكالة عن أحد الطبيبات العاملات في المستشفى قولها إن “الأجهزة الجديدة ستقلص نسبة خطورة انتشار فيروس (كورونا) بين المرضى”.
ومنذ بداية أزمة كورونا في تونس، ساهمت “تيكا” مع السلطات التونسية في مجابهة الجائحة.
وبشكل مستمر تعمل تركيا وعبر منظماتها الإغاثية على مساندة تونس للتخفيف عنها من آثار أزمة “كورونا”.

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد