جريدة المغرب | الديناميكية النسوية تتضامن مع مساجين الرأي وتندّد بانتهاك الحقوق السياسية والمدنية

عبرت الديناميكية النسوية عن قلقها الشديد لتطورات الوضع السياسي والمدني في البلاد،

وتسجّل ارتفاع عدد المحالين على معنى المرسوم 54 من سياسيين وصحفيين و مدونين ونشطاء مجتمع المدني. واكّدت في بيان لها أن هذا المرسوم غير دستوري فهو يتعارض مع قيم حرية التعبير والرأي والصحافة والنشر المنصوص عليها في دستور البلاد وفي المواثيق الدولية التي صادقت عليها تونس. كما تسجل استمرار إيقاف عديد المعارضين السياسيين على خلفية آرائهم السياسية ومعارضتهم للسلطة الحاكمة.
واعتبرت أن طول مدة الإيقافات دون محاكمة ودون تقديم أدلّة إدانة حسب تصريحات هيئة الدفاع عنهم،هو ضرب لحقوقهم الأساسية و السياسية و المدنية.
وعبرت الديناميكية النسوية بكافة الجمعيات المنضوية تحتها، عن تضامنها الكامل:
مع كل الناشطين/ات و المساجين/السجينات السياسيين-ات الذين استهدفوا على خلفية معارضتهم و تعبيرهم عن آرائهم فيما يخص إدارة الشأن العام. و إذ نطالب بمحاكمات عادلة للجميع فاننا ندعو إلى عدم الخلط بين سجناء الرأي وسجناء “متورطين في الإرهاب والاغتيالات وتوجد اثباتات على جرائمهم”وتتشبث بضرورة محاسبة من أجرموا في كنف العدالة.
▪ مع المحامية دليلة مصدق بن مبارك التي أعلنت دخولها في إضراب جوع وحشي إلى حين رفع المظلمة عن منوّبها جوهر بن مبارك الذي صدر في حقه حكم سجن بستة أشهر على خلفية التعبير عن رأيه في الانتخابات التشريعية (2022) في أحد وسائل الإعلام، ودفاعا عن ضمان حق الدفاع وقبول طلباته.
▪ مع عائلات سجناء الرأي، ونندّد بأي تنكيل يطال أفرادا منهم وبأي انتهاك يمس من حقوقهم، على غرار ما حدث مع القاضية زوجة المعتقل السياسي غازي الشواشي وابنه.
 
وإن الديناميكية النسوية التي تعاين الوضع السياسي العام منذ 25 جويلية 2021 وتطوراته وترى
1. أن الخطاب السياسي هو خطاب قائم على شيطنة المجتمع المدني و السياسي وتقسيم المجتمع، وغذّى الحقد الاجتماعي في محاولة لإبعاد النظر عن القضايا الحارقة التي تعيشها البلاد، وخاصة، منها القضايا المرتبطة بالأزمة الاقتصادية والاجتماعية، إذ لم يتجاوز معدل النمو الاقتصادي 0.4 % لسنة 2023 حسب المعهد الوطني للإحصاء، بما يعني ارتفاع نسبة البطالة وتوسيع قاعدة المفقّرين والمهمّشين وتدهور المقدرة الشرائية…الخ.
2. أن ما سمي بمسار 25 جويلية لم يتجّه إلى تدعيم استقلال القضاء الذي تحوّل إلى مجرّد وظيفة لا سلطة بمقتضى دستور 2022 كما أُخضعه إلى السلطة التنفيذية التي تتحكّم في عمليتي التعيين والإعفاء للقضاة. وهو ما يعمّق الإحساس بالظلم ويقلّل من الثقة في المنظومة القضائية بعكس ما يروّج له من أنصار منظومة الحكم القائم
3. أن المناخ العام السياسي، مناخ متوتر وخانق للحريات العامة والفردية، خاصة بعد صدور المرسوم 54. وهو مناخ مريب وقائم على تكميم الأفواه ونشر الخوف وضرب المعارضة بكافة تعبيراتها والقضاء على التعددية والتنوّع في المجتمع من أجل مزيد من الاستفراد بالسلطات وإرساء نظام حكم شمولي وكلياني.
وإزاء هذا الوضع فإن الديناميكية النسوية:
● تكرر مطالبتها بإلغاء المرسوم 54 واحترام الحقوق السياسية والمدنية للمواطنات والمواطنين والتعددية وحق المعارضة والاختلاف كأساس للبناء الديمقراطي
● التعجيل في النظر في القضايا ذات الصبغة السياسية الجارية وإطلاق سراح الموقوفين في حال عدم ثبوت الإدانة والتهم الموجّهة لهم
● تطالب باحترام الإجراءات القانونية وضمان حق الدفاع وتوفير شروط المحاكمة العادلة
● تدعو كافة جمعيات المجتمع المدني وكل القوى الحية إلى توحيد صفوفها وأشكال نضالها من أجل الدفاع عن الحقوق الإنسانية في كليتها وشموليتها، ومواصلة التنسيق فيما بينها من أجل رصد كافة الانتهاكات.
عن الديناميكية النسوية
جمعية أصوات نساء
جمعية التونسية للنساء الديمقراطيات
جمعية بيتي
جمعية المرأة و المواطنة بالكاف
جمعية الجسور و المواطنة الكاف
جمعية توحيدة بالشيخ
جمعية أمل للعائلة و الطفل
 
#جريدة #المغرب #الديناميكية #النسوية #تتضامن #مع #مساجين #الرأي #وتندد #بانتهاك #الحقوق #السياسية #والمدنية
تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد