جريدة المغرب | تداعيات كأس افريقيا للامم على التصنيف الشهري للمنتخبات: مصر والكاميرون أبرز المستفيدين، نسور قرطاج يواصلون التراجع والجزائر الخاسر الأكبر

يترقب الشارع الرياضي الإفريقي غدا صدور التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يعلن عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بعد اسدال الستار عن النسخة الثالثة والثلاثين

من كأس إفريقيا للأمم التي احتضنتها الكاميرون بين 9 جانفي و6فيفري بفوز السنغال باللقب الاول في تاريخها اثر فوزها في الدور النهائي على المنتخب المصري بضربات الترجيح.
التصنيف الشهري الذي سيصدر غدا لا يستبعد أن يعرف تغييرات جذرية على ترتيب منتخبات القارة السمراء على ضوء النتائج التي حققتها في نهائيات الكاميرون ،بعضها ينتظر ان يحقق قفزة عملاقة بعد العروض الايجابية التي قدمها في الكان والبعض الآخر سيتقهقر درجات الى الوراء بعد ان خيب آمال أنصاره وعجز عن المضي قدما في السباق.
في الورقة التالية سنحاول الإشارة الى بعض التوقعات التي من المنتظر ان يشهدها تصنيف شهر فيفري للمنتخبات وفق ما اورده موقع خاص بإصدار التوقعات على تصنيفات ‹الفيفا› قبل صدورها.
قفزة عملاقة للفراعنة والكاميرون
تمكن المنتخب المصري من بلوغ الدور النهائي للنسخة الثالثة والثلاثين من نهائيات كاس إفريقيا للامم لكنه خسر اللقب امام منتخب السنغال بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل السلبي. وفي مباراة كبيرة استمرت لمدة 120 دقيقة بالتعادل السلبي، أهدر ساديو ماني ركلة جزاء تصدى لها محمد أبو جبل ببراعة ليحتكم الفريقين لركلات الترجيح والتي حسمها منتخب السنغال.
ولعب الفراعنة وقتا إضافيا للمرة الرابعة على التوالي في النسخة الحالية من البطولة بعد ان حصل نفس السيناريو أمام الكوت ديفوار في ثمن النهائي ثم المغرب في ربع النهائي والكاميرون في المربع الذهبي وأخيرا أمام السنغال في المباراة النهائية.وبات المنتخب المصري بذلك اول فريق في امم افريقيا يخوض الوقت الاضافي في 4 مواجهات متتالية.وبحسب نتائج منتخب مصر في البطولة الافريقية بالفوز في 5 مباريات والخسارة في مباراتين فقط خلال المباريات السبعة في الكان فمن المقرر ان يحقق الفراعنة قفزة عملاقة في الترتيب العالمي ب11 مركز ليصبح في المرتبة 34 عالميا والرابعة افريقيا والثاني عربيا.والاعلان الرسمي سيكون غدا على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم بمناسبة صدور التصنيف الشهري للمنتخبات.
واذا كان زملاء محمد صلاح يتجهون الى التقدم ب11 درجة فإن القفزة الاكبر ستكون وفق التوقعات لمنتخب الكاميرون والذي بلغ نصف نهائي المسابقة القارية لكنه غادر السباق بضربات الترجيح امام المنتخب المصري.وتشير التوقعات ان منتخب ‘الاسود التي لا تروض’سيصعدون ب12 درجة في التصنيف القادم ليصبحوا في المرتبة 38 عالميا والخامسة افريقيا .
السنغال تحافظ على الصدارة والمغرب في الوصافة
تزامنت النسخة الثالثة والثلاثين من نهائيات كأس افريقيا للأمم مع نهاية عقدة اللقب بالنسبة الى المنتخب السنغالي.ووضع ‹اسود التيرنغا› حدا لعجزهم عن الظفر باللقب رغم نتائجهم المميزة في الدورات السابقة خاصة وصولهم للنهائي في نسختي 2002 و2019 لكنه خسر اللقب امام كل من الكاميرون والجزائر حينها.وتربع زملاء ساديو ماني للمرة الاولى على عرش القارة السمراء بعد فوزهم في النهائي على المنتخب المصري بضربات الترجيح -2 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل السلبي.ولم يظهر منتخب السنغال كما يجب في دور المجموعات مكتفيا بفوز على الزيمبابوي وتعادلين أمام غينيا ومالاوي وفي ثمن النهائي تجاوز عقبة الرأس الأخضر بهدفين لصفر ثم فاز على غينيا الاستوائية بثلاثية مقابل هدف في ربع النهائي وبنفس النتيجة فاز على بوركينا فاسو في نصف النهائي.
ويتوقع ان يحافظ ‹اسود التيرنغا› على صدارة المنتخبات الافريقية والمركز 18 عالميا أي انه سيقفز درجتين مقارنة بتصنيف الشهر الماضي.
في الطرف المقابل، ورغم انه غادر السباق منذ الدور ربع النهائي اثر الهزيمة امام منتخب مصر،تشير التوقعات ان المنتخب المغربي سيصعد ب3 مراكز ليصبح في المرتبة 25 عالميا والثانية افريقيا والاولى عربيا.اما بالنسبة الى المنتخب النيجيري ورغم خروجه من ثمن النهائي امام منتخب تونس بهدف لصفر فإنه سيقفز ب4 درجات في التصنيف ليصبح 32 عالميا والثالث افريقيا.
تونس تتراجع بـ6 نقاط وسقوط مدو للجزائر
لم يفلح المنتخب التونسي في تخطي عقبة بوركينا فاسو لتتوقف مسيرته عند الدور ربع النهائي من السباق اثر الهزيمة بهدف لصفر امام الخيول.ولم يرتق أداء نسور قرطاج الى التطلعات في نهائيات الكاميرون مكتفيا بفوز وحيد امام موريتانيا وهزيمتين ضد مالي وغامبيا في دور المجموعات.وفي الدور ثمن النهائي ازاح منتخبنا نظيره النيجيري قبل ان يحزم حقائب الرحيل اثر الهزيمة ضد بوركينا فاسو في ربع النهائي.ويبدو ان النتائج المخيبة التي حققها زملاء يوسف المساكني ستنعكس على ترتيبه في تصنيف ‹الفيفا›.وتشير التوقعات الى أنه من المنتظر ان يتراجع نسور قرطاج ب6 درجات في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم ليصبح في المرتبة 36 عالميا و الخامسة افريقيا والثالثة عربيا.ويواصل منتخبنا تقهقره بعد ان احتفظ سابقا بالوصافة القارية والصدارة العربية لفترة طويلة.
من جانبه،لم يفلح المنتخب الجزائري في مواصلة حملة الدفاع عن لقبه الافريقي الذي أحرزه سنة 2019 …في النسخة الحالية ،انتهت مسيرة محاربي الصحراء عند الدور الاول من المسابقة بعد تعادل سلبي مع سيراليون وهزيمتين امام كل من غينيا الاستوائية بهدف لصفر والكوت ديفوار بثلاثية مقابل هدف.وبناء على هذه النتائج من المنتظر ان يتراجع منتخب الخضر ب14 مركزا مقارنة بالتصنيف الماضي ليصبح في المرتبة 43 عالميا والسابع افريقيا والرابع افريقيا.

#جريدة #المغرب #تداعيات #كأس #افريقيا #للامم #على #التصنيف #الشهري #للمنتخبات #مصر #والكاميرون #أبرز #المستفيدين #نسور #قرطاج #يواصلون #التراجع #والجزائر #الخاسر #الأكبر

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد