جريدة المغرب | زيت الزيتون: تصدير حوالي 60 ألف طن نهاية جانفي وتوقعات بعائدات تقارب ما سجل في 2015

[ad_1]

ثمن عبد السلام الواد صاحب مؤسسة مصدرة لزيت الزيتون وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة في

تصريح لـ«المغرب» ما جاء في ختام جلسة عمل وزارية خصصت لمتابعة تقدم موسم زيت الزيتون مبينا ان القرارات التي تم اتخاذها من شانها ان تساهم في تحسن الاسعار التي شهدت في بداية الموسم انخفاضا كبيرا.
ثمن عبد السلام الواد صاحب مؤسسة مصدرة لزيت الزيتون وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة في تصريح لـ«المغرب» ما جاء في ختام جلسة عمل وزارية خصصت لمتابعة تقدم موسم زيت الزيتون مبينا ان القرارات التي تم اتخاذها من شانها ان تساهم في تحسن الاسعار التي شهدت في بداية الموسم انخفاضا كبيرا.
وجاء في ختام جلسة العمل التي اشرف عليها رئيس حكومة تصريف الاعمال وضع برنامج إستثنائي لتخزين 100 ألف طن من زيت الزيتون لموسم 2019-2020 ينطلق العمل بهذا البرنامج بداية من شهر فيفري 2020 وينتفع المنخرطون في هذا البرنامج من فلاحين وأصحاب معاصر ومصدرين بمنحة تخزين قيمتها 50 د للطن الواحد حرصا على تشجيع الفلاحين وأصحاب المعاصر على الإنخراط في هذا البرنامج الإستثنائي قرر رئيس الحكومة تمكينهم من منحة خصوصية قيمتها 200 د للطن الواحد يقع صرفها فورا عند انطلاق عملية الخزن تضاف إلى منحة الخزن التي تصرف عند إنتهاء مدة التخزين.
وأضاف عبد السلام الواد انه تم الى حد اخر ديسمبر الماضي تصدير 36 الف طن ويتوقع ان يكون شهر جانفي قد انتهى على تصدير نحو 60 الف طن والسوق الاولى هي اروبا والثانية الولايات المتحدة الامركية واشار الى ان زيت الزيتون يخضع للعرض والطلب في كل العالم وباعتبار الكميات المتبقية من الموسم الفارط على مستوى العالم كانت في حدود مليون و100 الف طن فان الاسعار تاثرت وانخفضت في كل البلدان المنتجة للزيتون.
أما عن عائدات صادرات زيت الزيتون فإنها من المتوقع ان تكون اقل من 2000 مليون دينار وتجدر الإشارة إلى ان موسم 2015 كان قد شهد عائدات ب 2000 مليون دينار وهو ما كان له الدفع الايجابي للميزان التجاري وللاقتصاد ككل في تلك الفترة.
ومن المتوقع ان تكون كمية صادرات زيت الزيتون المعلب في حدود 40 الف طن وكان الموسم الفارط قد سجل تصدير 20 الف طن زيت زيتون معلب. على ان تكون الكميات الجملية في حدود 250 الف طن.وتصدر تونس لاكثر من 60 دولة.
[ad_1]

المصدر

[ad_2]


الصورة من المصدر : ar.lemaghreb.tn


مصدر المقال : ar.lemaghreb.tn


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد