حديث أوروبي عن «خطوات حاسمة» لبناء السلام في ليبيا | صحيفة الخليج

حدد الاتحاد الأوروبي «خطوات حاسمة» في الطريق لبناء السلام في ليبيا، وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، أمس السبت، فيما جددت واشنطن دعمها الكامل للمبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي لتعجيل الوصول للانتخابات.

ووجهت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا رسالة إلى الليبيين في بيان بهذه المناسبة: «جاهزون لمواكبة جهودهم من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل النهوض بالعدالة الجنائية واستعادة الثقة في مؤسسات الدولة».

وأشار إلى أن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي تزيد من صعوبة عملية التعافي، ورأت أن معالجة الإفلات من العقاب، ومنع الانتهاكات في المستقبل، وضمان حقوق السكان المدنيين، بمن فيهم المهاجرون، في الحماية من العنف المسلح تعد خطوات حاسمة نحو الطريق لبناء السلام في ليبيا.

واعتبر البيان أن المرأة لا تزال غير ممثلة تمثيلاً كافياً في الجهود المبذولة من أجل السلام، بينما تعد الأشد تأثراً بالصراع.

وعبر الاتحاد الأوروبي عن استعداده، لدعم المبادرات التي تعزز مشاركة المرأة في المحافل السياسية ومجالات صنع القرار.

مؤكداً أن بعثة الاتحاد الأوروبي وسفارات دوله الأعضاء لدى ليبيا حريصة على المشاركة مع كل الجهات المعنية في تطوير أنشطة من شأنها التحفيز على تهيئة بيئة ملائمة للانتخابات الموثوقة والشفافة والشاملة التي تجرى على فترات دورية حجر أساس للديمقراطية.

إلى ذلك، وجه مصطفى مهراجا، سفير فرنسا لدى ليبيا، أمس السبت، الشكر إلى منتدى ليبيا الدولي، وذلك لتنظيم اجتماع بتونس وصفه بالمثمر بين منظمات غير حكومية لصالح الليبيين.وأضاف: إن الدولة الفرنسية نشطة في دعم المجتمع المدني من خلال تمويل 7 مشاريع بمبلغ 3.5 مليون يورو.

من جهة أخرى، أعلن القائم بالأعمال الأمريكي في ليبيا ليزلي أورديمان، أمس السبت، أن واشنطن تدعم بشكل كامل، جهود المبعوث الأممي في قيادة حوار بين المؤسسات السياسية الليبية من شأنه أن يفضي إلى تعجيل الوصول للانتخابات.

ونقلت السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر «تويتر» عن أورديمان قوله خلال استقباله الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبدالله باتيلي، إن واشنطن تشدد على ضرورة الوصول إلى حلول للأزمة الحالية في البلاد.

من جانبه، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، القول إن على البرلمان والمجلس الأعلى للدولة أن يلعبا دوراً بشأن الانتخابات، معتبراً أن الأمر ليس متروكاً لحكومة الوحدة الوطنية وحدها.

وأضاف برايس أن واشنطن تدعم جهود الممثل الأممي الخاص إلى ليبيا لتشجيع الأطراف الليبية على العمل بحسن نية من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن إطار دستوري وجدول زمني محدد للانتخابات. كما أكد المتحدث أن الانتخابات هي السبيل الوحيد لحكومة وطنية «موحدة» في ليبيا.(وكالات)

#حديث #أوروبي #عن #خطوات #حاسمة #لبناء #السلام #في #ليبيا #صحيفة #الخليج

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد