- الإعلانات -

- الإعلانات -

خبراء يحذرون من «سرعة تطور» فيروس إنفلونزا الطيور – اونلي ليبانون

خبراء يحذرون من «سرعة تطور» فيروس إنفلونزا الطيور شكرا لمتابعتكم خبر جديد عن
ما أن انقشعت جائحة فيروس كورونا وتدفق سياح بأعداد كبيرة من دول مختلفة عوضا عن السياح الروس والأوكرانيين الغائبين منذ اندلاع الحرب حتى انفتحت شهية مصر السياحية وزاد طموحها إلى سياح أكثر وعائدات أوفر.
وفي أواخر مارس (آذار) الماضي، قال وزير السياحة والآثار أحمد عيسى إن مصر تستهدف تحقيق نمو متواصل في صناعة السياحة بقيادة القطاع الخاص بنسبة تتراوح بين 25 و30 في المائة سنويا.
ويقول مسؤولون وخبراء ومواطنون إن مصر تستحق نصيبا أوفى من صناعة السياحة العالمية، التي قال عيسى في مؤتمر صحافي سابق إن حجمها بلغ 1.5 مليار سائح عام 2019.
فنانون يقدمون عرضًا في الحفل الختامي للمهرجان الدولي العاشر للطبول والفنون التقليدية في القاهرة (إ.ب.أ)

وبنى عيسى طموحات بلاده على أن الإحصاءات تشير إلى زيادة عدد السائحين في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) من العام الجاري بنسبة تجاوزت 30 في المائة بالمقارنة بالفترة نفسها في 2022.
ووصف تلك النتائج بأنها «مبشرة جدا» متوقعا تحقيق رقم قياسي في أعداد السائحين القادمين إلى مصر هذا العام، رغم تراجع عدد السياح الروس بحوالي 40 في المائة والأوكرانيين بأكثر من 80 في المائة في يناير وفبراير.
وأشار وزير السياحة إلى أنه في المقابل تم تسجيل زيادات مطردة في أعداد السائحين القادمين من ألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية وإسبانيا وفرنسا، مضيفا أن هناك نموا في أعداد السائحين الإيطاليين بنسبة زادت على 250 في المائة في يناير وفبراير بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وكانت روسيا وأوكرانيا في صدارة الدول التي يفد منها السائحون إلى مصر.
وقبل المؤتمر الصحافي لوزير السياحة والآثار بأقل من شهرين، أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع عائدات السياحة في الفترة من يوليو (تموز) إلى سبتمبر (أيلول) عام 2022 إلى 4.1 مليار دولار، فيما يمثل زيادة بنسبة 43.5 في المائة بالمقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
كما سجل المركزي المصري زيادة عدد السائحين القادمين إلى مصر بمعدل 52.2 في المائة إلى حوالي 3.4 مليون سائح.
أحد منتجعات البحر الأحمر (رويترز)

وبحسب مسؤولين، تطمح مصر إلى أن يقترب عدد السياح من 15 مليون سائح سنويا.
وتقول مصر إن استراتيجيتها للنمو المستهدف لصناعة السياحة تعتمد على التوسع في الرحلات الجوية، وتحسين خدمة السائحين، وزيادة الاستثمارات في القطاع السياحي.
وتعمل وزارة السياحة أيضا على تعزيز جهودها لتنشيط السياحة الثقافية، وقال عيسى إن سائحا من بين كل اثنين يأتي إلى مصر من أجل «تجربة ثقافية واحدة على الأقل»، وإن سائحا من بين كل أربعة يأتي من أجل السياحة الثقافية، بما تعنيه من زيارة المعالم الأثرية والمتاحف، دون سواها.
تحديات
ثمة الكثير من التحديات التي تواجه تحقيق طفرة في المنتج السياحي المصري يكون من شأنها أن تنال الدولة الغنية بالآثار نصيبا أوفر من السياحة في العالم.
في حديث إلى «وكالة أنباء العالم العربي»، قال ناصر تركي عضو لجنة تيسير الأعمال باتحاد الغرف السياحية: «مصر دولة سياحية. فيها كل المقومات. يعني إذا قلنا سياحة الشواطئ عندنا البحر الأحمر والبحر المتوسط. وإذا قلنا سياحة السفاري عندنا صحراء أعتقد أنه لا مثيل لها في العالم. وعندنا محميات طبيعية لا مثيل لها في العالم. وعندنا طقس لا مثيل له في العالم».
وأضاف: «إذا قلنا السياحة النهرية عندنا النيل، أحد أهم أنهار العالم. إذا قلنا السياحة الثقافية أعتقد أنه لا توجد دولة في العالم عندها كم الآثار الموجود عندنا. إذا قلنا سياحة الاستشفاء، عندنا أفضل منتجعات الاستشفاء في مختلف مناطق مصر».
وتابع: «تنقصنا مع ذلك أشياء كثيرة إذا أردنا أن تكون لمصر مكانتها ضمن أوائل الدول الجاذبة للسياح. تنقصنا بعض أشياء أهمها الخدمات المعاونة. لا توجد عندنا وسائل النقل المناسبة للسائح ابتداء من التاكسي (سيارة الأجرة). ليس عندنا التاكسي الذي يعمل بعداد يحسب الأجرة».
ومضى تركي قائلا: «ملف السياحة هو رقم واحد، هو المقدمة، هو القاطرة، هو التنمية، هو الرخاء، هو العملات (الأجنبية). هو كل شيء في الحقيقة». وأشار إلى «أننا نحتاج إلى فكر سياحي. على سبيل المثال أضعنا الساحل الشمالي في منتجعات عقارية. أين الفنادق في الساحل الشمالي؟ الساحل الشمالي يضاهي جميع سواحل الدول الأخرى المطلة على البحر المتوسط مثل فرنسا وإيطاليا وتركيا واليونان وتونس».
الساحل الشمالي (رويترز)

وأكد أن مصر تحتاج إلى «خطة واضحة وأجندة واضحة الكل يشتغل عليها. على سبيل المثال ليس عندنا مواقع إلكترونية مصرية تقدم خدمات للسياحة. ليس عندنا مواقع حجز مصرية تقدم أسعارا منافسة من أجل ألا تسيطر علينا المواقع الأجنبية. قائمة التحديات طويلة».
قال أحمد عبد العزيز ميرا، الذي شغل منصب نائب رئيس الشركة المنفذة لعروض الصوت والضوء التي تروي تاريخ الآثار المصرية في المواقع السياحية «تنقصنا ثقافة السياحة… يأتي السائح ينزل المطار وهو أول شيء يقابله. المطار أول شيء يعطيه انطباعا عن البلد. أول شخص يقابله خارج المطار هو سائق تاكسي، فإذا كان السائق يعمل لمصلحته الشخصية فإنه يكسب لكن بلده كلها تخسر».
وأوضح أنه «ممكن لورقة بردي بدولار واحد أن يأخذ أحد الباعة من السائح ثمنها عشرة دولارات. تجد سائحا متوجها إلى الأهرامات وأبو الهول، لكنه يجد في الطريق أشياء مثل حيوانات نافقة فيلتقط لها صورا».
ولفت ميرا إلى أن «انطباع السائح عن البلد هو التسويق. هناك دول ليس عندها أي شيء من الموجود في مصر لكنها تتفوق علينا في أعداد السائحين»، مشيرا إلى حسن تنظيم المواسم السياحية والعمل بالثقافة السياحية المناسبة.
وزادت على ذلك المرشدة السياحية نهى عوف قائلة لوكالة أنباء العالم العربي إنها قبل أن تعمل في مجال السياحة لم تكن تدرك قيمة الآثار باعتبارها مصدرا للدخل القومي المردودة ثماره على جميع المصريين.
وأضافت أن كثيرا من الناس ينقصهم هذا الإدراك وبالتالي يغيب عنهم ما يعنيه الترحيب بالسائح.
وتابعت: «الترحيب بالسائح لا يعني أن ألتقط معه صورة، إنما أن أتجنب إلقاء النفايات على الأرض في أي موقع سياحي، وأن أكون لطيفا في معاملة السائح، وألا أرفع صوتي في وجوده، وأن أتركه يستمتع بزيارته».
وأيدتها مصرية تساعد زوجها من خلال مرافقة بعض الأفواج السياحية التي ينظمها، قائلة إنه يجب تنظيم تعامل الباعة الجائلين ومقدمي الخدمات الأخرى في أماكن مثل هضبة الأهرام ومدينتي الأقصر وأسوان.
على الطريق الصحيح
شدد الخبير السياحي عاطف عبد اللطيف على أن مصر دولة واعدة بالفعل في صناعة السياحة. وقال لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «الجميع في العالم يفكرون في الحضور إلى مصر. الحضارة المصرية القديمة من الحضارات القليلة في العالم التي تُدرس في جميع أنحاء العالم».
وأقر بأن مصر إلى الآن لم تأخذ نصيبها العادل من السياحة على مستوى العالم.
وأضاف: «نعم هناك تحديات عالمية واجهتنا في الفترة الأخيرة أخطرها الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية. كانت روسيا وأوكرانيا الدولتين الأولى والثانية في التدفق السياحي على مصر ومثلتا شريانا سياحيا عظيما لنا. لكن ربنا عوضنا من دول أخرى إلى حد ما وعوضنا عن السنوات العجاف بعد أحداث 25 يناير 2011 وما تلاها من أعمال عنف».
وتابع: «نحن الآن على الطريق الصحيح ونتوقع زيادة كبيرة في السياحة لمصر».
لكن الخبير السياحي أشار إلى حاجة مصر لزيادة طاقة استيعاب مطاراتها. وتملك مصر مطارات في معظم وجهاتها السياحية، وبدأت في الآونة الأخيرة تشغيل رحلات تجارية من مطار سفنكس في غرب القاهرة بالقرب من الأهرامات والمتحف المصري الكبير المزمع افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة.
ومضى عبد اللطيف قائلا: «نحتاج إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لمطاراتنا. موضوع الطيران يمثل تحديا كبيرا. نحتاج إلى التوسع في الطيران العارض والطيران الآخر منخفض التكلفة. نحتاج إلى زيادة عدد الفنادق. نحتاج إلى زيادة عدد السفن السياحية الفندقية بين الأقصر وأسوان. نحتاج إلى زيادة عدد المرشدين السياحيين لأننا فقدنا الكثيرين منهم بعد أن غيروا عملهم (خلال فترات تراجع السياحة). نحتاج إلى زيادة عدد العاملين في السياحة وتدريبهم جيدا. أسواق الخليج وأسواق كثيرة أخذت من مصر جزءا كبيرا من العمالة السياحية المدربة خلال الأزمات التي مررنا بها. هناك طلب متزايد وهناك حاجة إلى زيادة مقابلة في الطاقة السياحية لمصر. نحتاج إلى زيادة عدد الرحلات الجوية الداخلية».
«اخترت مصر»
قال مايرون ميسنر، وهو رجل أعمال أميركي من هيوستن بولاية تكساس، للوكالة خلال زيارته للمتحف القومي للحضارة المصرية إنه تواق لزيارة مصر منذ دراسته الابتدائية.
ووصل ميسنر (70 عاما) إلى مصر قبل أسبوع، وقال إنه سيبقى أربعة أيام أخرى فيما وصفها بأنه رحلة طويلة أخذته إلى الأقصر وأسوان ثم إلى الإسكندرية وبعدها السويس لأنه يريد أن يرى قناة السويس.
وأضاف: «أردت أن آتي إلى هنا منذ كنت ولدا صغيرا في السنة الرابعة. مدرستي في السنة الرابعة زارت العالم كله وجاءت بالكثير من المعلومات الشيقة إلى الفصل. وبعد أن أشعلت اهتمامي بالسفر كانت مصر على الدوام من البلاد التي أردت الذهاب إليها. كل عام زوجتي تسمح لي برحلة واحدة بمفردي. هذا العام اخترت مصر».
وتحدث ميسنر عن انطباعه عن مصر فوصفها بأنها «شاسعة. الحجم ضخم. إنها فعلا مدهشة وبها الكثير من الناس ومزدحمة. ولكن عندما تدخل مكانا تجده مريحا للغاية. الشوارع تعج بالحركة أكثر مما تعودت أن أرى. لكن المصريين مدهشون وطيبون للغاية ويُبدون مشاعر الود ويسارعون إلى مد يد العون. إنه تحدٍ أن تأتي إلى هنا بمفردك لكن في مصر الكثير مما يمتعك».
ورأى أن على مصر الترويج لمناطق جاذبة للسياح مثل المتحف القومي للحضارة المصرية من أجل زيادة التدفق السياحي.
وتابع: «من المهم كثيرا أن تروجوا لهذا دوليا بشكل أكبر ليأتي الناس إلى هنا. مصر ليست الأهرام فحسب. إنها أكثر من ذلك بكثير».
أما السائح الفرنسي كليمون، الذي يعيش في لندن ويعمل في صناعة التشييد هناك، فقال للوكالة خلال زيارته، بصحبة زوجته وأطفاله، لمنطقة الحسين في القاهرة القديمة إنه يعرف أن عائدات السياحة تمثل نسبة كبيرة من إجمالي الناتج القومي «وبالتالي من المهم أن يطمئنوا إلى أن هذه الصناعة ماضية في طريقها، وأن يحسنوها. أعتقد أنهم يجب أن يجعلوها مستدامة من خلال تنويع المهارات السياحية وخلق مهارات جديدة وإيجاد مقاصد جديدة داخل البلاد».

#خبراء #يحذرون #من #سرعة #تطور #فيروس #إنفلونزا #الطيور #اونلي #ليبانون

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد