‫ خليفة العبيدلي لـ الشرق: ندعو الفنانين المحليين للمشاركة في برامج الإقامة الفنية

ثقافة وفنون

42

15 يوليو 2023 , 07:00ص

هاجر بوغانمي

أعلن مطافئ مقر الفنانين عن جاهزيته لإطلاق البرنامج الصيفي للشباب خلال الفترة من 31 يوليو الجاري وإلى غاية الأول من سبتمبر المقبل، كما يستعد مطافئ لتنظيم النسخة الثامنة من برنامج الإقامة الفنية والذي من المقرر أن ينطلق في شهر سبتمبر المقبل. يأتي هذا النشاط في إطار اهتمام مطافئ بالمواهب الناشئة، وحرصه من ناحية أخرى على تشجيع الفنانين المحليين من خلال توفير الفرص لهم لتقديم ورش في مجال الفن والتصميم، وتطوير ممارساتهم الفنية.

وقال السيد خليفة العبيدلي مدير «مطافئ.. مقر الفنانين» في تصريحات خاصة لـ الشرق: إن البرنامج الصيفي للشباب مبادرة تقوم على دعوة أربعة فنانين متواجدين في الإقامة الفنية لتقديم ورش فنية، حيث سيقدم كل فنان ورشة مدتها أسبوع ليكون إجمالي مدة البرنامج 4 أسابيع.
ولفت إلى أن الفنانين الأربعة سيقدمون دروسًا ومحاضرات للمشاركين يتناولون فيها أشكالا فنية مختلفة، من خلال تدريس الطلاب تقنيات متعددة في مجال الفنون والتصميم، إلى جانب مواضيع أخرى تدخل ضمن الاهتمامات الإبداعية لمقدّم الورشة، وهو ما من شأنه أن يحفز المشاركين لتطوير مهاراتهم الفنية وصقلها، وإجراء حوارات مع مدربيهم حول الفن.

وأشار إلى أن البرنامج الصيفي يقام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي التي تمد مطافئ.. مقر الفنانين بالطلاب الموهوبين في مجال الرسم، مؤكدا أن البرنامج لا يقتصر على طلاب المدارس الحكومية فقط وإنما يشمل طلاب المدارس الخاصة أيضا، ونوه بأن باب التسجيل مفتوح أمام كافة فئات المجتمع للمشاركة في مختلف البرامج التي يقيمها مطافئ. لافتا إلى أن اختيار الفنانين لهذه الورش الفنية يتم بناء على امتلاك الفنان لأدوات التواصل وقدرته على إيصال المعلومة، ويتم التركيز على هؤلاء الفنانين الذين يريدون أن يوصلوا فكرهم وفنهم للطلاب فيتمكنوا خلال أربعة أسابيع من تعلم العديد من المهارات.
من جانب آخر دعا خليفة العبيدلي الفنانين المحليين للمشاركة في البرنامج العام، وقال إن اللجنة انتهت من اختيار قائمة الفنانين الذين سيشاركون في الموسم الجديد، مشيرا إلى أنه يجري التحضير للعرض الذي سيحتفي بالفنانين الذين شاركوا في البرنامج السادس والسابع حيث سيتم دمج البرنامجين معا. وقال إن برنامج الإقامة الفنية يقدم للفنانين الصاعدين والمتمرسين في الدولة فرصة استثنائية لتطوير ممارساتهم الفنية على مدار تسعة أشهر.
يذكر أن «مطافئ- مقر الفنانين» يدعم الفنانين المحليين من خلال توفير فرص لتقديم ورش في مجال الفن والتصميم، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة إبداعية ميدانية أخرى، كما تتيح لهم إمكانية المشاركة في برامج الإقامة الفنية المحلية والدولية التي تشجع على التبادل الثقافي للفنانين، والارتقاء بمستواهم، وتوفير منصة دولية للفنانين الصاعدين لرواية قصصهم وعرض أعمالهم. وتشمل هذه البرامج برنامج الإقامة الفنّية في باريس، بالمدينة الدولية للفنون، وبرنامج الإقامة الفنية في مدينة نيويورك في برنامج الأستوديو والقيّمين الدولي (ISCP) ويُعد هذا البرنامج من ضمن أكثر برامج الإقامة الدولية شمولاً في الفنون التشكيلية بنيويورك، حيث يدعم التطور الإبداعي للفنانين المعاصرين والقيّمين الفنيين، ويشجع التبادل الثقافي بينهم.
وتعتبر برامج الإقامة الفنية التي تستضيفها مطافئ جزءا من رسالة متاحف قطر الهادفة لتطوير وتعزيز ودعم المتاحف والفنون والتراث بأعلى المعايير العالمية لمشاركة المجتمع والتعلم والتمتع في قطر وخارجها.

مساحة إعلانية

#خليفة #العبيدلي #لـ #الشرق #ندعو #الفنانين #المحليين #للمشاركة #في #برامج #الإقامة #الفنية

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد