- الإعلانات -

- الإعلانات -

خمسون عامًا من تطور التنس العالمي

إنديان ويلز ، كاليفورنيا – عندما لعبت ماريا سكاري في الشرق الأوسط الشهر الماضي ، فوجئت بسرور بحاصل ذكاء التنس لدى الأشخاص الذين تفاعلت معهم.
يعزو الصقاري ذلك – بحق – إلى الصعود غير المحتمل لأنس جابر في تونس. أثناء حضوره كأس العالم الأخيرة في قطر ، لاحظ جابر ذلك أيضًا.
وقال جابر في بطولة بي إن بي باريبا المفتوحة: “كنت هناك لمشاهدة مباراة تونس ، وكان من الجنون أن الناس سعداء برؤيتي”. “يمكنني أيضًا سماع عدد الأشخاص الذين يلعبون التنس في تونس – فهو في ازدياد مستمر.
“إنه حقًا مصدر إلهام بالنسبة لي ، وهو دافع للقيام بعمل أفضل.”
وصلت جابر إلى نهائيات بطولة ويمبلدون وأمريكا المفتوحة العام الماضي وحصلت على المركز الثاني في مسيرتها المهنية – وهي أول امرأة أفريقية وعربية تقوم بأي من هذين الأمرين. أفاد الاتحاد التونسي للتنس أن عدد المشاركين فيه قد تضاعف ثلاث مرات منذ دخول جابر إلى الساحة العالمية ، وفي الخريف الماضي في المنستير ، كان له دور أساسي في استضافة أول بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات في تونس.

تصوير ويليام ويست / وكالة الصحافة الفرنسية عبر Getty Images

وبينما يعتبر Jabeur بلا شك رائدًا ، إلا أن قصص الأصل مثل قصتها تظهر في كثير من الأحيان.
في الموسم الافتتاحي لجولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات في عام 1973 ، تركزت القوة – بشكل كرتوني تقريبًا – في القمة. جميع الألقاب الفردية الـ 65 فاز بها لاعبون من إجمالي خمس دول فقط. وفازت أستراليا والولايات المتحدة ، بقيادة مارجريت كورت وبيلي جين كينج على التوالي ، بـ50 نقطة بينهما.
تقدم سريعًا حتى عام 2022 وخريطة النخبة للتنس في العالم تبدو مختلفة تمامًا. وضمت 55 حدثًا العام الماضي 35 بطلًا مختلفًا – من 21 دولة مختلفة. وكانت البولندية إيجا سوياتيك ، صاحبة ثمانية ألقاب ، أفضل لاعبة ، لكنها انضمت إليها مجموعة دولية من الفائزين ، منهم: الرومانية سيمونا هاليب ، المصري ميار شريف ، الكازاخستانية إيلينا ريباكينا ، الكرواتية بيترا مارتيتش والصين تشانغ شواي.
اليوم العالمي للمرأة: نظرة إلى الوراء في لحظات لا تنسى في اتحاد لاعبات التنس المحترفات
كان يوم الأربعاء هو اليوم العالمي للمرأة ، وتقوم إنديان ويلز بدورها للاحتفال به جيدًا. قرعة سيدات 96 لاعبة هي أمم متحدة حقيقية للمنافسين هنا. يتم تمثيل ما لا يقل عن 31 دولة ، بما في ذلك الجبل الأسود (دانكا كوفينيك) ، والجمهورية السلوفاكية (آنا كارولينا شميدلوفا) والمجر (آنا بوندار).
يعتبر سكاري ، الذي أنشأ سلسلة من الأوائل المؤثرة في اليونان ، جزءًا رائعًا من هذه الحركة العالمية.
“إنها الكلمة الأساسية ، كما تقول ، لأن التنس أصبح رياضة عالمية. كل هؤلاء الأشخاص المختلفين ، من بلدان مختلفة ومن ثقافات مختلفة ، يفوزون فقط بالبطولات والإعلان عن التنس في جميع أنحاء العالم.
”قبل ستيفانوس [Tsitsipas] وأنا شخصياً ، لم تكن التنس مهمة في اليونان وهي الآن ثالث أهم رياضة. من الصعب جدًا على الناس العثور على ملعب تنس فارغ أو مكان في مدرسة أو أكاديمية تنس. عندما نوفاك [Djokovic] قال ، “التنس هو على الأرجح رابع أكثر الرياضات شعبية في العالم” ، وهذا يجعلك تدرك إلى أي مدى ساعد كل هؤلاء اللاعبين المختلفين من كل هذه الثقافات المختلفة في ذلك.
يصعب تتبع الأرقام الفعلية ، ولكن هناك إجماع عام على أن كرة القدم (حوالي 3.5 مليار معجب) والكريكيت (2.5 مليار) والهوكي (2 مليار) هي أكثر الرياضات شعبية في العالم من حيث عدد المشاهدين. اعتمادًا على البيانات التي تستخدمها ، يأتي التنس أو هوكي الجليد (مليار) بعد ذلك.
التنس ، التي تعود أصولها إلى 8ه القرن ، انتقل إلى أوروبا عندما توسعت الإمبراطورية المغاربية في جنوب فرنسا. أصبحت شائعة في بريطانيا وازدهرت في نهاية المطاف في الولايات المتحدة وأستراليا. في الستينيات ، فاز الأستراليون بـ 32 لقباً من أصل 40 لقباً فردياً ، لكن لم يحصل أي منهم منذ 2002 عندما كان ليتون هيويت بطل ويمبلدون.

أدت التكنولوجيا إلى تقليص العالم بشكل متزايد وجعلت من السهل على الأشخاص من البلدان غير التقليدية متابعة اللعبة. وفي النهاية المشاركة. يعمل الإنترنت ونمو وسائل التواصل الاجتماعي على الجمع بين الشخصيات وإضفاء الطابع الشخصي عليها ، مما يخلق طبقة أخرى من القواعد الجماهيرية. اليوم من الممكن بث معظم مباريات ATP و WTA ، وفي بعض الحالات WTA 125 و ATP Challengers وعدد من أحداث ITF.
لذا فليس من المستغرب أن يتعرّض شاب من Swiatek نشأ في بولندا إلى تنس عالمي المستوى – مثل مواطنته Agnieszka Radwanska – ويبذل قصارى جهده لتحقيق ذلك. خلق صعود Swiatek مستوى جديدًا من المشاركة في السكان البولنديين ؛ ليس من قبيل المصادفة أن بطولة اتحاد لاعبات التنس المحترفات بولندا المفتوحة ظهرت لأول مرة في عام 2021 ، بعد عام من تقدم سواتيك بالفوز باللقب في رولان جاروس.
وقال سوياتيك ، حامل اللقب هنا ، يوم الأربعاء: “بصراحة ، في الرياضة ، الشيء الجميل هو أنه لا يهم من أين نبدأ”. “إذا كانت لديك موهبة وستعمل بجد ، فمن المؤكد أنك ستنجح. لكن بالتأكيد في بولندا يمكننا أن نحصل على بنية تحتية شاملة أفضل لتعليم الأطفال ممارسة الرياضة بشكل جيد. ولكن أيضًا امتلاك المزيد من الملاعب بشكل عام والقدرة على اللعب. لذلك لا يزال بإمكاننا تغيير ذلك وأعتقد أنه سيكون لدينا المزيد من اللاعبين.
“أعتقد أنني مررت بأكثر من بعض اللاعبين الذين كانت لديهم مشكلة أكثر خطورة [national] النظام وكان لديه مساعدة. لكن من ناحية أخرى ، هذا ما يجعلها أكثر خصوصية بالنسبة لي. لم أكن بحاجة إلى الكثير من المساعدة وأعلم أن الأمر كله كان على أكتاف والدي قليلاً ، لكن هذا شيء أنا فخور به.
جلبت سانيا ميرزا ​​التنس إلى التيار الرئيسي في الهند المهووسة بالكريكيت. نشأت في الثمانينيات والتسعينيات في مدينة حيدر أباد الجنوبية ، عندما كان التنس لا يزال يُعرف على أنه رياضة للأثرياء. لعبت في ملاعب روث البقر ، وسرعان ما ارتقت في صفوف المبتدئين.
بعد عقدين من العمل كمحترفة ، تقاعدت الشهر الماضي في دبي. فاز ميرزا ​​بما مجموعه 43 لقبًا في الزوجي – بما في ذلك ستة (بما في ذلك مختلطة) البطولات الأربع الكبرى – وكان اللاعب رقم 1 في الزوجي لمدة 91 أسبوعًا.
وقال جابر المصاب: “أنا حزين للغاية لأنني لم أشارك في بطولة دبي المفتوحة لرؤيتها تقدم أداءً للمرة الأخيرة”. “إنها رائعة حقًا. أشعر أننا نتشارك في مسار مماثل: إحداث فرق في الهند هو نفسه بالنسبة لي في تونس ، لكوني أول امرأة تفعل ذلك.
في حين أن الموارد المالية يمكن أن تسهل بالتأكيد الطريق إلى القمة ، فإن أي لاعب لديه ما يكفي من الموهبة والطموح والحظ يمكن أن يصل إلى مستوى النخبة. هذا ما تحبه الأمريكية جيسيكا بيجولا – المصنفة رقم 3 بين اللاعبين في Hologic WTA Tour – في هذه الرياضة.
وقالت: “من الواضح أن بعض الدول لديها أموال أكثر ، والمزيد من اللاعبين ، وحقيقة أن هذا ممكن أمر رائع حقًا”. “لا أعتقد أنه يمكنك الحصول على ذلك في الرياضات الأخرى. وأعتقد الآن ، على الصعيد العالمي ، أنها نمت وتشاهد المزيد من الأشخاص يمارسونها – ولهذا السبب ترى دولًا أكثر نجاحًا. وربما لهذا السبب تستثمر المزيد من الدول المزيد من الأموال في الرياضة.
من بين أمور أخرى ، جعلها نجاح جابر نموذجًا ومؤثرًا جادًا للغاية. تستمتع بشكل خاص بتفاعلها مع الأطفال.
وقالت: “في بعض الأحيان يسألون عن ضرباتهم الأمامية أو الضربات الخلفية”. “إنه حلو للغاية ، كما تعلم ،” ماذا علي أن أفعل؟ ” وحقيقة أنهم يسألون أمر مدهش حقًا. أحيانًا لا أعرف ماذا أجيب.
الجواب ، كما يعرف Swiatek ، هو الاستمرار في اللعب بشكل جيد ، وكما قال سكاري ، الإعلان عن لعبة التنس.
قال Swiatek عن بولندا: “أعتقد أن هناك ضجة كبيرة أحاول استخدامها لجعل الأشياء أكثر شعبية وأكثر توفرًا”. “سيكون بالتأكيد هدفي في المستقبل. الآن هو نوع من الأهداف الجانبية لأنني أركز بشكل أكبر على مسيرتي وما أريد القيام به على أرض الملعب.
“وأنا أعلم أنه مع النجاح والمباريات الجيدة ، سيأتي ذلك.”

#خمسون #عاما #من #تطور #التنس #العالمي

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد