دراسة حديثة: «الإهمال الحكومي يُدخل جنوب العراق مرحلة الفقر المائي» – Al-Fanar Media

“أن العامل الأكثر تأثيراً على كم المياه المتدفق في جنوب العراق، تشغيل أغلب السدود في دول الجوار كتركيا وإيران.”

زياد سليمان   أستاذ في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل

لتحسين إمدادات المياه في جنوب العراق، توصي الدراسة بتنويع مصادر المياه الأولية في محافظة البصرة، عبر وسائل مختلفة أبرزها إنشاء محطة تحلية من مياه البحر في قضاء الفاو، إلى جانب المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي واستخدامها في المناطق الزراعية التي تحتاج للمياه باستمرار. (اقرأ التقرير ذي الصلة: حل جديد لأزمة المياه في المنطقة).

وينصح ميسون، المؤلف الرئيسي للدراسة، بالصيانة المستمرة و تبديل معظم شبكات المياه التي يصل عمرها لأكثر من 50 عامًا. قال «إن إجراء مراجعة مستقلة لإدارة المياه في محافظة البصرة أمر ضروري، في ظل الاستخدام غير قانوني للمياه ومد الأنابيب بشكل غير قانوني من جانب بعض المسؤولين، وهذا يزيد من تكاليف الصيانة والتشغيل».

ورغم مساعي السلطات المحلية في جنوب العراق لحل مشكلة مياه الشرب عبر إعادة ترميم حفر قناة البدعة، كقناة مائية، والتي تم تنفيذها قبل 23 عامًا، فإن الدراسة تعتقد أن الطابع المفتوحة للقناة سيؤدي إلى إنخفاض كبير في تدفق المياه نتيجة تبخر جزء كبير منها، إضافة إلى نمو نبات الشمبلان الذي يعيق سريان المياه ويؤدي إلى غلق مجرى المياه الواصل إلى قناة البدعة التي تصب في محطة مشروع ماء العباس.

يتفق مع ذلك الباحث العراقي بجامعة الموصل، الذي يعتقد أن كون أغلب أجزاء القناة مفتوحة يجعلها عرضة لكب النفايات فيها، مؤكداً أن العامل الآخر الذي يهدد نجاح المشروع هو صعوبة تأمين مياه من واردات العراق في الوقت الحالي وخصوصا في مواسم الصيف.

 أعجبتك القصة؟ اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية للحصول على المزيد من القصص.  

يعتقد سليمان أن أزمة المياه في بلاده تتطلب مشاريع خزانات سدود كبرى، ثم يأتي لاحقاً كحل ثان مسألة زيادة كفاءة استخدام المياه سواء كانت في شبكات التوزيع داخل المدن أو في مشاريع الري.

و يحذر ميسون، المعد الرئيسي للدراسة، من أنه ما لم تكن هناك حلول قريبة على أرض الواقع لحل مشكلة نقص المياه في محافظات الجنوب ستكون هناك «شبه هجرة من هذه المناطق باتجاه وسط وشمال العراق».

#دراسة #حديثة #الإهمال #الحكومي #يدخل #جنوب #العراق #مرحلة #الفقر #المائي #AlFanar #Media

تابعوا Tunisactus على Google News
[ad_1]

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد